Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تأثير استخدام بعض اساليب التدريس وفقا أنماط السيطرة المخية علي تعلم مهارات التايكوندو لطالبات كلية التربية الرياضية بالاسكندرية/
المؤلف
حسن، ميادة محمد عبدالمنعم.
هيئة الاعداد
باحث / ميادة محمد
مشرف / طارق محمد
مشرف / غادة عمر
مناقش / احمد سعيد
الموضوع
طرق تدريس.
تاريخ النشر
2022.
عدد الصفحات
104 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
مناهج وطرق تدريس
تاريخ الإجازة
17/11/2022
مكان الإجازة
اتحاد مكتبات الجامعات المصرية - مناهج وطرق تدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 226

from 226

المستخلص

شهد العصر الحالي تطورا معرفيا وتكنولوجيا في كافة مجالات العلم والحياة بصفة عامة، وفى مجال علم النفس العصبي بصفة خاصة، ونتيجة لهذا التطور المعرفي لم يعد اهتمام العملية التعليمية مقتصر على اكساب الطلبة للمعارف والحقائق بل تعدى ذلك الى الاهتمام بالطرق والاساليب التى تساعد على التعلم حيث ذات الاهتمام فى الاونة الاخيرة بدراسة الدماغ وعمليات التفكير واساليب التعلم ، وتوالت ظهور سلسلة من الاكتشافات الهائلة ارتباطا بهذه الأبحاث تمخض عنها ظهور نظريات وأفكار علمية كثيرة .
ويُعد أسلوب التعلم التعاونى من أساليب التدريس الحديثة وهو تعلم فى مجموعات صغيرة من 2-5 أو 6 طلاب بحيث تضم المجموعة طلابا قدراتهم متباينة , أي مجموعات غير متجانسة , وهم يعملون سويا , ويساعدون بعضهم البعض لرفع مستوى كل فرد منهم وتحقيق الهدف التعليمي المشترك , ويتم تقويم اداء الطلاب بمقارنة هذا الاداء وفق محكات موضوعة مسبقا و يقوم على استفادة الطلاب من بعضهم البعض , أي وجود اعتماد متبادل ايجابي لتحقيق الاهداف المشتركة .
وأسلوب حل المشكلات أيضاً من أساليب التدريس الحديثة وهو عبارة عن عملية تفكيرية يستخدم الفرد فيها ما لديه من معارف مكتسبة سابقة ومهارات من أجل الاستجابة لمتطلبات موقف ليس مألوفا له .” وبناء عليه فإن تعبير حل المشكلات يتضمن توظيف الخبرات والمعلومات لتحقيق الاهداف .
وعلم النفس العصبي في أبسط تعريفاته هو ” العلم الذي يقوم بدراسة العلاقة بين السلوك والمخ ” أو هو” دراسة العلاقة بين وظائف المخ من ناحية والسلوك من ناحية أخرى, وقد اشار الباحثون الى ان الافراد يميلون الى الاعتماد على احدى جانبى الدماغ ( Brian ) أكثر من الاخر فى اثناء معالجة المعلومات , وقد اطلق عليه الجانب المسيطر ( السائد ) , ويقصد بالسيطرة العصبية على أنها أنماط التعلم والتفكير ويقصد بها استخدام الأفراد للمعلومات في مواجهة المشكلات ويتمثل الاستخدام في وظائف النصفين كرويين الأيسر أو الأيمن أو كليهما معاً (المتكامل) في العمليات العقلية أو السلوك.
و رياضة التايكوندو هي فن من فنون القتال العسكري تحول إلى رياضة حديثة عالمية تطورت في غضون عشرون قرنا. والحقيقة أن التايكوندو ليس فقط للدفاع عن النفس ولكنه أيضا يضيف إحساس خاص لممارسيه وهو الثقة في النفس. كما أن ممارسة التايكوندو تكسب الفرد سلوك التواضع، وكرم الخلق المبني على الثقة بالنفس، وهذه السلوكيات ذات منفعة للحياة الذهنية للأفراد, والتايكوندو يعتمد في أغلب الأحيان على الهجوم المضاد الذي يرتكز على السرعة والقوة والتوقيت السليم والتركيز الذهني الدائم وكذلك اتجاهات الجسم للخلف وللأمام والجنب ومحاصرة الخصم في دائرة الهجوم.
وقد اهتمت بعض الدراسات العلمية بدراسة أنماط السيطرة العصبية في مجال التربية الرياضية ولكن لم تجد الباحثة فى حدود علمها اي دراسة سابقة تمت بهدف التعرف على تأثير كلا من اسلوبى حل المشكلات و التعليم التعاونى على تعلم المهارات الحركية فى التايكوندو مما دعا الباحثة الى القيام بهذه الدراسة بعنوان :
تأثير استخدام بعض اساليب التدريس وفقا لأنماط السيطرة المخية على تعلم مهارات التايكوندو لطالبات كلية التربية الرياضية بالاسكندرية.
ثانياً: هدف البحث
يهدف هذا البحث إلى :-
1. تحديد أنماط السيطرة المخية لطالبات الفرقة الثانية بكلية التربية الرياضية بالاسكندرية .
2. تحديد تأثير استخدام اسلوب حل المشكلات على تعلم مهارات التايكوندو للطالبات ذوات انماط السيطرة المخية المختلفة .
3. تحديد تأثير استخدام اسلوب التعلم التعاونى على تعلم مهارات التايكوندو للطالبات ذوات انماط السيطرة المخية المختلفة .

ثالثاً: فروض البحث
1- توجد فروق دالة إحصائياً فى القياس البعدي لمستوي الاداء المهاري بين انماط السيطرة المخية المختلفة فى المجموعة التجريبية الاولى ( اسلوب حل المشكلات )
2- توجد فروق دالة إحصائياً فى القياس البعدي لمستوي الاداء المهاري بين انماط السيطرة المخية المختلفة فى المجموعة التجريبية الثانية (اسلوب التعلم التعاوني ).
3- توجد فروق دالة إحصائياً فى القياس البعدي لمستوي الاداء المهاري بين انماط السيطرة المخية المختلفة فى المجموعة الضابطة ( اسلوب تقليدي )
4- توجد فروق دالة إحصائياً فى القياس البعدي لمستوي الاداء المهاري بين الانماط المتماثلة فى ثلاث مجموعات ( تجريبية اولى – ثانية – ضابطة )
رابعا : الاجراءات
1- منهج البحث:
نظراً لطبيعة هذا البحث والأهداف التي يسعى إلى تحقيقها فقد اعتمد على المنهج الوصفى التجريبي وذلك بإجراء القياس البعدي البعدي للمجموعتين التجريبيتين.
2- مجالات البحث :
المجال الزماني: الفصل الدراسي الثاني للعام الجامعي2019/2020
المجال المكاني: كلية التربية الرياضية للبنات – جامعة الإسكندرية.
المجال البشرى:
مجتمع البحث : طالبات الفرقة الثانية بكلية التربية الرياضة للبنات جامعة الإسكندرية المقيدات بالعام الجامعي 2019/2020
عينة البحث: تم اختيار(65) طالبة بالطريقة العشوائية من بين طالبات الفرقة الثانية ”تمهيدي” بكلية التربية الرياضية للبنات بجامعة الإسكندرية وتم تقسيمهم الى مجموعتين تجريبيتين كما يلي :
- مجموعة تجريبية اولى : يدرس لها باستخدام اسلوب التعلم التعاوني وفقا لأنماط السيطرة المخية
- مجموعة تجريبية ثانية يدرس لها بأستخدام اسلوب حل المشكلات وفقا لنمط السيطرة المخية
وتم استبعاد عدد (5)طالبات للاسباب التالية :
- عدد (3) طالبات باقيات للاعادة
- عدد (2) طالبات لاعبات تايكوتدو
ب – عينة البحث الاستطلاعية :
ونظرا لأن طالبات الفرقة الثانية لم يتعرضن لدراسة مهارات التايكوندو قيد البحث من قبل فقد تم اختيار عدد (30) طالبة بالطريقة العشوائية من مجتمع البحث ومن خارج عينة البحث الاساسية بهدف :
- اجراء المعاملات العلمية لاختبارات القدرات البدنية
- اجراء المعاملات العلمية لاستمارة تقييم مستوى الاداء المهاري لمهارت التايكوندو
الاستنتاجات:
فى ضوء اهداف وفروض واجراءات البحث , واستنادا على والبرنامج التعليمي لأسلوبي حل المشكلات والاسلوب التعاوني وفقا لأنماط السيطرة المخية عن تعلم مهارات التايكوندو لطالبات كلية التربية الرياضية بالاسكندرية توصلت الباحثة اللي الاستنتاجات التالية :
1- البرنامج التعليمي المقترح اثر بصورة ايجابية على تعلم مهارات التايكوندو قيد البحث
2- اسلوب التعلم التعاوني أنسب الاساليب لتعليم مهارات التايكوندو قيد البحث للطالبات ذوات نمط السيطرة المخية الأيمن.
3- اسلوب حل المشكلات أنسب الاساليب لتعليم مهارات التايكوندو قيد البحث للطالبات ذوات نمط السيطرة المخية الايسر .
4- كلا الاسلوبين ( أسلوب التعلم التعاوني – أسلوب حل المشكلات ) يتوافق مع الطالبات ذوات نمط السيطرة المخية المتكامل .

التوصيات :
1- بتم تقسيم الطالبات قبل تدريس مهارات التايكوندو الى مجموعتين احدهم اصحاب نمط السيطرة المخية اليمني و الاخري اصحاب نمط السيطرة المخية اليسري ويتم توزيع اصحاب نمط السيطرة المخية المتكامل على المجموعتين
2- يتم تطبيق االبرنامج التعليمي المقترح على الطالبات مع استخدام اسلوب التدريس بطريقة التعلم التعاوني مع الطالبات ذوات نمط السيطرة المخية المني
3- يتم تطبيق االبرنامج التعليمي المقترح على الطالبات مع استخدام اسلوب التدريس بطريقة حل المشكلات مع الطالبات ذوات نمط السيطرة المخية اليسرى
4- تطبيق الاساليب التعليمية المقترحة قيد البحث في تدريس منهاج التايكوندو لتعليم وتنمية المهارات الدفاعية والهجومية .
5- استخدام استمارة تقيم الاداء المهاري قيد البحث في تقويم المهارات الدفاعية والهجومية لرياضة التايكوندو
6- اجراء دراسات مشابهة على اسلوب (البومزا ) في رياضة التايكوندو
7- توجية نتائج البحث الى الاتحاد المصري للتايكوندو