الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة إلى تقديم تصور مقترح لتلبية متطلبات التنمية المهنية لمعلمى التعليم الثانوى الفنى الصناعى نظام الثلاث سنوات فى ضوء معايير الجودة والاعتماد من خلال الإجابة على أسئلة الدراسة التالية : 1.ما الإطار المفاهيمى للتنمية المهنية للمعلميـن؟ 2.ما واقع التنمية المهنية لمعلمى التعليم الثانوى الفنى الصناعى فى مصر؟ 3.ما التنمية المهنية لمعلمى التعليم الثانوى الفنى الصناعى في ضوء معايير الجودة والاعتماد؟ 4.ما أهم الخبرات الدولية الناجحة فى مجال التنمية المهنية لمعلمى التعليم الثانوى الفنى الصناعى؟ 5.ما متطلبات التنمية المهنية لمعلمى التعليم الثانوى الفنى الصناعى؟ 6.ما التصور المقترح لتلبية متطلبات التنمية المهنية لمعلمى التعليم الثانوى الفنى الصناعى نظام الثلاث سنوات فى ضوء معايير الجودة والاعتماد؟ وللإجابة على أسئلة الدراسة استخدام الباحث المنهج الوصفي التحليلي لملاءمته لموضوع الدراسة ، وتوصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج أهمها : وجود قصور ذو وجهين فى برامج التنمية المهنية التى تُقدم لمعلمى التعليم الثانوى الفنى الصناعى ، أما الوجه الأول فهو خاص بالقصور فى تحديد المتطلبات والاحتياجات الفعلية والحقيقية لهؤلاء المعلمين من هذه البرامج ، والوجه الثانى خاص بقصور فى هذه البرامج يعوقها عن السير قُدُماً نحو تحقيق أهدافها بنجاح فى ضوء مظلة محددة وواضحة من معايير الجودة والاعتماد الخاصة بتلك البرمج . محدودية تطبيق معايير الجودة والاعتماد التى يتم من خلالها الحكم علي برامج التنمية المهنية التى تُقدم لمعلمى التعليم الثانوى الفنى الصناعى . ضعف مشاركة معلمى التعليم الثانوى الفنى الصناعى في اختيار برامج التنمية المهنية المرشح لها ، وكذلك ضعف التنسيق من خلال لجان مشتركة بين كافة الشركاء المعنيين بتنميته مهنياً . |