![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة إلى التعرف على أساليب توظيف أدب الأطفال في القنوات الفضائية الموجهة للطفل وعلاقته بتنمية التفكير الإبداعي لديهم. وتكونت عينة الدراسة من 50 طفلًا وطفلةً من مدرسة أجيال مصر الخاصة التابعة لإدارة غرب الفيوم التعليمية بمحافظة الفيوم، مصر؛ والتي تتراوح أعمارهم من (5-6) سنوات، اعتمدت الدراسة على منهج المسح بشقيه الوصفي والتحليلي والمنهج التجريبي، تم اختيار عدد من برامج الأطفال في قناة (ماجد – MBC3 –Spacetoon ) وتحليل أساليب توظيف أدب الأطفال بها وقياس علاقتها بالتفكير الإبداعي للأطفال وذلك باستخدام استمارة تحليل المضمون لتحليل محتوى البرامج واختبار التفكير الإبداعي لقياس مستوى التفكير الإبداعي لدى الأطفال قبل وبعد مشاهدة البرامج في قنوات عينة الدراسة. وأسفرت الدراسة عن نتائج أهمها عدم وجود علاقة ارتباطية بين أساليب توظيف أدب الأطفال في القنوات الفضائية الموجهة للطفل وبين التفكير الإبداعي، عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات أطفال مجموعة البحث في التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار التفكير الإبداعي. الكلمات المفتاحية: أدب الأطفال، القنوات الفضائية الموجهة للطفل، التفكير الإبداعي. |