Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فعالية برنامج تدريبي قائم على تقنية الهولوجرام في تنمية اللغة التعبيرية لدى الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد /
المؤلف
داود, مجدي محمد.
هيئة الاعداد
باحث / مجدي محمد داود
مشرف / إيهاب عبد العزيز الببلاوي
مشرف / إيهاب عبد العزيز الببلاوي
مشرف / إيهاب عبد العزيز الببلاوي
الموضوع
قسم اضطرابات اللغه والتخاطب.
تاريخ النشر
2021.
عدد الصفحات
156ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
العلوم الاجتماعية (متفرقات)
الناشر
تاريخ الإجازة
1/1/2022
مكان الإجازة
جامعة الزقازيق - كلية علوم ذوى الإعاقة والتأهيل - قسم اضطرابات اللغة والتخاطب
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 184

from 184

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التحقق من فعالية برنامج تدريبي قائم على تقنية الهولوجرام في تنمية اللغة التعبيرية لدى الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد، والكشف عن مدى استمرارية البرنامج التدريبي، وقد تكونت عينة الدراسة من (12) طفلًا وطفلة تراوحت أعمارهم من (4-6) سنوات، وتم تقسيمهم إلى مجموعتين تجريبية (6) أطفال وضابطة (6) أطفال، وتكونت أدوات الدراسة من مقياس كارز(2) التقديري لتشخيص اضطراب التوحد (ترجمة وتقنين/ بهاء الدين جلال، 2015). مقياس ستانفورد بينية الصورة الخامسة لتحديد معامل الذكاء (الصورة الخامسة) (ترجمة وتقنين/ محمود أبو النيل، 2011)، مقياس اللغة المعرب (للدكتور أحمد أبو حسيبة)، والبرنامج التدريبي القائم على تقنية الهولوجرام في تنمية اللغة التعبيرية لدى الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد (إعداد الباحث)، وأشارت النتائج إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0,05) بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي لمهارات اللغة التعبيرية، لصالح القياس البعدي. ووجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.01) بين متوسطي رتب درجات المجموعتين التجريبية والضابطة في القياس البعدي لمهارات اللغة التعبيرية لصالح المجموعة التجريبية. ولا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية في القياسين البعدي والتتابعي لمهارات اللغة التعبيرية.