Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تصور مقترح لتلبية متطلبات التنمية المهنية لمعلمى التعليم الثانوى الفنى الصناعى نظام الثلاث سنوات فى ضوء معايير الجودة والاعتماد /
المؤلف
عبـداللطيــف، عـلاء الديـن علــى.
هيئة الاعداد
باحث / عـلاء الديـن علــى عبـداللطيــف
مشرف / صفاء محمود عبدالعزيز
مشرف / محمد عبدالله محمد عبدالل
مشرف / محمد عبدالله محمد عبدالل
الموضوع
أصول التربية.
تاريخ النشر
2021.
عدد الصفحات
262 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
أصول التربية
الناشر
تاريخ الإجازة
1/1/2021
مكان الإجازة
جامعة الزقازيق - كـليـــة التـــربيـــة - قسم أصول التربية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 290

from 290

المستخلص

هدفت الدراسة إلى تقديم تصور مقترح لتلبية متطلبات التنمية المهنية لمعلمى التعليم الثانوى الفنى الصناعى نظام الثلاث سنوات فى ضوء معايير الجودة والاعتماد من خلال الإجابة على أسئلة الدراسة التالية :
1.ما الإطار المفاهيمى للتنمية المهنية للمعلميـن؟
2.ما واقع التنمية المهنية لمعلمى التعليم الثانوى الفنى الصناعى فى مصر؟
3.ما التنمية المهنية لمعلمى التعليم الثانوى الفنى الصناعى في ضوء معايير الجودة والاعتماد؟
4.ما أهم الخبرات الدولية الناجحة فى مجال التنمية المهنية لمعلمى التعليم الثانوى الفنى الصناعى؟
5.ما متطلبات التنمية المهنية لمعلمى التعليم الثانوى الفنى الصناعى؟
6.ما التصور المقترح لتلبية متطلبات التنمية المهنية لمعلمى التعليم الثانوى الفنى الصناعى نظام الثلاث سنوات فى ضوء معايير الجودة والاعتماد؟
وللإجابة على أسئلة الدراسة استخدام الباحث المنهج الوصفي التحليلي لملاءمته لموضوع الدراسة ، وتوصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج أهمها :
وجود قصور ذو وجهين فى برامج التنمية المهنية التى تُقدم لمعلمى التعليم الثانوى الفنى الصناعى ، أما الوجه الأول فهو خاص بالقصور فى تحديد المتطلبات والاحتياجات الفعلية والحقيقية لهؤلاء المعلمين من هذه البرامج ، والوجه الثانى خاص بقصور فى هذه البرامج يعوقها عن السير قُدُماً نحو تحقيق أهدافها بنجاح فى ضوء مظلة محددة وواضحة من معايير الجودة والاعتماد الخاصة بتلك البرمج .
محدودية تطبيق معايير الجودة والاعتماد التى يتم من خلالها الحكم علي برامج التنمية المهنية التى تُقدم لمعلمى التعليم الثانوى الفنى الصناعى .
ضعف مشاركة معلمى التعليم الثانوى الفنى الصناعى في اختيار برامج التنمية المهنية المرشح لها ، وكذلك ضعف التنسيق من خلال لجان مشتركة بين كافة الشركاء المعنيين بتنميته مهنياً .