Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تصميم نماذج ثلاثية الابعاد وتاثيرها علي مستوي اداء بعض المهارات المندمجة لناشئي كرة القدم /
المؤلف
شافع، محمد خالد حسانين.
هيئة الاعداد
باحث / محمد خالد حسانين شافع
مشرف / محمود حسن الحوفى
مشرف / أحمد طلحة حسام الدين
مناقش / صبرى احمد على العدوى
مناقش / محمود محمد رفعت تركى
الموضوع
كرة القدم.
تاريخ النشر
2022.
عدد الصفحات
167 ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
التدريب الرياضي
تاريخ الإجازة
1/1/2022
مكان الإجازة
جامعة مدينة السادات - كلية التربية الرياضية بالسادات - قسم نظريات وتطبيقات الرياضات الجماعية ورياضات المضرب
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 167

from 167

المستخلص

مشكلة البحث وأهميته :
نحن نعيش الآن في عصر يتميز بالانفجار المعرفي في مختلف المجالات، وهذا الإنفجار المعرفي ناتج عن الثورة في البحث العلمي، والذي ساعد على إيجاد الحلول للكثير من المشكلات بطرق حديثة، مما أدي إلى الوصول إلى أفضل النتائج في حل المشكلات، وبالتالي ساعد على التقدم التكنولوجي الهائل في كافة المجالات بصفة عامة وفي مجال التربية الرياضية بصفة خاصة، وكذلك ساعد على ظهور طفرة جديدة في مجال التعليم ساعدت على سرعة إتقان المتعلمين للمهارات الحركية.
كما أن الاتجاهات التربوية المعاصرة تؤكد علي ضرورة مواكبة العصر، فضلاً عن متطلبات المستقبل المتوقع حدوثها، وتهتم النظرة الحديثة للتعليم بإعداد الفرد من أجل أن يستطيع التعايش مع هذا العالم، لذا فقد أصبحت هناك ضرورة لإدخال التغير المناسب علي مناهج وأساليب التعليم؛ لأن الأساليب التقليدية أصبحت لا تجدي في هذا العصر، فأصبح من الحتمي أن يتحول التعليم من مجرد الحفظ والتلقين والمشاركة السلبية للمتعلم إلي نوع مغاير تماماً، ألا وهو التعليم الفعال حيث المشاركة الفعالة من جانب المتعلم من أجل تكامل العملية التعليمية من خلال أساليب تكنولوجيا التعليم السائدة. (34: 37)
والمهارات المندمجة تمثل شكل من البناء يتكون من عدة مهارات مندمجة تؤدى بتوالي ويؤثر كل منها على الاخر تاثير متبادل الامر الذي يتطلب من المدرب اعداد لاعبيه لمواجهة تلك المواقف من خلال الارتقاء بمستوى اداءهم طبقا لظروف المباريات حيث ان امتلاك اللاعب للمهارات المنفردة واتقانه لها ( تمرير – استلام –مراوغة- دحرجة الكرة ) ليست بالاهمية التي تتطلبها توافر القدرة لديه على ادائها بصورة مندمجة ( استلام ثم تمرير – استلام ثم جري ثم مراوغة ثم استلام ثم تهديف ) (29: 15)
ومن خلال خبرة الباحث كلاعب ومدرب كرة قدم في مجال الناشئين بنادي اصحاب الجياد فقد لاحظ انخفاض مستوي اداء المهارات المندمجة في المنافسات وخاصة عندما تتم تحت ضغط المنافس, وقد يرجع ذلك الي اهمال تعليم المهارات المندمجة بشكل يسمح للناشئ اتقانها من خلال استخدام الوسائل الحديثة في التعليم, الامر الذي يسمح بالتدريب عليها في المواقف التنافسية المختلفة, مما دعي الباحث لمحاولة تصميم برنامج يحتوي علي نماذج تفاعلية ثلاثية الابعاد لتعلم بعض المهارات المندمجة في كرة القدم.
رابعاً: هدف البحث
يهدف البحث إلى التعرف علي:
1. تصميم نماذج تفاعلية ثلاثية الأبعاد لتعلم بعض المهارات المندمجة في كرة القدم
2. معرفة تأثير استخدام النماذج ثلاثية الابعاد علي تعليم بعض المهارات المندمجة في كرة القدم.
خامسا : فروض البحث:
1. توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي القياسين القبلي والبعدي للمجموعة الضابطة في مستوى المهارات المندمجة قيد البحث لصالح القياس البعدي.
2. توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي القياسين القبلي والبعدي للمجموعة التجريبية في مستوى (المهارات المندمجة قيد البحث لصالح القياس البعدي.
3. توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي القياسين البعديين للمجموعة الضابطة والتجريبية في مستوى المهارات المندمجة قيد البحث لصالح القياس البعدي للمجموعة التجريبية.
سادسا : مصطلحات البحث:
1. المهارات المندمجة:
هى عدد من الأداءات الحركية والتى يتم دمجها بكيفية تجعل أدائها داخل اطار جملة حركية مركبة تتسم بالسرعة والدقة فى الأداء بحيث تكون احدى أو بعض هذه الأداءات مرحلة تمهيدية للجزء الرئيسى من الحركة. (تعريف اجرائي)
2. التصوير ثلاثي الأبعاد أو (التمثيل ثلاثي الأبعاد) أو (النماذج التفاعلية ثلاثية الأبعاد):
هي ”نماذج محوسبة يتم تصميمها في بيئة ذات أبعاد ثلاثة بحيث يتم توضيح الطول والارتفاع والعرض (X،Y، Z) للاعب وبالتالي إمكانية تحريك وتدوير اللاعب ضمن المحاور الثلاثة”. (تعريف إجرائي)
منهج البحث:
استخدم الباحث المنهج التجريبي وذلك لمناسبته لطبيعة البحث باستخدام التصميم التجريبي ذو القياس البعدي للمجموعتين الضابطة والتجريبية.
مجتمع وعينة البحث:
1- مجتمع البحث
اشتمل على جميع لاعبيين قطاع الناشئين بنادي اصحاب الجياد – تحت سن (14) (2021م - 2022م) حيث تكون مجتمع البحث من (28) ناشىء
2- عينة البحث:
اشتمل البحث على أكثر من عينة، وذلك لتحقيق أهداف البحث، حيث كانت العينة البحثية على النحو التالي:
أ‌. عينة التحليل الحركي:
تم اختيار عينة التحليل الحركي بالطريقة العمدية، وقوامها (1) لاعب متميز من لاعبي الشباب الدوليين ولاعب بنادي بيراميدز المصري.
ثالثا: وسائل وأدوات جمع البيانات:
قام الباحث بتحديد الوسائل المستخدمة لجمع البيانات ومراعاة توافر الشروط التالية عند اختيارها:
- سهلة التنفيذ.
- أن تتوافر فيها المعاملات العلمية.
المعالجات الإحصائية :
إستخدم الباحث المعالجات الإحصائية المناسبة لطبيعة البحث بإستخدام برنامـج (SPSS/PC) ، وقد إرتضى الباحث مستوى دلالة (0.05) لقبول ومناقشة النتائج .
- أولاً: الاستنتاجات:
في ضوء أهداف البحث وفروضه وفي حدود عينة البحث، واستناداً إلى للمُعالجات الإحصائية، وما أشارت إليه من نتائج .. تمكن الباحث من استخلاص النتائج التالية:
1 - وجود فروق دالة إحصائية بين متوسطات القياسات القبلية والبعدية للمجموعة التجريبية
في مستوي الأداء بالنسبة الي (زمن ، درجة ) لمهارات (استلام جري تمرير، استلام جري تصويب ، استلام مراوغة تمرير ، استلام مراوغة تصويب) فيما عدا مهارة (استلام تمرير ) في الزمن حيث بلغ (2%) ومهارة ( استلام تصويب ) في الزمن وبلغت (3%) وتراوحت نسب التحسن في الزمن بين ( 2% : 28% ) وفي الدرجة بين ( 133% : 148% )
2 - وجود فروق دالة إحصائية بين متوسطات القياسات القبلية والبعدية للمجموعة الضابطة
في مستوي الأداء بالنسبة الي (زمن ، درجة ) لمهارات (استلام تمرير، استلام جري تمرير ، استلام مراوغة تمرير ، استلام تصويب، استلام جري تصويب ، استلام مراوغة تصويب) وتراوحت نسب التحسن في الزمن بين ( 2% : 8% ) وفي الدرجة بين ( 3% : 15% )
3 - وجود فروق دالة إحصائية بين متوسطات القياسات البعدية للمجموعتين التجريبية والضابطة في مستوي الأداء المهاراي ( زمن، درجة ) في مهارات (استلام جري تمرير ،استلام مراوغة تمرير ، استلام جري تصويب ، استلام مراوغة تصويب).فيما توجد فروق غير دالة في مهارتي (استلام تمرير ، استلام تصويب ) في الزمن .
- ثانياً: التوصيات:
استناداً إلى ما تشير إليه نتائج هذا البحث .. تمكن الباحث من تحديد التوصيات
التالية:
1- زياده الاهتمام بتوظيف واستخدام تكنولوجيا النماذج ثلاثيه الابعاد في تعليم مهارات كرة القدم.
2 – الاستفاده من البرنامج المقترح وتمريناته المختارة لمدربي كرة القدم.
3 – تطبيق هذه الدراسه باستخدام النماذج ثلاثيه الابعاد علي عينات اخري في كرة القدم.