Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فعالية برنامج تدريبي لتنمية اللغة التعبيرية في خفض المشكلات السلوكية لدى الأطفال المتأخرين لغوياً /
المؤلف
السيد, أماني عبدالرازق محمـد.
هيئة الاعداد
باحث / محمد محمد إبراهيم محمد طريح
مشرف / فاطمة أحمد الشربيني
باحث / محمد محمد إبراهيم محمد طريح
مشرف / فاطمة أحمد الشربيني
الموضوع
قسم اضطرابات اللغة والتخاطب.
تاريخ النشر
2021.
عدد الصفحات
166ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
الإقتصاد ، الإقتصاد والمالية
الناشر
تاريخ الإجازة
1/1/2022
مكان الإجازة
جامعة الزقازيق - معهد الدراسات والبحوث الأسيوية - دراسات وبحوث العلوم السياسية واالقتصادية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 220

from 220

المستخلص

تؤدي اللغة دوراً هاماً وأساسياً في حياة الأطفال ,حيث تقترن اللغة بشكل مباشر بكل مواقف حياتهم لفهم وإدراك العالم الخارجي من حولهم ,فاللغة أداة فعالة للتعبير عن أفكارهم ,وانفعالاتهم وعواطفهم ورغباتهم , ومن هنا نجد أن قصور اللغة التعبيرية لدي الطفل المتأخر لغوياً يفقده قدرته على استخدام اللغة بشكل طبيعي والتعبير بها عن احتياجاته ومتطلباته وانفعالاته مثل الأطفال الآخرين في نفس عمره ,مما قد يؤثر سلبياً علي سلوكيات الطفل وقدرته علي التعامل مع الآخرين ,فيصبح الطفل أكثر عرضة للمشكلات السلوكية (السلوك العدواني – العناد والتمرد – السلوك الفوضوي ) ,وقد يتعرض للسخرية من الاخرين لأنه لا يستطيع التعبير جيداً عما يريد, فتزداد مشكلاته السلوكية دفاعاً عن نفسه من تلك السخرية التي تزيد شعوره بالعجز والنقص, ولذلك استهدفت الدراسة الحالية إعداد برنامج تدريبي لتنمية اللغة التعبيرية ,والتعرف على فعاليته فى خفض المشكلات السلوكية لدي الأطفال المتأخرين لغوياً .