Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية بيئة تدريب إلكترونية لتنمية مهارات تكنولوجيا التعليم الإلكترونى السحابية و المنسوبين بمراكز التطوير التكنولوجى /
الناشر
مجدى محمود حسن محمود :
المؤلف
مجدى محمود حسن محمود
هيئة الاعداد
باحث / مجدى محمود حسن محمود
مشرف / عبدالعزيز طلبه عبدالحميد
مشرف / محمد فتحى الزيات
مناقش / أحمد مصطفى كامل عصر
مناقش / هانى شفيق رمزى
تاريخ النشر
2019
عدد الصفحات
224ص ؛
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
تكنولوجيا التعليم
تاريخ الإجازة
22/9/2019
مكان الإجازة
جامعة القاهرة - المكتبة المركزية - النعليم الألكترونى
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 245

from 245

المستخلص

هدف البحث إلى قياس فاعلية برنامج تدريبى لتنمية مهارات تكنولوجيا التعليم الإلكترونى السحابية للمدربين و المنسوبين بمراكز التطوير التكنولوجى و بيان المهارات اللازمة نحو الانتقال من النموذج التقليدى للبرامج التدريبية إلى الانفتاح التدريجى على المتغيرات التكنولوجية الجديدة و الاندماج فيها وفقا للمعايير و الأسس التربوية التى تضمن جودة المخرجات النهائية للمتعلمين: و لتحقيق أهداف البحث استخدام الباحث المنهج شبه التجريبى: و تم تطبيق التصميم التجريبى القائم على المجموعة عينة البحث الواحدة مع التطبيق قبلى {u٢٠١٣} بعدى. و تكونت عينة البحث من (30) مدرب و منسوب من مدربي مركز التطوير التكنولوجى بمحافظة الإسكندرية: و قد تم اختيار العينة التجريبية حيث تم تطبيق الاختبار القبلى و بطاقة الملاحظة قبليا ثم التدرب على مهارات تكنولوجيا التعليم الإلكترونى من خلال بيئة تدريب إلكترونية تم إعدادها على سحابة جوجل (نموذج للحوسبة السحابية) خلال العام 2018 : و بعد جمع البيانات أجرى الباحث المعالجات الإحصائية باستخدام البرنامج الإحصائى (إس بى إس إس) عن طريق اختبار (ت) لحساب الفروق بين نتيجة الاختبار التحصيلى القبلى و البعدى و كذا حساب الفروق بين التطبيقين القبلى و البعدى. و فى ضوء النتائج المترتبة على تطبيق البرنامج وضع الباحث مجموعة من المقترحات منها تشجيع المدربين على استخدام بيئات تدريب إلكترونية قائمة على تطبيقات الحوسبة السحابية فى التعليم : الاستفادة من إمكانات بيئات التدريب الإلكترونى التشاركية و ضرورة تقديم التدريبات اللازمة للمدربين بمراكز التطوير التكنولوجي لإكسابهم مهارات الحوسبة السحابية و كيفية إعدادهم لتفعيل التدريس باستخدام تطبيقات الحوسبة السحابية التربوية و تحقيق الاستفادة من أدواتها فى خدمة العملية التعليمية و تغيير النماذج التقليدية التى اعتاد عليها المتعلمين