![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدف البحث إلى التحقق من فعالية استراتيجية البيت الدائري في تنمية الوعي الاستهلاكي والمفاهيم الغذائية في الاقتصاد المنزلي لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية, وتكونت عينة البحث من (46) تلميذة, تم تقسيمهم إلى مجموعتين: أحداهما تجربية عددها (23) تلميذة بمدرسة ”الكفر الأبحر الإعدادية المشتركة”, والأخرى ضابطة عددها (23) تلميذة بمدرسة ”الشهيد حامد عبد العاطي الإعدادية المشتركة” بإدارة نبروه التعليمية محافظة الدقهلية, وتمثلت أدوات البحث في مقياس الوعي الاستهلاكي, واختبار المواقف, واختبار المفاهيم الغذائية, وقد تم تطبيق أدوات البحث الإجرائية قبلياً, ثم تقديم المعالجة التجربية, حيث تم التدريس للمجموعة التجربية باستخدام استراتيجية البيت الدائري, أما المجموعة الضابطة فتم التدريس لها بالطريقة المعتادة بالمدارس, تلا ذلك تطبيق أدوات البحث بَعدياً, وقد استخدمت الباحثة المنهجين الوصفي التحليلي وشبه التجريبي من أجل رصد الدرجات ومعالجتها إحصائياً, وأسفرت نتائج البحث عن وجود فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0,05) بين متوسطي تلميذات المجموعتين الضابطة والتجربية في التطبيق البَعدي لمقياس الوعي الاستهلاكي واحتبار المواقف واختبار المفاهيم الغذائية, وذلك لصالح تلميذات المجموعة التجربية, ويوصي البحث بضرورة توظيف استراتيجية البيت الدائري في تدريس الاقتصاد المنزلي لتنمية نواتج تعلم مختلفة لدى تلميذات المرحلة الإعدادية, مثل: المهارات الحياتية – المفاهيم العلمية – ترشيد الاستهلاك. |