الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص استهدف الباحث دراسة أثر الافصاح المحاسبي الاختياري باستخدام وسائل التواصل الاجتماعي على الائتمان التجاري للشركات الصغيرة ومتوسطة الحجم بدولة الكويت. ولكي يتحقق هذا الهدف تم تقسيم هذه الرسالة إلى شقين، الشق النظري لتأصيل موضوع الدراسة واستطلاع الجهود السابقة في هذا المجال، والشق الميداني لاختبار فروض الدراسة، وذلك من خلال بيان دور وسائل التواصل الاجتماعي في زيادة فعالية الإفصاح المحاسبي الاختياري، العوامل التي تؤثر على مستوي الإفصاح الاختياري باستخدام وسائل التواصل الاجتماعي للشركات صغيرة ومتوسطة الحجم، وأثر محتوي الإفصاح المحاسبي الاختياري باستخدام مواقع التواصل الاجتماعي على الائتمان التجاري للشركات صغيرة ومتوسطة الحجم من خلال التحليل الإحصائي للبيانات التي تم جمعها باستخدام قائمة الاستقصاء، وتوزيعها على عينة الدراسة. وقد توصلت نتائج الدراسة إلى: 1- يوجد تأثير ذو دلالة إحصائية لوسائل التواصل الاجتماعي علي زيادة فعالية الإفصاح المحاسبي. 2- يوجد عوامل تؤثر على مستوي الإفصاح الاختياري باستخدام وسائل التواصل الاجتماعي للشركات صغيرة ومتوسطة الحجم تتمثل في الملكية الأجنبية، عمر الشركة، حجم الشركة، ربحية الشركة، نوع القطاع. 3- يوجد تأثير ذو دلالة إحصائية لمحتوي الإفصاح المحاسبي الاختياري باستخدام وسائل التواصل الاجتماعي على الائتمان التجاري. |