الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص تهدف الدراسة الحالية إلى التعرف على فاعلية برنامج تدريبي حركي قائم على استراتيجية الكايزن في تنمية التآزر الإدراكي الحركي لأطفال الروضة ، وتكونت عينة الدراسة من (64) طفلاً من الذكور والإناث، تتراوح أعمارهم بين (4 – 5) سنوات، واشتملت أدوات الدراسة على مقياس دايتون للقدرات الإدراكية الحس ، حركية للأطفال بعمر ( 4 – 5 ) سنوات ، وبرنامج في تنمية التآزر الإدراكي وتوصلت النتائج إلى: عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات أطفال المجموعة الضابطة، وأطفال المجموعة التجريبية الاختبار القبلي، وهو ما يشير إلى تحقق شرط تجانس قبل تطبيق استراتيجية الكايزن. وأظهرت النتائج وجود فروق دالة إحصائيًّا بين متوسطات درجات أطفال المجموعة الضابطة وأطفال المجموعة التجريبية في الاختبار البعدي لصالح المجموعة التجريبية. وتوصلت النتائج كذلك إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات أطفال المجموعة التجريبية في الاختبارين القبلي والبعدي لمقياس دايتون لصالح الاختبار البعدي. ويمكن إرجاع هذه الفروق إلى استخدام استراتيجية (الكايزن). |