![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص استهدفت الدراسة الحالية التعرف على دور الاتصالات التسويقية المتكاملة بأبعادها (الإعلان، العلاقات العامة، تنشيط المبيعات، البيع الشخصي، والتسويق المباشر) في تعزيز شخصية العلامة التجارية بشركات الاتصالات المصرية، واختيرت عينة عشوائية مكونة من (384) من عملاء شركات الاتصالات المصرية، واعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي التحليلي وعلى قائمة استقصاء كأداة رئيسية في جمع البيانات الأولية، وتم استخدام برنامج الحزم الإحصائية (SPSS Ver.25) في تحليل البيانات بالاعتماد على أساليب إحصائية متنوعة (معامل ألفا كرونباخCronbach’s Alpha ، كلوموجروف- سيمنروف، الإحصاء الوصفي، معامل ارتباط بيرسون Pearson، تحليل الانحدار الخطي البسيط والمتعدد، تحليل التباين الأحادي T Test واختبارات one-way ANOVA)، وتوصلت نتائج الدراسة إلى وجود علاقة ارتباط إيجابية معنوية ذات دلالة إحصائية بين متغيرات الدراسة (الاتصالات التسويقية المتكاملة، وشخصية العلامة التجارية) في شركات الاتصالات المصرية، كذلك وجود تأثير إيجابي ومعنوي ذو دلالة إحصائية للاتصالات التسويقية المتكاملة وأبعادها على تعزيز شخصية العلامة التجارية في شركات الاتصالات المصرية. كما أظهرت النتائج عدم وجود فروق معنوية ذات دلالة احصائية بين آراء عملاء شركات الاتصالات المصرية حول الاتصالات التسويقية المتكاملة ترجع للمتغيرات الشخصية (النوع، السن، والمؤهل التعليمي)، مع وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين آراء مفردات عينة الدراسة حول الاتصالات التسويقية المتكاملة وفقاً للشركة التي تنتمي اليها، وأظهرت أيضاً عدم وجود فروق معنوية ذات دلالة احصائية بين آراء عملاء شركات الاتصالات المصرية حول شخصية العلامة التجارية وفقاً للمؤهل العلمي، مع وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين آراء مفردات عينة الدراسة حول شخصية العلامة التجارية ترجع للمتغيرات الشخصية (النوع، والسن، وللشركة التي تنتمي اليها)، كما تضمنت الدراسة مجموعة من التوصيات التي تساهم في تعزيز شخصية العلامة التجارية بشركات الاتصالات المصرية. |