Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
دور مواقع التواصل الاجتماعي في دعم المشاركة الاجتماعية لدي الشباب المصري :
المؤلف
عاشور، نجوى حامد حسين عبدالعزيز.
هيئة الاعداد
باحث / نجوى حامد حسين عبدالعزيز عاشور
مشرف / سامي السعيد أحمد النجار
مناقش / وليد محمر الهادي عواد محمد
مناقش / أحمد أحمد أحمد أحمد عثمان
الموضوع
الشبكات الاجتماعية على الإنترنت - جوانب اجتماعية. التفاعل الاجتماعي.
تاريخ النشر
2022.
عدد الصفحات
مصدر الكترونى (321 صفحة) :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
العلوم الاجتماعية
تاريخ الإجازة
1/1/2022
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية الآداب - قسم الاعلام.
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 321

from 321

المستخلص

”ملخص الدراسة باللغة العربية مشكلة الدراسة تتبلور المشكلة البحثية في رصد وتحليل وتفسير الدور الذي تقوم به مواقع التواصل الاجتماعي في دعم المشاركة الاجتماعية لدى الشباب المصري. أهمية الدراسة تكمن أهمية الدراسة في فهم طبيعة الدور الذي تلعبه مواقع التواصل الاجتماعي في دعم المشاركة الاجتماعية لدى الشباب المصري. ومن هنا تكتسب الدراسة أهميتها من عدة جوانب:  تعتبر هذه الدراسة محاولة لتقييم الدور الذى تلعبه مواقع التواصل الاجتماعي دعم المشاركة الاجتماعية لدى الشباب المصري.  تعدد مواقع التواصل الاجتماعي على شبكة الإنترنت وتنوع مضمونها.. حيث أدى إلى نجاحها في تكوين شخصية مستقلة كوسيلة اتصال قائمة بذاتها وتمتعها بحرية العرض والتناول ؛ مما قد يعكس أهمية الدور الذى يمكن أن تؤديه هذه المواقع.  اختبار علاقة بعض المتغيرات مثل: المتغيرات الديموجرافية، والدوافع الشخصية، وحجم التعرض لمواقع التواصل الاجتماعي، وبين اعتماد الشباب المصري على هذه المواقع. أهداف الدراسة يتمثل الهدف الرئيسي من الدراسة الحالية في التعرف على طبيعة الدور الذى تلعبه مواقع التواصل الاجتماعي في دعم المشاركة الاجتماعية لدى الشباب المصري نوع الدراسة ومنهجها: وفقا لطبيعة المشكلة البحثية المقترحة تنتمي هذه الدراسة إلى حقل الدراسات الوصفية التحليلية التي تستهدف تصوير وتحليل وتقويم خصائص مجموعة معينة وموقف معين يغلب عليه صفة التحديد أو دراسة الحقائق الراهنة والمتعلقة بطبيعة الظاهرة، وذلك بهدف الحصول على معلومات كافية ودقيقة عنها دون الدخول في أسبابها والحكم عليها، حيث تسعى هذه الدراسة إلى توصيف وتحليل الكيفية التي استخدم بها كلا من صفحات المبادرات الرئاسية على موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك، الإنترنت (مواقع التواصل الاجتماعي الخاصة بها) كوسيلة اتصالية, واعتمدت على منهج المسح الإعلامي وتم استخدامه في هذه الدراسة في مسح مضمون الصفحات محل الدراسة (عينة الدراسة) لمعرفة الخدمات المقدمة من خلال تلك المواقع، والإمكانيات التفاعلية المتاحة من خلالها، ولمعرفة الاستراتيجيات الاتصالية المستخدمة, وطبيعة المنشورات, واللغة المستخدمة على هذه الصفحات, وأنواع المبادرات الرئاسية والمضامين الخاصة بها. أدوات جمع البيانات:
1) أداة تحليل المضمون: تمثلت أداة جمع البيانات في الدراسة التحليلية في صحيفة تحليل المضمون لصفحات المبادرات الرئاسية على الفيس بوك (عينة الدراسة) من حيث الشكل والمضمون تلبية للاحتياجات البحثية المصاغة في تساؤلات البحث وفي ضوء أهداف الدراسة. 2) أداة الاستقصاء: كما تمثلت أداة جمع البيانات في الدراسة الميدانية في صحيفة الاستقصاء كأداة رئيسية من أدوات جمع البيانات والمعلومات، وقد تم تطبيقها على عينة عشوائية قوامها 400 مفردة من الشباب المصري. مجتمع وعينة الدراسة: مجتمع الدراسة التحليلية: صفحات المبادرات الرئاسية على موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك. مجتمع الدراسة الميدانية: مجتمع بشري يتمثل في الشباب المصري قوامها 400 مفردة من محافظات الوجه البحري والقبلي. عينة الدراسة:
عينة الدراسة التحليلية تتمثل في: (3) صفحات من صفحات المبادرات الرئاسية على موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك. عينة الدراسة الميدانية تتمثل في: عينة عشوائية 400 مفردة من الشباب المصري من محتفظات الوجه القبلي والبحري. نتائج الدراسة التحليلية: أشارت نتائج الدراسة إلى أن مبادرة حياة كريمة كانت أكثر المبادرات متابعة من قبل المبحوثين وأكثر المبادرات مواكبة لنشر الموضوعات والمنشورات وقد يرجع ذلك إلى وجود صفحة خاصة بالمبادرة على أكثر من موقع للتواصل الاجتماعي (الفيس بوك، اليوتيوب، تويتر، انستجرام)، فقد حققت إنجازًا كبيراً بكونها أكبر المبادرات الاجتماعية, وحققت أثر كبير في المجتمع من حيث البرامج التي تم تحقيقها على أرض الواقع وتنمية القرى الفقيرة. أثبتت نتائج الدراسة أن تصدر الموضوعات الاجتماعية المرتبة الأولى على الصفحات الخاصة بالمبادرات الرئاسية على موقع التواصل الاجتماعي الفيس بوك وقد يرجع ذلك إلى زيادة الاهتمام بالموضوعات الاجتماعية من قبل الصفحات الخاصة بالمبادرات الرئاسية على مواقع التواصل الاجتماعي ومواكبة ما يدور في المجتمع من قضايا وأحداث اجتماعية هامة للغاية ومؤثرة في حياة الشباب المصري ودفعه للمشاركة الاجتماعية من خلال هذه الموضوعات. كشفت الدراسة أن أهم الاستراتيجيات المستخدمة في الموضوعات الخاصة بالمشاركة الاجتماعية هي”” استراتيجية الإقناع”” ومن خلالها تستطيع الصفحات اقناع المستخدمين بما تود تقديمة والموضوعات التي تببناها حتى تستطيع إصلاح وتطوير المجتمع الذي نعيش فيه . كشفت الدراسة تصدر الهدف الإخبار والإعلام من أهداف نشر المنشورات على صفحات المبادرات الرئاسية على موقع التواصل الاجتماعي الفيس بوك المرتبة الأولى وقد يرجع ذلك إلى أنه من أهم الأهداف لأنها تقوم بوظيفة إخبار المستخدمين وإعلامهم بالهدف من نشر هذه المنشورات على هذه الصفحات. أشارت نتائج الدراسة إلى استخدام فن التقرير في المرتبة لأن صفحات المبادرات الرئاسية على موقع التواصل كانت تنقل التقارير وتسجلها وهي نتيجة منطقية فرضت نفسها لتغطية مجريات الأحداث التي تحظى باهتمام مستخدمي هذا الموقع دون غيره أكثر من غيرها ولذلك تصدر التقرير قائمة الفنون الصحفية المستخدمة على صفحات المبادرات الرئاسية على موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك. نتائج الدراسة الميدانية: أثبتت نتائج الدراسة تزايد استخدام مواقع التواصل ويرجع ذلك أنها أصبحت مصدرًا مهمًا للمعلومات واستطاعت أن تتطرق إلى قضايا حساسة وسبقت بذلك وسائل الإعلام التقليدية، إلى جانب قدرتها على تسهيل التواصل وتبادل الملفات واستخدام الوسائط المتعددة، كما إن الإعلام القائم على الحاسوب استطاع أن يقدم التسلية والإمتاع، وما إلى ذلك بالمعنى التقليدي ولكن أعداد هائلة من المستخدمين أصبحوا يستخدمونها لأغراض الأعمال والخدمات وفي مختلف المجالات. كشفت النتائج تزايد أعداد مستخدمي الفيس بوك نظراً لسهولة الاستخدام والتفاعلية والسرعة التي يمتاز بها، إلى جانب جمعه خصائص مختلفة كالفيديو في اليوتيوب والصور في الانستجرام، فضلًا عن الميزات التي يضيفها الموقع باستمرار لجذب أكبر عدد من المستخدمين، كما يجمع الفيس بوك بين مزايا أن مبادرة حياة كريمة كانت أكثر المبادرات التي حرص المستخدمون على متابعتها نظراً لدورها الاجتماعي الواضح في المجتمع, في شتى المجالات سواء بتقديم المساعدات الاجتماعية كالغذاء والملابس لغير القادرين, وبناء المدارس والمستشفيات في القرى الفقيرة. أشارت النتائج إلى أن مبادرة 100 مليون صحة كانت من الأكثر الصفحات متابعة بسبب وجود صفحة خاصة بالمبادرة على أكثر من موقع للتواصل الاجتماعي (الفيس بوك، اليوتيوب، تويتر، انستجرام)، نظرًا لأنها أضخم مبادرة عرفها التاريخ، فقد حققت إنجازًا علميًا بتحقيقها أكبر مسح طبي في العالم، كما أنها حازت بإشادة منظمات دولية ومنها منظمة الصحة العالمية. ”