![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص ُعد العلوم الشرعية من أهم العلوم وأجلها؛ لأنها تستمد أهميتها من المصادر الأصلية المتمثلة في القرآن الكريم والسنة النبوية المطهرة، والسنة النبوية هي المصدر الثاني من مصادر التشريع الإسلامي مما يقتضي العناية بتعليمها وتعلمها، للوقوف ضد تيارات الدس والتزييف والتضليل، والكشف عن درجة الحديث من حيث الصحة والضعف والقبول والرفض. وقد اهتم الأزهر الشريف بتدريس السنة النبوية في مراحله التعليمية المختلفة، ولكن لوحظ إغفال المقرر الدراسي طرق التدريس الحديثة التي يستعين بها أستاذ المادة في إكساب المتعلمين لمفاهيم علوم الحديث، وكذلك قلة الأمثلة الموجودة في موضوعات هذا المقرر، لذا استهدف هذا البحث تحديد فاعلية استخدام نموذج الفورمات (4MAT) في اكتساب مفاهيم علوم الحديث لدى طالبات الصف الأول الثانوي الأزهري، حيث تناول الفصل الأول مقدمة البحث ومشكلته ومنهجه وأهدافه وأهميته، وتضمن الفصل الثاني ثلاث محاور رئيسية (مفاهيم علوم الحديث – نموذج الفورمات – الخصائص النمائية للطلاب)، وتضمن الفصل الثالث إجراءات البحث حيث استخدم البحث المنهج التجريبي القائم على التصميم شبه التجريبي ذي المجموعتين الضابطة (التي درست مفاهيم علوم الحديث الضعيف بالطريقة التقليدية المعتادة)، والتجريبية (التي درست مفاهيم علوم الحديث الضعيف وفقا لنموذج الفورمات (4MAT))، وطبقت البحث على مجموعة من طالبات الصف الأول الثانوي الأزهري بلغ عددهن (60) طالبة، قسمت إلى مجموعتين: مجموعة تجريبية وعددها (30) طالبة درست باستخدام نموذج الفورمات، ومجموعة ضابطة وعددها (30) طالبة درست مفاهيم علوم الحديث الضعيف باستخدام الطريقة المعتادة في التدريس، وفي ضوء ذلك تم إعداد أداتا البحث على النحو التالي: أعدت الباحثة استبانة بمفاهيم علوم الحديث الضعيف اللازمة لطالبات الصف الأول الثانوي الأزهري. بناء اختبار لقياس بمفاهيم علوم الحديث الضعيف اللازمة لطالبات الصف الأول الثانوي الأزهري. وبعد تطبيق مواد المعالجة التجريبية: (دليل المعلم - كتاب الطالب) على أفراد العينة، وتطبيق الأداة قبليا وبعديا توصلت البحث إلى وجود فرق دال إحصائيا بين متوسطي درجات طالبات المجموعة التجريبية في التطبيق القبلي والبعدي لاختبار مفاهيم علوم الحديث الصالح التطبيق البعدي، مما يؤكد فاعلية نموذج الفورمات (4MAT) في إكساب مفاهيم علوم الحديث لهم، كما أسفرت نتائج البحث عن وجود فرق دال إحصائيا بين متوسطي درجات طلاب المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لاختبار مفاهيم علوم الحديث لصالح المجموعة التجريبية، مما يؤكد أهمية فاعلية نموذج الفورمات (4MAT) في اكتساب مفاهيم علوم الحديث. الكلمات المفتاحية: مفاهيم علوم الحديث الضعيف، نموذج الفورمات، طالبات الصف الأول الثانوي الأزهري. |