الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص - هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على واقع التربية الأمنية في مؤسسات التعليم المصري وإمكانية النهوض به من خلال وضع تصور مقترح للنهوض بالتربية الأمنية في مؤسسات التعليم المصري في ضوء خبرات بعض الدول التي لها ريادة وخبرة في هذا المجال , واستخدمت الباحثة المنهج الوصفي معتمدة على أدواته وهي المقابلة غير المقننة والاستبانة , واشتملت عينة الدراسة على (1120) من المعلمين والمديرين والأخصائيين بالتربية والتعليم وأعضاء هيئة التدريس, العمداء, الأخصائيين بجامعة الوادي الجديد, وقد توصلت الدراسة إلى عدد من النتائج منها : - تفتقر المؤسسات التعليمية إلى تدريب الطلاب على آليات الحماية والدفاع عن النفس من المجرمين والمنحرفين. - تتوفر مبررات تحقيق التربية الأمنية في المؤسسات التعليمية بالمحافظة . - ضعف اهتمام السياسة التعليمية بقضية الأمن واحترام الحقوق والممتلكات العامة . - تتوفر برامج تحقيق التربية الأمنية في المؤسسات التعليمية بالمحافظة بدرجة متوسطة . وبناء على النتائج قامت الباحثة بوضع تصور مقترح للنهوض بالتربية الأمنية ومن أهم ضمانات نجاح التصور العمل على : - زيادة وعي الطلاب بأضرار الجريمة والنتائج السلبية للانحرافات السلوكية. - غرس القيم الايجابية لدى الطلاب (الاحترام- المواطنة- والايثار وغيرها من القيم التي ترسخ الأمن والاستقرار في المجتمع). - التعريف بمفهوم التربية الأمنية والوعي الأمني والعقوبات التي تتبناها الدولة ضد الجرائم في كتيبات ونشرات ونشرها في المدارس وكليات الجامعة. - إجراء بروتوكولات تعاون بين الإدارات التربوية في المدارس وكليات الجامعة والمؤسسات الأمنية، تسمح بعقد الندوات والزيارات لنشر الوعي الأمني يحاضر فيها مسئولو الأمن الوطني في المحافظة. - تنظيم مجموعات لطلاب الجامعة لتنظيم الطلاب وإرساء قواعد الأمن داخل الجامعة بمساعدة الأمن الجامعي. |