Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
إستخدام استراتيجية التعلم اللمسى فى تنمية المهارات التواصلية لذوى الإعاقة السمعية البصرية =
الناشر
آية سيد عبدالحليم محمد :
المؤلف
آية سيد عبدالحليم محمد
هيئة الاعداد
باحث / آية سيد عبدالحليم محمد
مشرف / نهى محمود الزيات
مشرف / هند إسماعيل إمبابى
مناقش / هدى مصطفى حماد
تاريخ النشر
2018
عدد الصفحات
192ص ؛
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علم النفس التربوى
تاريخ الإجازة
27/7/2018
مكان الإجازة
جامعة القاهرة - كلية التربية للطفولة المبكرة - العلوم النفسية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 208

from 208

المستخلص

تتحدد مشكلة الدراسة فى فاعلية استخدام استراتيجية التعلم اللمسى فى تنمية بعض المهارات التواصلية لدى الأطفال ذوى الإعاقة السمعية البصرية الولادية: و قد تم استخدام المنهج شبه التجريبى: و تكونت عينة الدراسة من (5) أطفال تتراوح أعمارهم من (4-6) سنوات، اشتملت أدوات الدراسة على مقياس تحديد الإعاقة السمعية البصرية (إعداد الباحثة) و برنامج لتنمية بعض المهارات التواصلية باستخدام استراتيجية التعلم اللمسى (إعداد الباحثة)، و أسفرت النتائج على فاعلية استخدام استراتيجية التعلم اللمسى فى تنمية بعض المهارات التواصلية لدى الأطفال ذوى الإعاقة السمعية البصرية. توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية من الأطفال ذوى الإعاقة السمعية البصرية الولادية فى التطبيقين القبلى و البعدى على مقياس تحديد الإعاقة السمعية البصرية فى اتجاه التطبيق البعدى. لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية من الأطفال ذوى الإعاقة السمعية البصرية الولادية فى القياسين البعدى و التتبعى على مقياس تحديد الإعاقة السمعية البصرية