Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
إعتبارات التصميم الصناعي لحالات الإضطراب السلوكي
( فرط الحركة وتشتت الانتباه ) :
المؤلف
حامد، أماني وحيد سليم.
هيئة الاعداد
باحث / أماني وحيد سليم حامد
مشرف / رحاب محمود الهبيري
مشرف / سيد عبده أحمد
مناقش / سلوى عبد الله الغريب
مناقش / أمنية أحمد حسن
الموضوع
التصميم الصناعي. الوسائل التعليمية. (الانتباه) علم النفس ضعاف العقول - رعاية وعلاج.
تاريخ النشر
2021.
عدد الصفحات
289،d ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
الفنون البصرية والفنون المسرحية
تاريخ الإجازة
28/6/2021
مكان الإجازة
جامعة حلوان - كلية الفنون التطبيقية - التصميم الصناعي
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 342

from 342

المستخلص

أهمية البحث Significance of the study:
- فيما يتعلق بالطفل المصاب :
- يساعد الطفل المصاب على سرعة واختصار أوقات العلاج الطويلة والتى قد تستمر لسنوات عديدة .
- يجعل الطفل فى حالة من التشويق والأستمتاع بفترة علاجه ولا يتسرب اليه الشعور بالمرض أو الضغط النفسى المتعارف عليه خلال فترة العلاج والجلسات التقليدية .
- كما أنه يخلق متعة وتشويق واثارة فى التفاعل مع البيئة المحيطة بالطفل مما يعمل على تشجيعه والأسهاك السريع فى تأهيله وعلاجه وأندماجه مع البيئة المحيطة.
- فيما يتعلق بلأباء والامهات :
- يساعدهم على توفير نفقات علاج باهظة قد تستمر لسنوات .
- يساعدهم على التحرر من اوقات الجلسات المنتظمة وتأهيل أطفالهم نفسيا لحضور هذه الجلسات والمواظبة عليها .
- سهولة التعامل مع البيئة العلاجية المحيطة بأطفالهم مما يجعلهم جزء من علاج وتاهيل ذويهم .
- فيما يتعلق بالمصمم الصناعى :
- يكشف عن دور المصمم الصناعى فى هذا المجال وقدرته على انشاء وتطوير بيئة محيطة بالأطفال من الفئة المستهدفة مما يفتح مجال كبيرا لعمل المصمم الصناعى فى تصميم وتطوير كل منتج يحيط بهذه الفئة وتجعله هو المختص بتصميم أماكن الأستشفاء الخاصة بهم وتصميم أساليب علاجهم وتأهيلهم سواء على المستوى الخاص أو المستوى العام طبقا لمعايير خاصة يحددها الأطباء المعالجين والتى من شأن المصمم ترجمتها الى منتجات استخدامية وتصميم لبيئات خاصة ملائمة لحالتهم الخاصة وتساعد على إدماجهم داخل المجتمع .
- فيما يتعلق بالجانب التجارى والتسويقى :
- يهدف البحث تسويقيا : لخلق دور فعال للمصمم الصناعى فى كونه هو أكثر المصممين كفاءة للعمل فى مجال التصميم الداخلى والصناعى لجميع البيئات الخاصة بذوى الأحتياجات سواء حجراتهم الخاصة أو مراكز التأهيل او المناطق الخاصة بهم فى المطاعم والمدارس نظرا لأنه على دراية بمعايير وأعتبارات وأساليب التصميم التى تساعد على سرعة أستشفاءهم .
- يهدف البحث تجاريا : الى سعى المصمم الصناعى لأنشاء أماكن تسويق خاصة بذوى الاحتياجات وجميع منتجاتها تساعد على سرعة التأهيل فبدلا من ان يقتنى أوليا الامور لأطفالهم المصابين منتجات تقليدية فيمنكهم بنفس الأسعار أقتناء منتجات ملائمة للحالة الصحية لأطفالهم .
5 - حدود البحث Limitations of the study
- الفئة العمرية المستهدفة: يعمل البحث على فئة الأطفال المصابين ما بين الفئة العمرية ( 3 سنوات حتى 6 سنة )
- الحالة المرضية المستهدفة :هى حالات الأطفال المصابة بأمراض الإضطراب السلوكى ( فرط الحركة وتشتت الإنتباه )
6 - منهج البحث : Methodology of the Study
البحث يتبع المنهج : (الأستنباطى )
7 - منهجية وخطة البحث :Methodology and Plan of the study:
1- المرحلة الأولى : مرحلة الإستقصاء وجمع المعلومات :
وفي هذه المرحلة تم تجميع معلومات عن الموضوعات التالية :
1-1- تصنيفات ذوى الأحتياجات الخاصة :
- دراسات عامة عن ذوى الأحتياجات الخاصة وتصنيفها .
1-2- دراسات عن الفئة المستهدفة ( مرضى فرط الحركة وتشتت الإنتباه )
1 – أختبارات تحديد الفئة المستهدفة
2– أضطرابات السلوك ( فرط الحركة وتشتت الإنتباه ) لدى الأطفال (تعريفها – أسبابها)
3- أساليب التأهيل والعلاج السلوكى للفئة المستهدفة .
4- دراسات عن تأثير البيئة المحيطة فى علاج الاطفال المصابين بفرط الحركة وتشتت الإنتباه .
1-3- دراسات عن أساليب علاج الفئة المستهدفة عن طريق اللعب وفاعليتها والمعايير والتوصيات اللازمة التى تم العمل عليها فى اخر ما توصلت اليه الدراسات السابقة مع إلقاء الضوء على سيكولوجية اللعب و دورها فى تنمية ا لمهارات الخاصة بتلك الفئة .
1-4- دراسات عن تعليم تلك الفئة وتنمية مهاراتها ( الإدراك – الملاحظة – الذاكرة - .....)
1-5 – دراسات عن التصميم من أجل الاطفال مرضى فرط الحركة وتشتت الأنتباه ( العلاج بالتصميم ) .
1-6- دراسات عن أختبارات تحديد الفئة المستهدفة للبحث .
2- المرحلة الثانية : مرحلة تحليل وتصنيف المعلومات :
وفي هذه المرحلة يتم تحليل وتصنيف المعلومات التي تم الحصول عليها والأساليب التى أتبعها السابقون للبحث فى أساليب علاج ذوى الأحتياجات الخاصة عن طريق التصميم فيما يخص الفئة المستهدفة .
3- المرحلة الثالثة : مرحلة الاستنباط :
وفى هذه المرحلة يتم أستنباط الاعتبارات والاساليب المبتكرة لمساعدة فئة الاطفال المرضى على التعافى بشكل أسرع والأندماج فى الحياة اليومية بشكل أكثر كفاءة وكيفية ملاائمة التصميم فى البيئة المحيطة لذلك للمساعدة على إتمام تأهيله .