الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت هذه الدراسة إلى التحقق من فعالية برنامج إرشادي نفسي بالمعنى لتنمية اليقظة العقلية لتحسين المرونة النفسية والازدهار النفسي لدى طلاب الجامعة، والتحقق من استمراريته بعد فترة المتابعة التي استغرقت شهرين، والكشف عن العوامل الدينامية المسئولة عن ارتفاع وانخفاض اليقظة العقلية والمرونة النفسية والازدهار النفسي لدى طلاب الجامعة، وذلك على عينة مكونة من (20) طالبًا من من طلاب الجامعة، تراوحت أعمارهم الزمنية بين (20-21) عام تم تقسيمهم إلى مجموعتين: مجموعة تجريبية عددهم(10) بمتوسط عمري (20.76)، وانحراف معياري(0.28)،مجموعة ضابطة عددهم (10) بمتوسط عمري (20.63)، وانحراف معياري (0.46)، واستخدمت الدراسة مقياس العوامل الخمسة لليقظة العقلية إعداد ((Baer, et al 2006 ترجمة عبدالرقيب البحيري وفتحى الضبغوأحمد طلب،2014)،ومقياس المرونة النفسية (إعداد/ آمال عبد السميع باظة، 2016)،ومقياس الازدهار النفسي،والبرنامج الإرشادي النفسي بالمعنى (إعداد/ الباحث)، أسفرت نتائج الدراسة عن فعالية البرنامج الإرشادي النفسي بالمعنى في تنمية اليقظة العقلية وتحسين المرونة النفسية والازدهار النفسي لدى طلاب الجامعة، واستمرار الفعالية بعد فترة المتابعة التي استغرقت شهرين، ووجود عوامل دينامية مسئولة عن ارتفاع اليقظة العقلية والمرونة النفسية والازدهار النفسي لدى طلاب الجامعة، واستنادًا إلى هذه النتائج قدم الباحث مجموعة من التوصيات، والمقترحات التربوية. |