الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة إلى بحث تأثير اضطرابات النوم على العلاقة بين صعوبات الذاكرة العاملة ومشكلات التعلم لدى عينة من المراهقين التوحديين مرتفعي الأداء. وقد أجريت الدراسة على عينة (ن = 30) من المراهقين التوحدين مرتفعي الأداء بمتوسط عمري قدره (16,26) وانحراف معياري قيمته (1,99) سنة، و(ن = 30) من المراهقين العاديين بمتوسط عمري (16,34)، وانحراف معياري قيمته (2,06)، حيث تراوحت اعمارهم من (11: 19) عاماً، وقد تم الاستعانة بأربعة اختبارات هما: (1) مقياس اضطرابات النوم ، (2) بطارية الاختبارات المعرفية العامليه (ذاكرة الشكل)، (3) مقياس صعوبات التعلم، (4) اختبار كارز للتوحد، وقد أظهرت النتائج وجود ارتباط لاضطرابات النوم بكل من صعوبات الذاكرة العاملة ومشكلات التعلم لدى عينة من المراهقين التوحديين مرتفعي الأداء والمراهقين العاديين، كما توجد فروق داله بين متوسطي درجات عينة المراهقين التوحديين مرتفعي الأداء والعاديين في اضطرابات النوم وعلاقتها بكل من الذاكرة العاملة وصعوبات التعلم في اتجاه التوحديين مرتفعي الأداء، وأيضاً وجد أن اضطرابات النوم لها تأثير على العلاقة بين الذاكرة العاملة ومشكلات التعلم، كما أن هناك فروق ذات دلالة احصائية لمقياس اضطرابات النوم ومشكلات التعلم بين المراهقين التوحديين مرتفعي الأداء والعاديين. وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات (الذكور- والاناث) على مشكلات التعلم واضطرابات النوم لدى المراهقين التوحديين مرتفعي الأداء. |