Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تكامل عناصر التصميم الجرافيكي مع الوظيفة في عبوات التغليف الذكي التفاعلي =
المؤلف
الخوالدة، نشأت عيسى.
هيئة الاعداد
مشرف / نشأت عيسى الخوالدة
مشرف / جورج نوبار سيمونيان
مشرف / زينب مراد دمرداش
مشرف / ياسر الشامي
الموضوع
التصميم الجرافيكي.
تاريخ النشر
2016.
عدد الصفحات
150 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
تربية فنية
تاريخ الإجازة
1/1/2016
مكان الإجازة
جامعة الاسكندريه - كلية الفنون الجميلة - التصميمات المطبوعة
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 161

from 161

المستخلص

يعد التغليف عنصر أساسي في نمط حياتنا المعاصر وأداه اتصال هامه كونه مصدر للمعلومات التي تنقلها العبوة للمستهلك , كما انه يعتبر مظهرا أساسيا من مظاهر الحياة العصرية , وعنصر أساسي في تمكين المنتج من المنافسة في الأسواق العالمية باعتبار أن التغليف السليم الواجهة الأولى للسلعة التي يتلقاها المستهلك .
یعتبر الغلاف من أكثر العناصر فعالیة في التأثیر على المستهلك ، فھو یساعد في تشكیل إدراك وتصور المستهلك للمنتج ، فالغلاف یلعب دور رئیسي في تسویق السلعة حیث یؤثر بدرجة كبیرة على قرار الشراء ، إضافة إلى أن دوافع الشراء لیست كلھا دوافع شراء عقلانیة تھتم بمنافع هذه السلعة وفوائدھا ، وإنما هناك دوافع عاطفیة تھتم بالمظهر الخارجي لأشكال العبوات والأغلفة، والنواحي الجمالیة فیھا التي أصبح لھا أھمیتھا الكبیرة .
ینفق سنویا على نشاط التغليف ما یقارب من 50 ملیار دولار، وھو تقریبا ذات المبلغ المنفق على الإعلان ، بالمعدل تكلف العبوة 10 % من سعر بیع السلعة إلى المستھلك الأخیر أو المستعمل الصناعي ، فإن هذه الكلفة ھي أكثر من ذلك في بعض السلع وخاصة مواد التجمیل . ( )
فالتغليف من أهم العناصر التي تحدد قيمة المؤسسة في البيئة التنافسية ، وتعد الطريقة الأسرع والأسهل لتكيف المنتج وجعله أكثر ملائمة لمتطلبات الأسواق الدولية والأسواق المحلية , إذ شهدت صناعة التغليف تطورا كبيرا خاصة من ناحية التصميمات الغلافية والمواد المستعملة في تصميم العبوة .
تعتبر العبوة بمثابة المنبه أو المثير الذي يستهدف المعلن من استخدامه باستثارة الرغبة لدى المستهلك , ويمكن تمثيل أهمية العبوة كونها تحمي وتحوي وتبيع حيث تقوم العبوة باحتواء وحماية المنتج مما قد يتعرض له من مخاطر أو أضرار , بجانب ضرورة ملائمتها للمنتج المعبأ بما يضمن استمرارية الحفاظ على جودته أثناء فترة التخزين وحتى وصوله إلى المستهلك .
وتعد العبوة بمثابة إعلان واضح الدلالة للمنتج , حيث تكون أول ما يلفت انتباه المستهلك من السلعة وإثارة رغبته في الشراء , ولديها القدرة على التأثير على المستهلك من خلال ملائمة التصميم وطبيعة المنتج , لتساهم في القدرة التنافسية للسلعة عن طريق جودة العبوة وشكلها الجمالي وملائمتها للاستخدام والأمان
نظرا لهذا التطور الهائل في خامات التغليف وتعدد المنتجات قد دعت الأسباب إلى ظهور التغليف الذكي حيث يعتبر بأنه اظافة بعد جديد لوظيفة العبوة التي تعمل على تعزيز وظائف الغلاف والعبوة والمنتج , والاتصال مع المستهلك كأداة تسويق وتزويده بأكبر عدد ممكن من المعلومات , ويعتبر التغليف الذكي له الدور الفعًال في المحافظة على سلامة المستهلكين والعمل على الحد من انتشار الإمراض والحد من السرقات وإتاحة الفرصة للمصنعين من تسويق منتجاتهم بشكل أفضل من خلال استخدام أنظمة التغليف الذكي التفاعلي .
يعتبر التغليف الذكي التفاعلي مظلة يمكن من خلالها الإحساس والعرض لأي تغيرات حدثت للمنتج من خلال إرسال معلومات مباشرة على العبوة , حيث يعتبر قطاع الأغذية اكبر قطاع مستخدم للتغليف الذكي ليضمن سلامة المنتج باحتوائه على مؤشرات داخلية او خارجية لتقديم معلومات عن المنتج من خلال مؤشرات الوقت والحرارة .
حيث يقسم التغليف الذكي التفاعلي من ناحية الوظيفة إلى تطوير وظيفي من خلال عمل ابتكار جديد من ناحية تصميم العبوة بلائم تصميمها مع الاستخدام , والى تطوير تقني ليعمل على زيادة فوائد التغليف باستخدام العلوم الحديثة لتجعلها أكثر ملائمة ومفيدة بالنسبة للمستهلك عن طريق استخدام طرق التغليف الكيميائي باظافة مكونات إثناء التصنيع , او على المنتج النهائي للحفاظ على فترة صلاحية المنتج .
ويعتبر التغليف الميكانيكي احد أنظمة التغليف الذكي من خلال استخدام مؤشرات الوقت الحرارة (TTI) Time Temperature Indicator ودلائل التغيير اللوني وبهذه المؤشرات يتم التعرف على ما يحدث للمنتج من تغيرات داخلية او خارجية بإرسال رسائل بصرية للمستهلك .
ويعد التغليف الالكتروني من طرق التغليف الذكي التفاعلي من خلال استخدام تقنيات تردد الراديو Radio Frequency Identification RFID)) للتعرف على معلومات خاصة بالمنتج من مكان ووقت , والتعامل مع البيانات بشكل سريع حيث تعتبر الجيل الثاني من أنظمة الباركود فيمكن من خلالها تتبع حالة المنتج من لحظة دخوله المتجر حتى خروجه .
ويجب على المصمم البحث في التكوينات غير المعتادة والتي يمكن أن تميزها عن باقي العبوات, ومن الأمور المهمة التي تساعد في جذب انتباه المستهلك هو وجود شي جديد والخروج عن المألوف من خلال وضع الصور والرسوم المتحركة من خلال تطبيق الواقع المعزز Augmented Reality وتعمل هذه التقنية بإضافة مجموعة من المعلومات المفيدة إلى الإدراك البصري للإنسان , فعند قيام شخص بالنظر في البيئة المحيطة من حوله فإن المواد في هذه البيئة تكون مزودة بمعلومات إضافية حولها فتتكامل مع الصورة التي ينظر إليها الشخص وتساعده على اتخاذ القرارات وتسهيل مهامه .
ويعد استخدام التقنيات الفعالة مثل كود الاستجابة السريع Quick Response code من التطبيقات التي تجعل غلاف العبوات ذكيا وفعالا , وظهرت فكرة وضع QR Code كمتطلب هام للمتاجر الكبرى لإجراء عملية المسح الضوئي لمعرفة نوع السلعة وسعرها .
وتكمن الحاجة في استخدامنا للتغليف الذكي التفاعلي في الاهتمام في مجال صحة الغذاء والدواء وسلامته , وتطوير التقنيات في العبوات لتصبح مختلفة عن غيرها من العبوات , بسبب المنافسة القوية بين المنتجات بزيادة قيمتها باستخدام العلوم الحديثة لتجعلها أكثر ملائمة ومفيدة بالنسبة للمستهلك , والحفاظ على صحة وحياة المستهلك من خلال إعطاء دلالات في وجود مسببات الإمراض , وتعتبر الأغذية هي السوق الرئيسي للتغليف الذكي من خلال تلبيتها متطلبات المستهلك في الحصول على منتجات أمنة وعالية الجودة , وابتكار جديد من ناحية تصميم العبوة يلائم تصميمها مع الاستخدام بزيادة قيمة تلك الخصائص باستخدام التقنيات الحديثة .
وهنا يأتي دور التغليف الذكي التفاعلي في أهمية تكامل التصميم مع الوظيفة في العبوات , فوسط هذا الكم الهائل من السلع والمنتجات المتشابهة يجب أن يعمل المصمم دائما على إثارة القيم الجمالية للمنتج من خلال الاهتمام بعمليات تصميم العبوات والأغلفة , واستخدام أنظمة التغليف الذكي لتحقيق نوع من التمييز للمنتج المعلن عنه , ويعرف تصميم العبوة بمجموعة القيم الفنية التي تشمل المظهر الخارجي للعبوة والتي تسمح للمستهلك بالتعرف على المنتج من خلال التصميم واللون والشكل ووضع العلامات والمواد المستخدمة .
يعد التصميم الجيد للعبوة هو الأداة الرئيسية للاتصال والارتقاء بمستوى التغليف , ويرتبط تصميم العبوة بمصطلحين أساسيين هما التصميم البنائي Structural Design والتصميم الجرافيكي , حيث الأول له أهمية كبيرة في تحديد شخصية العبوة وأسلوب التعامل معها من خلال المواصفات الفنية وما يترتب عليه من طرق فتح وغلق العبوة ونظام تجميعها ووظائفها الخاصة بالحماية والاحتواء ، بالإضافة إلى جمالية العبوة الذي يمثله التصميم الجرافيكي لعمل الاتصال بين العبوة ووظيفتها مع المستهلك , فالتصميم الجرافيكيGraphic Design يشترك مع التصميم البنائي بشكل مباشر في تحديد شخصية العبوة والإعلان عن المنتج ، ويتعلق التصميم الجرافيكي بسيكولوجية الخطوط والألوان والصور والرسوم ومدى تأثير كل منها على المستهلك .
ومن خلال تكامل عناصر التصميم بغلاف العبوات وتناسقها يمكن الحصول على صورة مرئية جذابة ومثيرة للمستهلك وحب الاكتشاف لديه للتعرف على المنتج وتجريبه , فيجب على المصمم مراعاة العوامل التي تؤدي إلى جذب الانتباه نحو العبوة كحجم العبوة الذي له دورا كبيرا يزيد من درجة وضوحه ومن ثم وضوح العناصر التصميمية الموجودة على العبوة .