Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
برنامج تدريبى لتنمية مهارات الطالبة المعلمة على تطبيق استراتيجيات التعليم المتمايز لأطفال الروضة العاديين و ذوى صعوبات التعلم /
الناشر
سهام حجاج حمدان عبدالحميد :
المؤلف
سهام حجاج حمدان عبدالحميد
تاريخ النشر
2019
عدد الصفحات
613 ص :
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 289

from 289

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على فعالية برنامج تدريبي لتنمية مهارات الطالبة المعلمة على تطبيق استراتيجيات التعليم المتمايز لأطفال الروضة العاديين و ذوى صعوبات التعلُّم: و لتحقيق هذا الهدف قامت الباحثة بتصميم برنامج تدريبي يحتوي على المهارات اللازمة لتطبيق استراتيجيات التعليم المتمايز: و قياس فعاليته في تنمية هذه المهارات لدى الطالبة المعلمة بكلية التربية للطفولة المبكرة - جامعة الفيوم: و تم إعداد أدوات الدراسة المتمثلة في اختبار مهارات التعليم المتمايز للطالبة المعلمة: و بطاقة التقويم الذاتي للطالبة المعلمة حول اكتسابها لمهارات التعليم المتمايز. و تكونت عينة الدراسة من (60) طالبة من الفرقة الرابعة: مقسمة لمجموعتين إحداهما تجريبية بعدد (30) طالبة: و أخرى ضابطة بعدد (30) طالبة: و استخدمت الباحثة المنهج شبه التجريبي لتطبيق تجربة الدراسة: و قد تم تطبيق أداة الدراسة (اختبار مهارات التعليم المتمايز) على المجموعتين التجريبية والضابطة قبل و بعد تطبيق البرنامج: و أداة الدراسة (بطاقة التقويم الذاتي للطالبة المعلمة) على المجموعة التجريبية فقط قبل و بعد تطبيق البرنامج: بهدف التعرف على الفروق بين التطبيق القبلي و البعدى لأداتي الدراسة. و قد أسفرت النتائج عن الآتي: وجود ضعف في مستوى توافر مهارات التعليم المتمايز بشكل عام لدى الطالبات المعلمات بكلية الطفولة المبكرة - جامعة الفيوم بكل من المجموعتين - التجريبية و الضابطة قبل تطبيق البرنامج