![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدف البحث الحالي إلى تنمية مهارات التعامل مع المنصات وإدارة المعرفة الشخصية لدى معلمي المرحلة الثانوية، حيث تكونت مجموعة البحث التجريبية من (30) معلم ومعلمة بمدرسة الشهيد إسماعيل خليل الثانوية بإدارة سيدى غازى التعليمية بمحافظة كفرالشيخ، وتمثلت أدوات البحث في اختبار الجانب المعرفي، بطاقة ملاحظة الجانب الأدائي لمهارات التعامل مع المنصات التعليمية، ومقياس إدارة المعرفة الشخصية ولتحقيق أهداف البحث استخدم الباحث المنهج التطويرى، وتوصلت نتائج البحث إلى وجود فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوي (0,05) بين متوسطي درجات القياسين القبلي والبعدي لمجموعة البحث في الدرجة الكلية للاختبار المعرفي وكذلك بطاقة الملاحظة لمهارات التعامل مع المنصات التعليمية لصالح القياس البعدي، كما أشارت نتائج البحث لوجود فرق دال إحصائياً عند مستوى (0,05) بين متوسطي درجات القياسين القبلي والبعدي لمجموعة البحث في الدرجة الكلية لمقياس إدارة المعرفة الشخصية لصالح القياس البعدي، كما أكدت نتائج البحث فاعلية البيئة الإلكترونية التشاركية المعكوسة المقترحة في تنمية مهارات التعامل مع المنصات وإدارة المعرفة الشخصية، ووجود علاقة ارتباطية موجبة بين درجات الجانب المعرفي وبطاقة الملاحظة ومقياس إدارة المعرفة الشخصية لدي معلمي المرحلة الثانوية، وأوصى البحث بضرورة توظيف بيئة التعلم التشاركى المعكوس، في التعليم والتعلم، والاهتمام بتنمية مهارات التعامل مع المنصات وإدارة المعرفة الشخصية لدى المعلمين. |