Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فعالية برنامج تدريبي قائم على نظرية التعلم المستند إلى الدماغ في تحسين مهارات التفكير المنظومي للطلبة المكفوفين /
المؤلف
الربوة, إيهاب إبراهيم عبد العظيم.
هيئة الاعداد
باحث / إيهاب إبراهيم عبد العظيم الربوة
مشرف / حسني زكريا النجار
مشرف / كوثر قطب أبو قورة
مناقش / محمد عبد القادر عبد الغفار
مناقش / علاء الدين السعيد النجار
الموضوع
علم النفس التربوى.
تاريخ النشر
2022.
عدد الصفحات
217 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
علم النفس التنموي والتربوي
الناشر
تاريخ الإجازة
27/9/2022
مكان الإجازة
جامعة كفر الشيخ - كلية التربية - علم النفس التربوى
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 217

from 217

المستخلص

هدفت الدراسة الى الكشف عن فعالية برنامج تدريبي قائم على نظرية التعلم المستند للدماغ في تحسين مهارات التفكير المنظومي لدى الطلبة المكفوفين تكونت عينة الدراسة الأساسية من ( 36 ) طالب تم تقسيمهم الى مجموعتين إحدهما مجموعة التجريبية ( 20) من الطلاب المكفوفين ( 10 ذكور ، 10 إناث ) والأخرى مجموعة الضابطة ( 16) من المكفوفين ( 6 ) ذكور و ( 10 ) إناث وبلغ متوسط العمر الزمنى للمجموعة التجريبية (17.46) بانحراف معياري (±0.24) أما متوسط العمر الزمنى للمجموعة الضابطة فقد بلغ (17.38) بانحراف معياري(±0.23)
وقد تم اشتقاق واختيار هذه العينة من عينة قوامها ( 50 ) طالب وطالبة من معهد النور للمكفوفين بطنطا بالغربية إدارة غرب طنطا، وأستخدم الباحث المنهج شبه التجريبي و|إشتملت أدوات الدراسة على إختبار مهارات التفكير المنظومي تأليف / السيد صقر (2014) ،وإستخدم الباحث المتوسطات الحسابية ,واختبار ( ت ) للمجموعات المرتبطة والمستقلة , وتوصلت الدراسة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين القياس القبلي والقياس البعدي لكل من البرنامج القائم على نظرية التعلم المستند للدماغ ومهارات التفكير المنظومي وأبعاده الفرعية للطلاب المكفوفين في المجموعة التجريبية لصالح نتائج القياس البعدي للمجموعة التجريبية .