Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تطوير منهج الأحياء في ضوء معايير العلوم للجيل القادم (NGSS) لتنمية الأخلاقيات الحيوية والمعتقدات المعرفية لدى طلاب المرحلة الثانوية /
المؤلف
محمــد, تغريــد حسنـي إمـــام.
هيئة الاعداد
باحث / تغريــد حسنـي إمـــام محمــد
مشرف / عبدالملك طه عبدالرحمن الرفاعي
مشرف / محمــــد مصطفي غلوش
مناقش / مجدي رجب إسماعيل
مناقش / محمود إبراهيم عبد العزيز
الموضوع
العلوم – طرق التدريس
تاريخ النشر
2022.
عدد الصفحات
445 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
المناهج وطرق تدريس العلوم
الناشر
تاريخ الإجازة
27/9/2022
مكان الإجازة
جامعة كفر الشيخ - كلية التربية - المناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 445

from 445

المستخلص

هدف البحث إلي تطوير منهج الأحياء في ضوء معايير العلوم للجيل القادمNGSS)) لتنمية الأخلاقيات الحيوية والمعتقدات المعرفية لدى طلاب المرحلة الثانوية وتكونت عينة البحث من 28 طالب وطالبة في الصف الثالث الثانوي في الفصل الدراسي الثاني للعام الدراسي (2021/2022) واشتملت أدوات البحث على اختبار معرفي للأخلاقيات الحيوية، ومقياس للمعتقدات المعرفية وتوصلت نتائج البحث الى تصور واطار عام لتطوير منهج الاحياء فى ضوء معايير (NGSS) ،كما اوضحت النتائج من خلال تجربة البحث الميدانية ، إلي وجود فرق دال إحصائياً بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي في كلٍ من اختبار الأخلاقيات الحيوية في الأحياء، و المعتقدات المعرفية لدى طالبات الصف الثالث الثانوى لصالح التطبيق البعدي.
وقدمت الباحثة بعض التوصيات والمقترحات منها :
1. ضرورة تعديل وتطوير وتحسين المناهج للوصول إلى صورة أفضل ، وتحقيق فاعلية أكبر لهذا المنهج بوجة عام ، ومنهج الأحياء بوجه خاص ،لإحداث تغيرات واضحة ومستمرة فى طبيعتها ومحتواها على ضوء الإتجاهات العالمية الحديثة .
2. أهمية تضمين قضايا الأخلاقيات الحيوية بمنهج الأحياء لدراستها وتوعية الطلاب بها .
3. تقييم وتطوير مناهج الكيمياء والفيزياء فى المرحلة الثانوية فى ضوء NGSS.
4. إجراء دراسة بغرض تقييم وتطوير مناهج العلوم بصفة عامة فى ضوء بعض مشاريع تطوير أخرى مثل مشروع STSE ، ومشروع STC .