Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
الأمل والتفاؤل كمنبئان بالعوامل المرتبطة بالكفاءة الذاتية المدركة لدى عينة من الطلاب الصم وضعاف السمع /
المؤلف
أحمد، بهية أحمد زين العابدين.
هيئة الاعداد
باحث / بهية أحمد زين العابدين
مشرف / محمود عبدالعزيز محمد
مشرف / ماجدة خميس على
مناقش / السيد فهمي علي محمد
مناقش / أشرف حكيم فارس
الموضوع
الصم - علم النفس. ضعاف السمع- علم النفس.
تاريخ النشر
2022 م.
عدد الصفحات
170 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
علم النفس (متفرقات)
تاريخ الإجازة
1/1/2023
مكان الإجازة
جامعة سوهاج - كلية الآداب - علم النفس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 2

from 2

المستخلص

إن التنظيم الإيجابي للذات والدور الفعال الذى تؤديه المساندة الاجتماعية من العوامل الأساسية للوصول بمستوي الضغط النفسي الذي يتعرض له الأصم نتيجة الإعاقة السمعية إلى الحد الأدنى لأنه يساعد على التنفيس الانفعالي والتوقعات الايجابية لتحقيق الأهداف المنشودة وبالتالي قمع الأفكار والمشاعر السلبية وزيادة القدرة على التخطيط والمثابرة لمواجهة الضغوط مما يحسن من الكفاءة الذاتية للأصم فيشعر بالأمل والتفاؤل في كل مظهر من مظاهر الحياة وتتطور شخصيته.
مشكلة الدراسة :
تلخصت مشكلة الدراسة في الإجابة عن التساؤلات التالية :
- هل توجد علاقة ارتباطية بين الأمل والتفاؤل والكفاءة الذاتية المدركة لدى الطلاب الصم وضعاف السمع ؟ .
- ما مدى إسهام كلاً من الأمل والتفاؤل في التنبؤ بالكفاءة الذاتية المدركة ؟ .
- هل توجد فروق دالة إحصائيا لكل من الأمل والتفاؤل والكفاءة الذاتية المدركة لدى عينة الطلاب الصم وضعاف السمع وفقاً لبعض المتغيرات ؟ .
أهمية الدراسة :
وتتضح الاهمية النظرية للدراسة الحالية فيما يلي:
- التعرف على العوامل المرتبطة بكفاءة الذات المدركة لدى الطلاب الصم وضعاف السمع .
- أهمية المرحلة العمرية المعنية بالدراسة وهى مرحلة المراهقة .
- أهمية العينة ( الصم – ضعاف السمع ) والتي لها خصوصية من حيث قابليتها للإخفاء .
• الأهمية التطبيقية : - تصميم بعض البرامج التربوية والارشادية التي تسهم في تنمية الكفاءة الذاتية المدركة لدى الطلاب الصم ضعاف السمع .
- تزويد المهتمين بذوي الاحتياجات الخاصة والدمج بمقاييس الأمل والتفاؤل لطلاب المرحلتين الاعدادية والثانوية .
أهداف الدراسة :- هدفت الدراسة الحالية إلى :
- الكشف عن العلاقة الارتباطية بين الأمل والتفاؤل والكفاءة الذاتية المدركة لدى عينة الدراسة.
- تحديد مدى إسهام كلاً من الأمل والتفاؤل في التنبؤ بالكفاءة الذاتية المدركة لدى عينة الدراسة.
- فهم وتفسير الفروق بين متوسطات درجات الأمل والتفاؤل والكفاءة الذاتية المدركة وفقاً لبعض المتغيرات ( درجة الإعاقة – الجنس – الإقامة – الثقافة الفرعية )
مصطلحات الدراسة :
الأمل - التفاؤل – الكفاءة الذاتية المدركة – الصمم وضعف السمع .
إجراءات الدراسة :
• منهج الدراسة : استخدمت الدراسة المنهج الوصفي الارتباطي المقارن للتعرف على مدى اسهام كلاً من الأمل والتفاؤل بالتنبؤ بالكفاءة الذاتية المدركة لدى الطلاب الصم وضعاف السمع .
• عينة الدراسة :
تم تطبيق الدراسة على عينة مكونة من (70) طالب وطالبة من الطلاب الصم وضعاف السمع (25 ذكور - 45 إناث) مقسمين الي (35 صم – 35 ضعاف السمع ) أعمارهم ما بين (12 – 21 ) عاما.
• المجال الزمني والمكاني :
تم تطبيق الدراسة لمدة (5) اسابيع أثناء الفصل الدراسي الأول لعام 2021 /2022 م , وتمت الدراسة على الطلاب الصم وضعاف السمع بمدارس الأمل الاربعة بمحافظة قنا .
• أدوات الدراسة : استخدمت الدراسة الأدوات التالية :
1-استمارة البيانات الديموجرافية للطلاب الصم وضعاف السمع (إعداد الباحثة) .
2-مقياس الأمل للطلاب الصم وضعاف السمع (إعداد الباحثة) .
3-مقياس التفاؤل للطلاب الصم وضعاف السمع (إعداد الباحثة) .
4-مقياس فاعلية الذات للأطفال ضعاف السمع (إعداد: مصطفى رضوان , 2017 ) .
5-مقياس السمع طبقه طبيب التأمين الصحي على طلاب المدارس .
فروض الدراسة :
سعيا للإجابة على التساؤلات الواردة بمشكلة الدراسة وبناء على الدراسات السابقة حاولت الدراسة الحالية التحقق من الفروض واختبارها باستخدام الأساليب الاحصائية التالية .
الأساليب الاحصائية :
1-معامل ارتباط بيرسون .
2-تحليل التباين .
3-اختبار (ت) لحساب دلالة الفروق .
4-تحليل الانحدار المتعدد .
نتائج الدراسة : توصلت الدراسة إلى النتائج التالية :
- توجد علاقة ارتباطية موجبة بين الأمل والتفاؤل والكفاءة الذاتية المدركة لدى عينة الدراسة .
- لا توجد فروق دالة إحصائياً بين درجة الإعاقة ( صمم ضعف سمع )على متغيرات الدراسة .
- لا توجد فروق دالة إحصائياً بين النوع (ذكور-إناث) على متغيرات الدراسة .
- توجد فروق دالة احصائياً بين نوع الإقامة على متغيرات الدراسة في اتجاه الإقامة الخارجية .
- توجد فروق دالة احصائياً وفقاً للموقع الجغرافي على مقياس فاعلية الذات بين متوسطي مدرسة الأمل بقنا والأمل بقوص وذلك في اتجاه مدرسة الأمل بقوص .
- إن متغيري الأمل والتفاؤل لهما قدرة تنبؤيه بفاعلية الذات لدى عينة الدراسة .
توصيات الدراسة :
1- ضرورة مراعاة الفروق الفردية بين فئتي ( الصم – ضعاف السمع ).
2- إعداد مناهج تعليمية خاصة للطلاب الصم وضعاف السمع .
3- زيادة الأنشطة التعليمية المتنوعة بين الفردية والجماعية والسيكو دراما ومشاهدة الصور.
4- عقد دورات ارشادية لا سر الطلاب الصم وضعاف السمع لتعليم لغة الإشارة .