Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
برنامج لتنمية التفاؤل و الدافعية للإنجاز لدى طالبات كلية رياض الأطفال /
الناشر
سماح طلعت أحمد أبوزيد :
المؤلف
سماح طلعت أحمد أبوزيد
هيئة الاعداد
باحث / سماح طلعت أحمد أبوزيد
مشرف / حسناء محمد محمد
مشرف / شحاته سليمان محمد
مناقش / أسماء محمود السرسي
تاريخ النشر
2019
عدد الصفحات
172 ص :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
أصول التربية
تاريخ الإجازة
23/9/2019
مكان الإجازة
جامعة القاهرة - كلية التربية للطفولة المبكرة - رياض الأطفال
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 209

from 209

المستخلص

يهدف البحث الحالي إلى تنمية التفاؤل و الدافعية للإنجاز لدى طالبات كلية رياض الأطفال: و استخدمت الباحثة المنهج ”شبه التجريبى” ذا المجموعتين الضابطة والتجريبية: و التطبيق القبلى و البعدى لأدوات البحث و هى عبارة عن مقياس التفاؤل لدى طالبات كلية رياض الأطفال (إعداد الباحثة): و مقياس الدافعية للإنجاز لدى طالبات كلية رياض الأطفال (إعداد الباحثة): بالإضافة إلى برنامج لتنمية التفاؤل و الدافعية للإنجاز لدى طالبات رياض الأطفال. و تكونت العينة من (60)طالبة من طالبات الفرقة الثالثة (البرنامج العام) لإعداد معلمة رياض الأطفال: و الذين تتراوح أعمارهم من (20 - 21) عام بكلية رياض الأطفال جامعةالمنصورة: و تم تقسيمهم إلى مجموعتين (30) طالبة ممثلة للمجموعة التجريبية و (30) طالبة ممثلة للمجموعة الضابطة. و توصل البحث إلى النتائج التالية :وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند بين متوسطات درجات طالبات المجموعة التجريبية و متوسطات درجات أقرانهم فى المجموعة الضابطة بعد تطبيق البرنامج على مقياس التفاؤل لصالح طالبات المجموعة التجريبية: وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات طالبات المجموعة التجريبية فى القياس القبلى للبرنامج و متوسطات درجاتهم فى القياس البعدى للبرنامج لصالح القياس البعدي للبرنامج من حيث مستوى الدافعية للإنجاز: و عدم وجود فروق بين متوسطات درجات طالبات المجموعة التجريبية بعد تطبيق البرنامج: و متوسطات درجات طالبات نفس المجموعة بعد شهر من المتابعة من حيث مستوى التفاؤل و مستوى الدافعية للإنجاز على مقاييس البحث