الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص أهداف الدراسة: تحسين قدرة الأطفال المضطربين لغويًا على الاستخدام الاجتماعي للغة من خلال إعداد برنامج تدريبي لتنمية التراكيب اللغوية وتطبيقه عليهم والتأكد من فعالية ذلك البرنامج في تحقيق الهدف منه ومدى استمرار أثره بعد انتهائه وخلال فترة المتابعة. 1- إكساب الأطفال المضطربين لغويًا التراكيب اللغوية المناسبة للحديث والملائمة لعمرهم الزمني. 2- تزويد الأطفال المضطربون لغويا بمهارات الاستخدام الاجتماعي المناسبة.مفاهيم الدراسة: اضطرابات اللغة: أشارت الجمعية الأمريكية للكلام واللغة والسمع American Speech-Language-Hearing Association ASHA(2018) إلى أن اضطرابات اللغة هي إعاقة أو انحراف في تطور الاستيعاب أو استخدام اللغة المنطوقة أو المكتوبة أو أية رموز أخرى ويشمل الاضطراب شكل اللغة (النظام الفونولوجي والصرفي والنحوي)، ومحتوى اللغة ( النظام الدلالي), واستخدام اللغة في عملية التواصل (الاستخدام الاجتماعي للغة) ويشمل الاضطراب جانب أو أكثر من هذه الجوانب الثلاثة للغة. |