Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
برنامج إلكتروني في تدريس اللغة العربية قائم على مدخل متعدد المنظور لتنمية مستوى
التنور اللغوي ومها ارت التفكير الإست ارتيجي لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية
المؤلف
إبراهيم.أحمد على أحمد.
هيئة الاعداد
باحث / أحمد على أحمد إبراهيم
مشرف / عقيلي محمد محمد أحمد
مشرف / عثمان مصطفى عثمان
مناقش / احمد سيدمحمد ابراهيم
مناقش / وحيد حامد عبدالرشيد
الموضوع
مستوى<br>التنور اللغوي ومها ارت التفكير الإست ارتيجي QRMA. ال،مناهج وطرق تدريس
تاريخ النشر
4/4/2022
عدد الصفحات
355 ص.:
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
المناهج وطرق تدريس اللغة العربية
الناشر
تاريخ الإجازة
6/6/2022
مكان الإجازة
جامعة الوادى الجديد - كلية الطب البيطري - المناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 370

from 370

المستخلص

هدف البحث إلى تنمية مستوى التنور اللغوي وبعض مها ارت التفكير الإستراتيجي لدى تلاميذ الصف
الثاني الإعدادي؛ من خلال استخدام برنامج إلكتروني في تدريس اللغة العربية قائم على مدخل متعدد
المنظور، وبلغ عدد العينة ( )100تلميًذا وتلميذة بمدرسة القلعة الَبتدائية، تم تقسيمهم إلى مجموعتين
(تجريبية وضابطة،) وتم إعداد استبانة أبعاد التنور اللغوي، استبانة مهارات التفكير الإستراتيجى، استبانة
أسس بناء البرنامج الإلكتروني، والبرنامج الإلكتروني القائم على مدخل متعدد المنظور، دليل المعلم وفًقا
للبرنامج الإلكتروني، اختبار التنور اللغوي، اختبار مهارات التفكير الإستراتيجى؛ وذلك لجمع البيانات وفًقا
للمنهج الوصفى شبة التجريبي، توصلت نتائج البحث إلى وجود فرق دال إحصائًيا بين متوسطي درجات
تلاميذ المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لَختبار التنور اللغوي لصالح المجموعة
التجريبية، ووجود فرق دال إحصائًيا بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعتين التجريبية والضابطة في
التطبيق البعدي لَختبار مهارات التفكير الإستراتيجى لصالح المجموعة التجريبية، كما أثبت البرنامج
الإلكتروني القائم على مدخل متعدد المنظور فاعليته في تنمية مستوى التنور اللغوي وبعض مها ارت