![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدف البحث الحالي إلى دراسة العلاقة بين مستويات التفكير الجبري والتصورات البديلة في الجبر، محاولة تنمية التفكير الجبري لدى طلاب الصف الأول الثانوي عينة البحث، تعديل التصورات البديلة لبعض المفاهيم الجبرية لدى طلاب الصف الأول الثانوي. وتم استخدام المنهج شبه التجريبي ذي المجموعة الواحدة: يستخدم في تطبيق البرنامج العلاجي للمجموعة التجريبية والقياس القبلي والبعدي لمتغيرات البحث وهي اختبار التفكير الجبري, اختبار تعديل التصورات البديلة، على عينة من الطلاب تكونت من (30) طالباً بالصف الأول الثانوي من مدرسة منشأة عباس وكانت نتائج البحث كالتالي:- للإجابة عن أسئلة البحث تم صياغة الفروض الآتية:- - يقل مستوي التفكير الجبري لدي طلاب الصف الأول الثانوي90%. - يوجد معامل ارتباط دال إحصائياً عند مستوى (≤0.05 ) بين درجات الطلاب في مهارات التفكير الجبري. - يوجد معامل ارتباط دال إحصائياً عند مستوى (≤0.05 ) بين درجات الطلاب في مهارات التفكير الجبري ودرجاتهم في تصويب التصورات البديلة للمفاهيم الجبرية. - يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى (≤0.05 ) بين متوسطي درجات القياسين القبلي والبعدي للمجموعة التجريبية في مهارات التفكير الجبري لصالح القياس البعدي. - يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى (≤0.05 ) بين متوسطي درجات القياسين القبلي والبعدي للمجموعة التجريبية في الدرجة الكلية لاختبار المفاهيم الجبرية (تعديل التصورات البديلة) لصالح القياس البعدي. |