Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية برنامج إرشادي لتعزيز مهارات القيادة الإبداعية لدى المرأة الكويتية وانعكاسه على تمكينها اقتصادياً واجتماعياً ومهنياً =
المؤلف
الضويحي، دلال مطلق.
هيئة الاعداد
باحث / دلال مطلق الضويحي
مشرف / رشا عبد العاطي راغب
مشرف / رغدة محمود حمود
مشرف / رغدة محمود حمود
مشرف / رغدة محمود حمود
الموضوع
الإبداع. الصور الذهنيه للمرأه.
تاريخ النشر
2021.
عدد الصفحات
1-30، 644 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
الإدارة العامة
تاريخ الإجازة
1/1/2021
مكان الإجازة
جامعة حلوان - كلية الاقتصاد المنزلي - إدارة مؤسسات الأسرة والطفولة
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 551

from 551

المستخلص

هَدَفُ البَحْثِ
يهدف البحثُ إلى التعرُّفِ على فاعلية برنامجٍ إرشاديٍّ في اكتساب مهارات القيادة الإبداعية لدى المرأة الكويتية، وعلاقَتِه بتمكينها اقتصادياً واجتماعياً ومهنياً من خلال الأهداف الفرعية التالية:
8- التعرُّفِ على الأوزانِ النسبية لمهارات القيادة الإبداعية لدى المرأة الكويتية عيِّنةِ الدراسة.
9- تحديدِ مستوى أبعاد التمكين (الاقتصادي – الاجتماعي - المهني) لدى عيِّنة الدراسة.
10- الكشفِ عن الفروق في مهارات القيادة الإبداعية (مهارة التفكير الإبداعي في حلِّ المشكلات - مهارة استشراف المستقبل - مهارات إدارة الأولويات وتطوير الذات - مهارة إدارة التفاوض والإقناع والتأثير على الآخرين - مهارة إدارة التغيير وبناء وتحفيز فرق العمل - مهارات إدارة الأزمات والانفعالات والصراع) لدى المرأة الكويتية تبعاً لمتغيِّرات الدراسة: (السنِّ - المستوى التعليمي للزوجة - عددِ سنوات العمل - الدرجةِ الوظيفية - راتبِ المرأة).
11- إيجادِ الفروقِ في أبعاد التمكين لدى المرأة الكويتية تبعاً لمتغيِّرات الدراسة: (السنِّ - المستوى التعليمي للمرأة - الدخلِ الشهري للأسرة - عددِ سنوات العمل - الدرجةِ الوظيفية - راتبِ المرأة).
12- الكشفِ عن طبيعة العلاقة بين مهارات القيادة الإبداعية للمرأة الكويتية وأبعاد التمكين.
13- تحديدِ نِسَبِ مشاركة المتغيِّرات المستقلَّة (مهارات القيادة الإبداعية) في تفسير نسبِ التباين مع المتغيِّر التابع (تمكين المرأة الاقتصادي والاجتماعي والمهني) تبعاً لأوزان معاملات (الانحدار – درجة الارتباط)؟
14- الكشفِ عن الفروق بين متوسطات درجات عيِّنة البحث التجريبية في مهارات القيادة الإبداعية قبل تطبيق البرنامج المُعَدِّ وبعده.
أَوَّلاً: عَيِّنَةُ البَحْثِ
ج- النِّطَاقُ الجُغْرَافِيُّ
يتحدد النطاق الجغرافي في دولة الكويت من محافظات (العاصمة، حولي، الفروانية، الجهراء، الأحمدي، مبارك الكبير) من العاملات بمناصب قيادية بوزارة التعليم أو مؤهلات لها.
د- النِّطَاقُ البَشَرِيُّ
تتكوَّنُ عيِّنةُ البحثِ من ثلاثِ مجموعاتٍ:
4- عَيِّنَةُ البَحْثِ الاسْتِطْلَاعِيَّةُ: تكونت عينة الدراسة الاستطلاعية من (30) زوجة كويتية عاملة تم اختيارها بطريقة غرضية عمدية بشروط أن تكون عاملة ومتزوجة ومقيمة في أسرة مستقرة ولديها طفل على الأقل وفي منصب قيادي أو ومؤهلة لتولي مناصب قيادية ومن مستويات اجتماعية واقتصادية مختلفة وتعمل في وزارة التعليم حيث تتوافر فيهن جميع خصائص وصفات عينة الدراسة الأساسية وذلك لتقنين أدوات الدراسة.
5- عَيِّنَةُ البَحْثِ الأَسَاسِيَّةُ: وتتكوَّن من (185) زوجةً كويتيةً عاملةً، وتتمثَّلُ شروطُ اختيار العيِّنة في:
5) مستوياتٍ اجتماعيةٍ واقتصاديةٍ مختلفةٍ.
6) عاملاتٍ في وظائفَ مهنيةٍ مختلفةٍ بوزارة التربية بدولة الكويت.
7) في منصب قيادي أو ومؤهلة لتولي مناصب قيادية.
8) متزوجة ومقيمة في أسرة مستقرة ولديها طفل على الأقل.
6- عَيِّنَةُ الدِّرَاسَةِ التَّجْرِيْبِيَّةُ: وتتكوَّن من (30) زوجةً كويتيةً عاملةً من الربيع الأدنى من العيِّنة الأساسية (اللاتي حصلن على اقل درجات في مقياس مهارات القيادة الابداعية).
مَنْهَجُ البَحْثِ
يتبعُ هذا البحثُ المنهجَ الوصفيَّ التحليليَّ، والمنهجَ التجريبيَّ.
مَنْهَجُ البَحْثِ
يتبعُ هذا البحثُ المنهجَ الوصفيَّ التحليليَّ، والمنهجَ التجريبيَّ.
مستوى مهارة إدارة وتطوير الذات وإدارة الأولويات مرتفعٌ بنسبة 45,6%، يليها المستوى المتوسِّطُ بنسبة 34,1%، ثم المستوى المنخفضُ بنسبة 11,3%، كما تبيَّن أنَّ مستوى مهارة إدارة التفاوض مرتفعٌ بنسبة 50,27%، يليها المستوى المتوسِّطُ بنسبة 29,72، ثم المستوى المنخفضُ بنسبة 20%. أمَّا فيما يخصُّ مستوى مهارة إدارة التغيير وبناء وتحفيز فرق العمل لدى أفراد العيِّنة الأساسية فكانت الغالبيةُ مستواها متوسِّطٌ بنسبة 43,78%، يليها المستوى المرتفعُ بنسبة 31,89%، ثم المستوى المنخفضُ بنسبة 24,32%. أمَّا مهارةُ إدارة الأزمات والصراعات فكان مستواها لدى غالبية أفراد العيِّنة الأساسية مرتفعاً بنسبة 47,56%، يليها المستوى المتوسِّطُ بنسبة 34,59%، ثم المستوى المنخفضُ بنسبة 17,83%.
2- غالبيةُ أفراد العيِّنة لديهنَّ رضا عن راتبهنَّ الشهري بنسبة 47,1%، أمَّا النسبةُ من السيدات اللاتي كُنَّ غيرَ راضياتٍ عن راتبهنَّ الشهري فكانت 17,4%.
3- الغالبيةُ العُظمى من أفراد العيِّنة الأساسية علاقتهنَّ بمرؤوسيهنَّ جيدةٌ من وجهة نظرهنَّ، حيث كانت النسبة 90,1%.
4- علاقةُ أفراد العيِّنة الأساسية من السيِّدات مع رؤسائهنَّ جيدةٌ بنسبة 88,4%.
5- مستوى علاقة أفراد العيِّنة الأساسية من السيِّدات مع فريق العمل الخاص بهنَّ جيدةٌ بنسبة ۹۲,6%.
6- أكثرُ من نصفِ السيِّداتِ عيِّنةِ البحث راضياتٌ عن بيئة العمل بنسبة 60,3%، يليها مستوى رضا إلى حدٍّ ما، وتمثِّل 35,5%. أمَّا النسبةُ غير الراضية فكنَّ يمثِّلن 4,2%.
7- حصل أفرادُ عيِّنة الدراسة الأساسية على مجموعةٍ من الدورات التدريبية، حيث حصل عدد (۱۰۰) من أفراد العيِّنة بنسبة 54,05% على دوراتٍ في الكمبيوتر والرخصة الدولية في الحاسب الآلي ICDL، وكذلك دورات في اتخاذ القرارات بنفس النسبة، يليها دورةُ إعداد الاختبارات بنسبة 49,1%، وهي مرتبطةٌ بعملهنَّ في وزارة التربية والتعليم، ثم دورةٌ في التخطيط حصل عليها (۷۷) من أفراد العيِّنة بنسبة 41,6%. كما حصل عدد (۷۲) بنسبة 37,29% على دورةٍ في إدارة الوقت. وحصل على دورةٍ في القيادة التربوية نسبة 37,29%، وعدد (64) حصلن على دورةٍ في إدارة الأزمات بنسبة 34,5%، بينما حصل نسبة 30,3% على دوراتٍ تأهيليةٍ لمناصبَ قياديةٍ.
8- يرغب أفرادُ عيِّنة الدراسة الأساسية في الحصول على دوراتٍ تدريبيةٍ. وجاءت أولى هذه الدورات حول حلِّ المشكلات واتخاذ القرارات بنسبة 67,56%، تليها دورةٌ في إعداد قادة الإبداع والابتكار بنسبة 56,7%. وجاء في المرتبة الثالثة دورةٌ في العمل الجماعي بنسبة 40,54%، ثم تلتها دورةُ المهارات الالكترونية بنسبة 35,13%، وجاءت دورةُ التطوير الإداري بنسبة 33,5%.
9- أكثرُ مهارةٍ من مهارات القيادة الإبداعية أهمِّيةً لدى عيِّنة البحث هي مهارةُ إدارة وتطوير الذات وإدارة الأولويات، حيث كان ترتيبُها الأوَّلَ بنسبة 22%، تلتها في الترتيب مهارةُ إدارة التغيير وبناء وتحفيز فرق العمل في المرتبة الثانية بنسبة 20%، ثم جاءت في الترتيب الثالث مهارةُ التفكير الإبداعي لحلِّ المشكلات بنسبة 16%، واحتلَّت إدارةُ الأزمات والصراعات المرتبةَ الرابعةَ بنسبة 15%، وجاءت في المرتبة الخامسة إدارةُ التفاوض بنسبة 14%، أمَّا في المرتبة السادسة والأخيرة فكانت مهارةُ استشراف المستقبل بنسبة 13%.