Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
مستويات التفكير الجبري لدى طلاب المرحلة الثانوية وعلاقتها بتصوراتهم البديلة للمفاهيم الجبرية :
المؤلف
زيدان, أحمد منصور مصطفى.
هيئة الاعداد
باحث / أحمد منصور مصطفى زيدان
مشرف / عبد الجواد عبد الجواد بهوت
مشرف / إبراهيم محمد عشوش
مناقش / رمضان صالح رمضان
مناقش / السيد عبد العزيز عويضة
الموضوع
الرياضيات – طرق التدريس.
تاريخ النشر
2022.
عدد الصفحات
227 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
المناهج وطرق تدريس الرياضيات
الناشر
تاريخ الإجازة
30/8/2022
مكان الإجازة
جامعة كفر الشيخ - كلية التربية - المناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 227

from 227

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى دراسة العلاقة بين مستويات التفكير الجبري والتصورات البديلة في الجبر، محاولة تنمية التفكير الجبري لدى طلاب الصف الأول الثانوي عينة البحث، تعديل التصورات البديلة لبعض المفاهيم الجبرية لدى طلاب الصف الأول الثانوي.
وتم استخدام المنهج شبه التجريبي ذي المجموعة الواحدة: يستخدم في تطبيق البرنامج العلاجي للمجموعة التجريبية والقياس القبلي والبعدي لمتغيرات البحث وهي اختبار التفكير الجبري, اختبار تعديل التصورات البديلة، على عينة من الطلاب تكونت من (30) طالباً بالصف الأول الثانوي من مدرسة منشأة عباس وكانت نتائج البحث كالتالي:-
للإجابة عن أسئلة البحث تم صياغة الفروض الآتية:-
- يقل مستوي التفكير الجبري لدي طلاب الصف الأول الثانوي90%.
- يوجد معامل ارتباط دال إحصائياً عند مستوى (≤0.05 ) بين درجات الطلاب في مهارات التفكير الجبري.
- يوجد معامل ارتباط دال إحصائياً عند مستوى (≤0.05 ) بين درجات الطلاب في مهارات التفكير الجبري ودرجاتهم في تصويب التصورات البديلة للمفاهيم الجبرية.
- يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى (≤0.05 ) بين متوسطي درجات القياسين القبلي والبعدي للمجموعة التجريبية في مهارات التفكير الجبري لصالح القياس البعدي.
- يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى (≤0.05 ) بين متوسطي درجات القياسين القبلي والبعدي للمجموعة التجريبية في الدرجة الكلية لاختبار المفاهيم الجبرية (تعديل التصورات البديلة) لصالح القياس البعدي.