Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تأثير أنماط الذكاءات المتعددة علي مستوي أداء جملة الجمباز الايقاعي للناشئات/
المؤلف
الصباغ، رنا عادل عبد الحميد.
هيئة الاعداد
باحث / رنا عادل عبد الحميد الصباغ
مشرف / هنية محمود الكاشف
مشرف / رشا محمد عبد السلام
مناقش / منى محمود عبد الحليم
الموضوع
الجمباز - الجوانب النفسية.
تاريخ النشر
2022.
عدد الصفحات
94 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
علم النفس الرياضي
تاريخ الإجازة
1/1/2022
مكان الإجازة
جامعة الاسكندريه - كلية تربية رياضية بنات - العلوم التربوية و النفسية و الاجتماعية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 172

from 172

المستخلص

/1 المقدمة ومشكلة البحث : يعتبر الذكاء من الشروط الهامة لتعلم المهارات الحركية، وخاصة التى تتطلب سرعة ادراك العلاقات فى مواقف اللعب المختلفة وسرعة ومرونة التصرف، ويشير الذكاء الى انه قدرة على التعلم، فالفرد الذى يتمتع بذكاء مرتفع لديه القدرة أكثر على استيعاب المعلومات التى يتضمنها الموقف التعليميى وفهم العلاقات بين عناصره ، وقد دلت نتائج معظم الدراسات على وجود علاقة ايجابية مرتفعة بين الذكاء وتعلم المهارات الحركية الرياضية.
ويمتلك كل فرد سبعة أنماط للذكاءات المتعددة على الأقل وهى ما تعرف بالذكاءات المتعددة والتي تمثل كل منها مجموعة من المهارات المختلفة اللازمة والتى تساعده على حل المشكلات التى تواجهه فى المواقف المختلفة معتمداً على الذكاءات القوية التى يمتلكها، ويمكن تنمية كل ذكاء على انفراد، وقد يتأثر كل ذكاء بالاخر أو تؤثر الذكاءات القوية فى نمو الذكاءات الضعيفة لدى الافراد.
ويعتبر الجمباز الايقاعي من الرياضات التى تحتاج الى دقة متناهية فى التدريب، كما أن أداء مهارات الجمباز يحتاج الى تنسيق عالى من الناحية العقلية والجسمية بجانب التوافق العضلى العصبى، فمهارات الجمباز من المهارات الرياضية التى تحتاج الى تدريب وتحضير ذهني عالى ودقة متناهية مما يهدف للوصول باللاعبة الى اقصى ما يؤهل قدراتها واستعداداتها البدنية والعقلة والنفسية والاجتماعية.
ويتطلب الجمباز الايقاعي اكتساب العديد من المهارات الحركية وصعوبات الجسم والمتطلبات الفنية للأدوات مما يتطلب التدريب الجيد للوصول لأعلى مستوى ممكن من الدقة والكفاءة وخاصة في مرحلة التدريب للناشئات حيث يتم فيها تشكيل الناشئات وتطوير قدراتهن البدنية والمهارية والنفسية، مما يساعد في القدرة على التحكم في الجسم مع استخدام الأدوات، ومواجهة التغير السريع والمستمر في الحركات والأوضاع والمستويات والتي تتطلبها الجملة الحركية في الجمباز الايقاعي.
أهداف البحث:
يهدف البحث الى:
• التوصل الى أكثر أنماط الذكاءات المتعددة تأثيراً على مستوى أداء جملة الجمباز الايقاعى الخاصة بالناشئات مرحلة تحت 12 سنة.
• التعرف على تأثير أنماط الذكاءات المتعددة على مستوي أداء جملة الجمباز الايقاعي للناشئات مرحلة تحت 12 سنة.
فروض البحث:
- توجد فروق ذات دلالة احصائية بين القياسين القبلي والبعدي للمجموعه التجريبية في الذكاءات المتعدده ”قيد البحث” لصالح القياس البعدي.
- توجد فروق ذات دلالة احصائية بين القياسين القبلي والبعدي للمجموعه الضابطه في الذكاءات المتعدده ”قيد البحث” لصالح القياس البعدي.
- توجد فروق ذات دلالة احصائية بين القياس البعدي للمجموعتين التجريبية والضابطه في الذكاءات المتعدده ”قيد البحث” لصالح المجموعه التجريبية.
إجراءات البحث
منهج البحث:
استخدمت الباحثة المنهج التجريبي باستخدام تصميم المجموعتين، إحداهما تجريبية والأخرى ضابطة لملاءمته لطبيعة البحث.
مجتمع البحث:
اشتمل مجتمع البحث على ناشئات الجمباز الايقاعى بمحافظة الإسكندرية بالأندية الرياضية (سبورتنج – سموحة – MVP الرياضى) للموسم الرياضى (2021/2022) والبالغ عددهم (30) ناشئة.
عينة البحث:
تم اختيار عينة البحث بالطريقة العمدية من ناشئات الجمباز الايقاعى بنادى سموحة الرياضى بمحافظة الإسكندرية حيث انه توفر فريقين لتطبيق البرنامج قيد البحث، تكونت عينة الدراسة من (20) ناشئة جمباز ايقاعى لمرحلة تحت 12 سنة، و قسمت العينة الى عينة الدراسة الاستطلاعية وعددها (10) ناشئات وعينة الدراسة الأساسية (10) ناشئات وقسمت الى مجموعتين : مجموعة تجريبية وأخري ضابطة حيث تكونت كل مجموعة من (5) ناشئات:
- المجموعة التجريبية: وهى المجموعة التي طبق عليها برنامج الذكاءات المتعددة المقترح وعددهم (5) ناشئات.
- المجموعة الضابطة: وهى المجموعة التي طبق عليها البرنامج الرياضى العادى فقط وعددهم (5) ناشئات.
أدوات البحث:
مقياس الذكاءات المتعددة لناشئات الجمباز الايقاعى. (إعداد الباحثة)
برنامج الذكاءات المتعددة لناشئات الجمباز الايقاعى. (إعداد الباحثة)
المعالجات الإحصائية:
في ضوء اهداف البحث وفروضه تم معالجة البيانات احصائيا باستخدام البرنامج الاحصائي SPSS ver 22 باستخدام المعالجات الاحصائية التالية :
ــ المتوسط الحسابي
ــ الانحراف المعياري
ــ معامل الارتباط
ــ معامل الثبات الفا كرونباخ
ــ اختبار (ت) الفروق لمجموعه واحده
ــ اختبار (ت) الفروق لمجموعتين
ــ نسب التحسن %
الاستنتاجات:
في ضوء عينة البحث و أدوات جمع البيانات وفى ضوء أهداف وفروض البحث توصلت الباحثة للاستنتاجات التالية:
- أنماط الذكاءات المتعددة الأكثر ارتباطا بالجمباز الإيقاعي وبمرحلة تحت 12 سنة
: (الذكاء الجسمي/ الحركي _ الذكاء البصري/ المكاني _ الذكاء الموسيقي/ الايقاعي).
- البرنامج المقترح للذكاءات المتعددة كان له تأثيرا علي مستوى أداء الجملة الحركية لناشئات الجمباز الايقاعي للعينة التجريبية قيد البحث.
التوصيات:
في ضوء ما أظهرته نتائج البحث والاستنتاجات التي تم التوصل إليها، توصي الباحثة بالآتي:
_ تطبيق مقياس الذكاءات المتعددة للتعرف على درجة الذكاء الحركي والذكاء البصري والموسيقي لمراحل عمرية مختلفة في الجمباز الايقاعي، وذلك حتي يمكن توجيه الناشئات وفقا نتيجة تطبيق المقياس.
_التعرف على أنماط أخرى للذكاءات المتعددة لناشئات الجمباز الايقاعي بما يتوافق مع مختلف المراحل العمرية.
_الاهتمام بتدريب الجانب النفسي وباستخدام برنامج الذكاءات المتعددة لجميع المراحل العمرية في الجمباز الايقاعي تزامناً مع الجانب البدني والمهاري بداية من الموسم التدريبي فيتزامن الذكاء الحركي مع تدريب المهارات الأساسية المكونة للجملة الحركية، والذكاء البصري مع الجملة الحركية وتحديد اتجاهاتها ومكوناتها، والذكاء الموسيقي مع تطبيق الجملة الحركية على الموسيقى الخاصة بكل فريق.
_الاهتمام بتطبيق برنامج الذكاءات المتعددة في المدارس وبما يتوافق مع كل مرحلة عمرية وربطها باستراتيجيات التعلم.
_تصميم كتيب لأهم ما يميز كل فئة عمرية لناشئات الجمباز الايقاعي من الجوانب النفسية والاجتماعية وطرق دمج الجانب النفسي مع الجانب البدني والمهاري في الوحدات التدريبية.
_ اعداد دورات صقل للمدربين من قبل اتحاد الجمباز لتسليط الضوء على أهمية الجانب النفسي لناشئات الجمباز الايقاعي.