الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدف البحث الحالي التعرف على فاعلية برنامج قائم على الويب التفاعلي في تدريس الدراسات الاجتماعية لتنمية مهارات التفكير الإيجابي وحل المشكلات البيئية والاستمتاع بالتعلم لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية ، ولتحقيق هذا الهدف تم اتباع المنهجين الوصفي والتجريبي وبناء أدوات البحث والمتمثلة في كل من اختبار التفكير الإيجابي، واختبار حل المشكلات البيئية ومقياس الاستمتاع بالتعلم وتمثلت عينة البحث من (60) تلميذ مقسمة إلي مجموعتين الأولي تجريبية والبالغ عددها من(30) تلميذ والثانية ضابطة والبالغ عددها(30) تلميذ، وتوصلت نتائج البحث إلي:1.وجود فرق دال إحصائياً عند مستوى دلالة (≤0.05) بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في التطبيق البعدي لاختبار التفكير الإيجابي لصالح المجموعة التجريبية”.2.وجود فرق دال إحصائياً عند مستوى دلالة (≤0.05) بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي للاختبار التفكير الإيجابي لصالح التطبيق البعدي”.3.حقق البرنامج القائم على الويب التفاعلي فاعلية في تنمية التفكير الإيجابي لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية بدرجة لا تقل قيمتها عن(0.6) كما تقاس نسبة الفاعلية لـ(ماك جوجيان).4.وجود فرق دال إحصائياً عند مستوى دلالة (≤0.05) بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في التطبيق البعدي للاختبار حل المشكلات البيئية لصالح المجموعة التجريبية”.5.وجود فرق دال إحصائياً عند مستوى دلالة (≤0.05) بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار حل المشكلات البيئية لصالح التطبيق البعدي”.6.حقق البرنامج القائم على الويب التفاعلي فاعلية في تنمية حل المشكلات البيئية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية بدرجة لا تقل قيمتها عن(0.6) كما تقاس نسبة الفاعلية لـ(ماك جوجيان).7.وجود فرق دال إحصائياً عند مستوى دلالة (≤0.05) بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في التطبيق البعدي لمقياس الاستمتاع بالتعلم لصالح المجموعة التجريبية”.8.وجود فرق دال إحصائياً عند مستوى دلالة (≤0.05) بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي لمقياس الاستمتاع بالتعلم لصالح التطبيق البعدي”.9.حقق البرنامج القائم على الويب التفاعلي فاعلية في تنمية الاستمتاع بالتعلم لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية بدرجة لا تقل قيمتها عن(0.6) كما تقاس نسبة الفاعلية لـ(ماك جوجيان).الكلمات المفتاحية : برنامج قائم على الويب التفاعلي - مهارات التفكير الايجابي - حل المشكلات البيئية - الاستمتاع بالتعلم . |