Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
أسلوب عمر خيرت فى هرمنة المقامات العربية و الإستفادة منه فى مادة التوزيع =
الناشر
نيفين فتحى سعيد الهوارى :
المؤلف
نيفين فتحى سعيد الهوارى
هيئة الاعداد
باحث / نيفين فتحى سعيد الهوارى
مشرف / خالد حسن عباس
مشرف / وائل فوزى المحلاوى
مشرف / أحمد السيد يحيى شعيب
تاريخ النشر
2018
عدد الصفحات
324 ص :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
تربية موسيقية
تاريخ الإجازة
1/1/2018
مكان الإجازة
جامعة القاهرة - كلية التربية النوعية - التربية الموسيقية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 341

from 341

المستخلص

يعتبر عمر خيرت من أشهر المؤلفين الموسيقيين المصريين فى الوقت الراهن: فهو مؤلف موسيقى و موزع و عازف بيانو و اتجه الى التأليف الموسيقى مع حرصه على الاستفادة مما درسه من علوم التأليف الموسيقى. و الهارمونى هو عنصر من عناصر التأليف و ابداع الموسيقى: و هو أحد عناصر الموسيقى العربية: و يقوم على فن تجميع النغمات الموسيقية بحيث تسمع فى أن واحد. و هرمنة المقامات تخلق عن طريق استخدام كل نغمة من نغمات السلم الموسيقى كنغمة اساسية للتألف تبعا لنونانية السلم: فالمقام هو مجموعة من الدرجات الصوتية تتألف و نتماذج تبعا لنونانية السلم: فالمقام هو مجموعة من الدرجات الصوتية تتألف و نتماذج و تتراوح بعضها البعض: حتى نصبح نسيجا نغميا متماسكا: يحمل لونا و طابعا خاصا متميزا. مشكلة البحث: وجدت الباحثة من خلال البحث فى مؤلفات عمر خيرت انه بالرغم من اسلوبه و فكره المتميز و المتطور فى التأليف الموسيقى و استخدمه للأسلوب البوليفونى و الهارمونى بكثافة و دوره فى التكثيف النغمى اثناء صياغته للألحان الأوركسترالية: إلا انه توجد ندرة فى الدراسات الأكاديمية الغير كافية اختصت بدراسة و تحليل اسلوبه المتميز: مما دعا الباحثة الى تحليل اسلوب عمر خيرت فى هرمنة المقامات العربية من خلال بعض مؤلفات عمر خيرت و الاستفادة منها فى مادة التوزيع الآلى و الغنائى