Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فعالية استراتيجية البيت الدائري في تنمية الوعي الاستهلاكي والمفاهيم الغذائية في الاقتصاد المنزلي لدى طالبات المرحلة الإعدادية /
المؤلف
الباز, نهاد نياز على.
هيئة الاعداد
باحث / نهاد نياز على الباز
مشرف / محمود إبراهيم عبد العزيز طه
مشرف / لمياء محمود لطفي الصادق
مناقش / مها فتح الله بدير نوير
مناقش / مصطفى محمد الشيخ
الموضوع
الاقتصاد المنزلي – طرق التدريس.
تاريخ النشر
2022.
عدد الصفحات
355 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
اقتصاد منزلي
الناشر
تاريخ الإجازة
30/8/2022
مكان الإجازة
جامعة كفر الشيخ - كلية التربية - المناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 355

from 355

المستخلص

هدف البحث إلى التحقق من فعالية استراتيجية البيت الدائري في تنمية الوعي الاستهلاكي والمفاهيم الغذائية في الاقتصاد المنزلي لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية, وتكونت عينة البحث من (46) تلميذة, تم تقسيمهم إلى مجموعتين: أحداهما تجربية عددها (23) تلميذة بمدرسة ”الكفر الأبحر الإعدادية المشتركة”, والأخرى ضابطة عددها (23) تلميذة بمدرسة ”الشهيد حامد عبد العاطي الإعدادية المشتركة” بإدارة نبروه التعليمية محافظة الدقهلية, وتمثلت أدوات البحث في مقياس الوعي الاستهلاكي, واختبار المواقف, واختبار المفاهيم الغذائية, وقد تم تطبيق أدوات البحث الإجرائية قبلياً, ثم تقديم المعالجة التجربية, حيث تم التدريس للمجموعة التجربية باستخدام استراتيجية البيت الدائري, أما المجموعة الضابطة فتم التدريس لها بالطريقة المعتادة بالمدارس, تلا ذلك تطبيق أدوات البحث بَعدياً, وقد استخدمت الباحثة المنهجين الوصفي التحليلي وشبه التجريبي من أجل رصد الدرجات ومعالجتها إحصائياً, وأسفرت نتائج البحث عن وجود فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0,05) بين متوسطي تلميذات المجموعتين الضابطة والتجربية في التطبيق البَعدي لمقياس الوعي الاستهلاكي واحتبار المواقف واختبار المفاهيم الغذائية, وذلك لصالح تلميذات المجموعة التجربية, ويوصي البحث بضرورة توظيف استراتيجية البيت الدائري في تدريس الاقتصاد المنزلي لتنمية نواتج تعلم مختلفة لدى تلميذات المرحلة الإعدادية, مثل: المهارات الحياتية – المفاهيم العلمية – ترشيد الاستهلاك.