Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
إستراتيجية مقترحة قائمة على ُمدخل التحليل اللغوى لتنمية مهارات القراءة الإبداعية فى اللغة العربية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية =
الناشر
محمد عبدالفتاح جاد الرب وربى :
المؤلف
محمد عبدالفتاح جاد الرب وربى
هيئة الاعداد
باحث / محمد عبدالفتاح جاد الرب وربى
مشرف / محمد لطفى محمد جاد
مشرف / صابر عبدالمعنم محمد
مشرف / محمود عبده احمد
تاريخ النشر
2019
عدد الصفحات
266ص ؛
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
المناهج وطرق تدريس اللغة العربية
تاريخ الإجازة
25/7/2019
مكان الإجازة
جامعة القاهرة - كلية الدراسات العليا للتربية - المناهج و طرق التدريس اللغة العربية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 319

from 319

المستخلص

هدف البحث إلى تنمية مهارات القراءة الإبداعية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية عن طريق اقتراح إستراتيجية قائمة على ُمدخل التحليل اللغوى لتنمية مهارات القراءة الإبداعية فى اللغة العربية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية. ونظرًا لطبيعة هذا البحث فإن الباحث مزج بين المنهجين الوصفى و شبه التجريبى؛ لحاجة البحث إلى مراجعة البحوث و الدارسات السابقة و الأدبيات التربوية ذات الصلة بالقراءة الإبداعية و التحليل اللغوى؛ للتوصل إلى الإستراتيجية المقترحة القائمة على التحليل اللغوى و استنباط مهارات القراءة الإبداعية المناسبة لتلاميذ المرحلة الإعدادية: كما احتاج البحث إلى المنهج شبه التجريبى لتطبيق الإستراتيجية على مجموعة من تلاميذ الصف الثانى الإعدادى: و كذلك أدوات البحث و مواده التعليمية. و بعد الانتهاء من تدريس الإستراتيجية و تطبيق الاختبار على مجموعتى البحث تطبيقًا قبليًا و بعديًا: و تحليل نتائج الاختبار؛ توصل الباحث إلى فاعلية الإستراتيجية المقترحة القائمة على مدخل التحليل اللغوى لتنمية مهارات القراءة الإبداعية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية