Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
مهارات ما وراء المعرفة وفاعلية الذات والتوجهات الدافعية لدى التلاميذ ذوي صعوبات التعلم والعاديين /
المؤلف
هلهل, بسمة إبراهيم محمد.
هيئة الاعداد
باحث / بسمة إبراهيم محمد هلهل
مشرف / نصرة محمد عبد المجيد جلجل
مشرف / حسني زكريا السيد النجار
مناقش / السيد احمد محمود صقر
مناقش / وليد محمد ابو المعاطي
الموضوع
علم النفس التربوي.
تاريخ النشر
2022.
عدد الصفحات
179 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علم النفس التنموي والتربوي
الناشر
تاريخ الإجازة
27/9/2022
مكان الإجازة
جامعة كفر الشيخ - كلية التربية - علم النفس التربوى
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 179

from 179

المستخلص

هدفت الدراسة إلى الكشف عن العلاقة بين مهارات ما وراء المعرفة وفاعلية الذات والتوجهات الدافعية لدى التلاميذ العاديين والتلاميذ ذوي صعوبات التعلم، وكذلك التعرف على إمكانية التنبؤ بفاعلية الذات من خلال درجات كلّ من مهارات ما وراء المعرفة والتوجهات الدافعية لتلاميذ المرحلة الإعدادية ذوي صعوبات التعلم والعاديين، وللتحقق من أهداف الدراسة والإجابة على أسئلتها، تمّ تطبيق مقياس ما وراء المعرفة إعداد (O’ Neil & Abedi) ترجمة وتقنين نصرة محمد جلجل (2009)، ومقياس فاعلية الذات إعداد هويدة حنفي محمود (2013)، ومقياس التوجهات الدافعية إعداد زينب عبد العليم بدوي (2002)، على عينة قوامها (138) تلميذًا وتلميذة بالمرحلة الإعدادية، تراوحت أعمارهم ما بين (13-14) عامًا، تكونوا من (70) من التلاميذ العاديين (30 من الذكور، 40 من الإناث)، و(68) من ذوي صعوبات التعلم (45 من الذكور، 23 من الإناث)، وبتحليل البيانات التي تمّ الحصول عليها باستخدام الأساليب الاحصائية المناسبة، أظهرت النتائج وجود علاقة ارتباطية موجبة بين مهارات ما وراء المعرفة وفاعلية الذات لدى التلاميذ ذوي صعوبات التعلم والعاديين، ووجود علاقة ارتباطية موجبة بين مهارات ما وراء المعرفة والتوجهات الدافعية لدى التلاميذ ذوي صعوبات التعلم والعاديين، بالإضافة إلى إمكانية التنبؤ بفاعلية الذات من خلال مهارات ما وراء المعرفة والتوجهات الدافعية، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية في فاعلية الذات ومهارات ما وراء المعرفة والتوجهات الدافعية بين التلاميذ ذوي صعوبات التعلم والعاديين لصالح العاديين.