Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
استراتيجية مقترحة قائمة على الدمج بين المحطات التعليمية والخرائط الذهنية لتنمية مهارات التفكير والمفاهيم الكيميائية لدى طلاب المرحلة الثانوية وفقا لأنماط التعلم المختلفة /
المؤلف
أبوالعنين, وائل علي عرفه.
هيئة الاعداد
باحث / وائل علي عرفه أبوالعنين
مشرف / محمود ابراهيم عبدالعزيز طه
مشرف / محمد مصطفى غلوش
مناقش / مصطفي محمد الشيخ
مناقش / مرفت حامد هاني
الموضوع
العلوم – طرق التدريس.
تاريخ النشر
2022.
عدد الصفحات
258 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
المناهج وطرق تدريس العلوم
الناشر
تاريخ الإجازة
27/9/2022
مكان الإجازة
جامعة كفر الشيخ - كلية التربية - المناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 258

from 258

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى تنمية مهارات التفكير والمفاهيم الكيميائية لدى طالبات الصف الأول الثانوي ذوات أنماط التعلم المختلفة من خلال تدريس وحدة ”المحاليل – الأحماض والقواعد” وفقاً للاستراتيجية المقترحة القائمة على الدمج بين (المحطات التعليمية والخرائط الذهنية)، وتكونت عينة البحث من (120) طالبة من طالبات الصف الأول الثانوي تم تقسيمهن إلى أربع مجموعات، مجموعة تجريبية1، ومجموعة تجريبية2، ومجموعة تجريبية3، والمجموعة الضابطة قوام كل مجموعة (30) طالبة، كما تم توزيع أفراد الدراسة وفق ثلاثة أنماط للتعلم وهي: (النمط السمعي، النمط البصري، النمط الحركي).
وتمثلت أدوات البحث في اختبار مهارات التفكير، واختبار المفاهيم الكيميائية، ومقياس أنماط التعلم، وقد تم تطبيق أدوات البحث قبليا، ثم تطبيق المعالجة التدريسية حيث تم التدريس للمجموعة التجريبية (1) باستراتيجية المحطات التعليمية، وتم التدريس للمجموعة التجريبية (2) باستراتيجية الخرائط الذهنية، وتم التدريس للمجموعة التجريبية (3) بالاستراتيجية المقترحة القائمة على الدمج بين (المحطات التعليمية والخرائط الذهنية)، أما المجموعة الضابطة فتم التدريس لها بالطريقة المتبعة، تلى ذلك تطبيق أدوات البحث بعديا، وقد استخدم الباحث المنهج الوصفي التحليلي والمنهج التجريبي ذو التصميم شبه التجريبي من أجل رصد الدرجات ومعالجتها إحصائيا.وقد أسفرت نتائج البحث إلى وجود فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.01) بين متوسطات درجات طالبات المجموعات التَّجريبيَّة في القياس البَعدِي لاختبار مهارات التفكير، واختبار المفاهيم الكيميائية، وذلك لصالح طالبات المجموعة التَّجريبيَّة الثالثة؛ كما تبين عدم وجود تأثير لأنماط التعلم، وعدم وجود تأثير للتفاعل بين الاستراتيجيات المقترحة وأنماط التعلم، كما اثبت البحث وجود علاقة ارتباطيَّة موجبة دالَّة إحصائيَّا عند مستوى دلالة (0.01) بين درجات طالبات المجموعة التجريبية في الأداء البعدي لاختبار مهارات التفكير، واختبار المفاهيم الكيميائية. وقد قدم الباحث مجموعة من التوصيات البحثية في ضوء تلك النتائج، منها الاستفادة بالأدوات التي أعدت للدراسة الحالية، وهي (اختبار مهارات التفكير- اختبار المفاهيم الكيميائية _ مقياس أنماط التعلم) في دراسات خاصة بتنمية المفاهيم الكيميائية ومهارات التفكير.