Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
مهارات اتخاذ القرار وحل المشكلات كمنبئات للذكاء السائل لدى طلبة كلية التربية فى جامعة الوادى الجديد.
المؤلف
رشيدى، هند رشدى عبدالخالق.
هيئة الاعداد
باحث / هند رشدى عبد\الخالق رشيدى
مشرف / نجاة عدلى توفيق
مشرف / أبوبكر محمد أدم
مناقش / محمد رياض أحمد
مناقش / نجوى أحمد عبدالله واعر
الموضوع
قسم علم النفس.
تاريخ النشر
2022
عدد الصفحات
122 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علم النفس التنموي والتربوي
الناشر
تاريخ الإجازة
1/1/2022
مكان الإجازة
جامعة الوادى الجديد - كلية التربية - علم النفس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 133

from 133

المستخلص

ىدفت الدراسة لمكشف عن ميارات اتخاذ القرار وحل المشكلات كمنبئآت لمذكاء السائل لدى طمبة
كمية التربية في جامعة الوادي الجديد. وتكونت عينة الدراسة من ( )375طالًبا وطالبة خلال العام
الدراسي .0200/0202ولتحقيق أىداف الدراسة، تم استخدام المنيج الوصفي. وتمثمت أدوات الدراسة في
كل من: مقياس ( )Mincemoyer & Perkins, 2003لاتخاذ القرار الذي قامت الباحثة بتطويره من
خلال ترجمتو وملاءمتو لمبيئة المصرية، ومقياس ميارة حل المشكلات (إعداد الباحثة،) واختبار
المصفوفات المتتابعة المعيارية لرافن ( ،)Ravenوقد تم التحقق من دلالات صدقيا وثباتيا. وأشارت
نتائج تحميل الانحدار أنو يمكن التنبؤ بالذكاء السائل لدى طلاب كمية التربية بالوادي الجديد من ميارات
اتخاذ القرار وميارات حل المشكلات لدييم، حيث كان أقوى المنبئآت بالذكاء السائل ىو (حل
المشكلات). وأظيرت النتائج وجود علاقة ارتباطية دالة إحصائًيا بين ميارات اتخاذ القرار وحل المشكلات
من جية، والذكاء السائل من جية أخرى. كما أشارت النتائج أي ًضا إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية
بين الطمبة الذكور والإناث في كل من ميارات اتخاذ القرار وحل المشكلات والذكاء السائل، حيث كانت
الفروق لصالح الذكور.