الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص يهدف البحث الحالي إلى تنمية التفاؤل و الدافعية للإنجاز لدى طالبات كلية رياض الأطفال: و استخدمت الباحثة المنهج ”شبه التجريبى” ذا المجموعتين الضابطة والتجريبية: و التطبيق القبلى و البعدى لأدوات البحث و هى عبارة عن مقياس التفاؤل لدى طالبات كلية رياض الأطفال (إعداد الباحثة): و مقياس الدافعية للإنجاز لدى طالبات كلية رياض الأطفال (إعداد الباحثة): بالإضافة إلى برنامج لتنمية التفاؤل و الدافعية للإنجاز لدى طالبات رياض الأطفال. و تكونت العينة من (60)طالبة من طالبات الفرقة الثالثة (البرنامج العام) لإعداد معلمة رياض الأطفال: و الذين تتراوح أعمارهم من (20 - 21) عام بكلية رياض الأطفال جامعةالمنصورة: و تم تقسيمهم إلى مجموعتين (30) طالبة ممثلة للمجموعة التجريبية و (30) طالبة ممثلة للمجموعة الضابطة. و توصل البحث إلى النتائج التالية :وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند بين متوسطات درجات طالبات المجموعة التجريبية و متوسطات درجات أقرانهم فى المجموعة الضابطة بعد تطبيق البرنامج على مقياس التفاؤل لصالح طالبات المجموعة التجريبية: وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات طالبات المجموعة التجريبية فى القياس القبلى للبرنامج و متوسطات درجاتهم فى القياس البعدى للبرنامج لصالح القياس البعدي للبرنامج من حيث مستوى الدافعية للإنجاز: و عدم وجود فروق بين متوسطات درجات طالبات المجموعة التجريبية بعد تطبيق البرنامج: و متوسطات درجات طالبات نفس المجموعة بعد شهر من المتابعة من حيث مستوى التفاؤل و مستوى الدافعية للإنجاز على مقاييس البحث |