Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية برنامج في تدريس المفاهيم اللغوية باستخدام استراتيجية الخريطة الذهنية لتنمية مهارات الكتابة الإبداعية ومهارات التفكير العليا لدى طلاب المرحلة الثانوية.
المؤلف
إبراهيم، إيمان على أحمد.
هيئة الاعداد
باحث / إيمان على أحمد إبرهيم
مشرف / حسن السيد شحاته
مشرف / عثمان مصطفى عثمان
مناقش / أحمد سيد محمد إبراهيم
مناقش / على حسن أحمد عبدالله
الموضوع
مناهج وطرق تدريس.
تاريخ النشر
2014
عدد الصفحات
303 ص.:
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
المناهج وطرق تدريس اللغة العربية
الناشر
تاريخ الإجازة
1/1/2014
مكان الإجازة
جامعة الوادى الجديد - كلية التربية - مناهج وطرق تدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 305

from 305

المستخلص

” هدف البحث الحالي إلى قياس فاعلية برنامج فى تدريس المفاهيم اللغوية باستخدام استراتيجية الخريطة الذهنية لتنمية مهارات الكتابة الإبداعية ومهارات التفكير العليا لدى طلاب المرحلة الثانوية ” .
أدوات البحث :
1.قائمة المفاهيم اللغوية المناسبة للصف الأول الثانوي .
2.قائمة مهارات الكتابة الإبداعية المقترحة فى البحث .
3.قائمة مهارات التفكير المعرفي العليا المقترحة فى البحث
4.برنامج مقترح في تدريس المفاهيم اللغوية باستخدام استراتيجية الخريطة الذهنية .
5.اختبار مهارات الكتابة الإبداعية .
6.اختبار مهارات التفكير المعرفي العليا .
نتائج البحث : ” توصلت نتائج البحث الحالي إلى وجود فروق دالة إحصائيًا بين متوسطي درجات المجموعتين التجريبية و الضابطة لقياس مهارات الكتابة الإبداعية ، ومهارات التفكير العليا لصالح المجموعة التجريبية في الاختبار البعدي عند مستوى 0.01، كما توصلت النتائج إلى وجود فاعلية للبرنامج المقترح في تنمية مهارات الكتابة الإبداعية ، ومهارات التفكير العليا لدى طلاب الصف الأول الثانوي ” .