Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تصور مقترح لتحقيق التميز المؤسسي بجامعة الفيوم
على ضوء نموذج Malcolm Baldrigeللجودة
الشاملة /
المؤلف
عبدالحميد، إيناس نادى محمود.
هيئة الاعداد
باحث / إيناس نادى محمود عبدالحميد
مشرف / سميحة علي مخلوف
مشرف / عبير أحمد محمد علي
مناقش / سميحة علي مخلوف
الموضوع
qrmak
تاريخ النشر
2022
عدد الصفحات
383 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
التعليم
تاريخ الإجازة
8/3/2022
مكان الإجازة
جامعة الفيوم - كلية التربية - قسم الإدارة التربوية وسياسات التعليم
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 383

from 383

المستخلص

مشكلة الدراسة:
تتحدد مشكلة الدراسة في السؤال الرئيس التالي:
كيف يمكن تحقيق التميز المؤسسي بجامعة الفيوم على ضوء نموذج مالكولم بالدريج
للجودة الشاملة؟
ويتفرع من هذا السؤال الأسئلة الفرعية التالية:
1- ما الأسس النظرية للتميز المؤسسي، ونموذج مالكولم بالدريج للجودة الشاملة؟
2- ما الواقع النظرى لتطبيق معايير نموذج مالكولم بالدريج لتحقيق التميز المؤسسي بجامعة
الفيوم؟
3- ما واقع تطبيق معايير نموذج مالكولم بالدريج لتحقيق التميز المؤسسي بجامعة الفيوم من
وجهة نظر عينة الدراسة الميدانية؟
4- ما التصور المقترح لتحقيق التميز المؤسسى بجامعة الفيوم على ضوء معايير نموذج
مالكولم بالدريج؟
أهداف الدراسة:
1- تعرف الأسس النظرية للتميز المؤسسى بالجامعات من حيث مفهومه وأهدافه وأهميته
ومعوقات تطبيقه بالجامعات، والإطار المفاهيمى لنموذج مالكولم بالدريج للجودة
الشاملة.
2- رصد الواقع النظرى لتطبيق معايير نموذج مالكولم بالدريج لتحقيق التميز المؤسسي
بجامعة الفيوم.
3- دراسة واقع تطبيق معايير نموذج مالكولم بالدريج لتحقيق التميز المؤسسي بجامعة
الفيوم من وجهة نظر عينة الدراسة الميدانية.
4- وضع تصور مقترح لتحقيق التميز المؤسسى بجامعة الفيوم على ضوء معايير نموذج
مالكولم بالدريج.
أهمية الدراسة:
1- الكشف عن طبيعة التميز المؤسسي وتحديد أهم معاييره وفق النماذج المختلفة المعترف
بها عالميًا، وكيفية تطبيق هذه المعايير في المؤسسات التعليم الجامعى.
2- إلقاء الضوء على معايير نموذج بالدريج للجودة الشاملة والذي يعد أحد أشهر النماذج
العالمية المعتمدة.
3- الوقوف على أوجه الضعف والقوة والعقبات التى تعترض تحقيق التميز المؤسسي
بجامعة الفيوم.
حدود الدراسة:
اقتصرت الدراسة الحالية على دراسة واقع التميز المؤسسي بجامعة الفيوم على ضوء نموذج
مالكولم بالدريج للجودة الشاملة وذلك فى المجالات التالية: (القيادة، التخطيط الاستراتيجي،
القياس والتحليل وإدارة المعرفة، إدارة الموارد البشرية، إدارة العمليات، التركيز على
ملخص الدراسة الملخص باللغة العربية
- 2-
المستفيدين، النتائج)، واقتصرت الدراسة الميدانية على عينة من أعضاء هيئة التدريس
والهيئة المعاونة داخل كليات جامعة الفيوم.
منهج الدراسة وأداتها:
استخدمت الدراسة الحالية المنهج الوصفى، حيث تم اختيار جامعة الفيوم لتطبيق الدراسة
الميدانية عليها، واستخدمت الدراسة استبانة موجهة لأعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة
داخل كليات جامعة الفيوم.
خطوات السير في الدراسة: تسير الدراسة الحالية وفقًا للخطوات التالية:
الخطوة الاولى: الإطار العام للدراسة ويتضمن: المقدمة, مشكلة الدراسة, أهمية الدراسة,
أهداف الدراسة, حدود الدراسة, مصطلحات الدراسة, منهج الدراسة وأداتها، الدراسات
السابقة، خطوات السير في الدراسة.
الخطوة الثانية: الأسس النظرية للتميز المؤسسى، ونموذج مالكولم بالدريج للجودة الشاملة.
الخطوة الثالثة: الواقع النظرى لتطبيق معايير نموذج مالكولم بالدريج لتحقيق التميز
المؤسسي بجامعة الفيوم.
الخطوة الرابعة: الدراسة الميدانية.
الخطوة الخامسة: التصور مقترح لتحقيق التميز المؤسسي بجامعة الفيوم على ضوء معايير
نموذج مالكولم بالدريج.
نتائج الدراسة الميدانية:
 توصلت نتائج الدراسة إلى أن واقع تطبيق معايير نموذج مالكولم بالدريج(القيادة–
التخطيط الاستراتيجي– التركز على المستفيدين- القياس والتحليل وإدارة المعرفة-
التركيز على القوى العاملة- التركيز على العمليات- النتائج) لتحقيق التميز المؤسسي
بجامعة الفيوم تتحقق بدرجة متوسطة بمتوسط حسابي قدره (1.86) وبنسبة مئوية وزنية
متوسطة قدرها(61.91%).
 توصلت نتائج الدراسة إلى أن أهم معوقات تطبيق معايير نموذج مالكولم بالدريج لتحقيق
التميز المؤسسي بجامعة الفيوم تتمثل في: قلة تفهم مشكلات العاملين الشخصية والمهنية،
ضعف مشاركة الجهات المستفيدة مع إدارة الجامعة عند وضع الخطة الاستراتيجية
للجامعة، نقص الحوافز المادية والمعنوية الداعمة لتحقيق الأداء، نقص الموارد البشرية
والمادية اللازمة لتطوير العمل بالجامعة، قصور استخدام مستحدثات التكنولوجيا في
التعليم والتي تساهم في تحقيق التميز المؤسسى بالجامعة.