Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
أثر الخامات و تقنية التصنيع بالإضافة على تطور التصميم المستقبلى لعناصر تأثيث العمارة الداخلية /
المؤلف
المليجي، غادة السيد محمد إبراهيم.
هيئة الاعداد
باحث / غادة السيد محمد ابراهيم المليجي
مشرف / هبه سامي منصور
مشرف / آيات عبد الله فواز
مناقش / يحيي احمد عبد الحميد
الموضوع
العمارة الداخلية - خامات .
تاريخ النشر
2020.
عدد الصفحات
293 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
العلوم الاجتماعية
تاريخ الإجازة
11/2/2020
مكان الإجازة
جامعة الاسكندريه - كلية الفنون الجميلة - الديكور
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 333

from 333

المستخلص

الفصل الأول :وهو بعنوان تطور تكنولوجيا التصنيع وعناصر التأثيث فى العصر الحديث و تناول الفصل عملية التصميم فى العصر الحديث و التى تعتمد بشكل أساسى على برامج الحاسب الآلى سواء ثنائى أو ثلاثى الأبعاد والتى أصبح لا غنى عنها فى عملية التصميم وأدى تطور برامج الحاسب الآلى إلى ظهور العديد من التصميمات المعقدة والتى عجزت طرق التصنيع التقليدية من تنفيزها و من هنا كانت الحاجة إلى تقنية تصنيع تسهل من عملية الحصول على مثل تلك التصميمات المعقدة والتى عرفت بتكنولوجيا التصنيع المضاف /عملية الطباعة ثلاثية الأبعاد هى عملية إضافة الخامة فى شكل طبقات طبقة تلوالأخرى فى عملية متتابعة حتى يتم الإنتهاء من الشكل والتصميم الطلوب والذى يتم تصميمه من خلال إحدى البرامج المساعدة فى التصميم وتعرف ب Cad.
تختلف عمليات الطباعة ثلاثية الأبعاد فيما بينها فى كيفية تكوين الطبقات ودرجات صهر الخامة وشكلها فمنها ما هو فى شكل سائل أو فى شكل مسحوق او فى شكل شرائط Filaments )) وبالتالى تختلف فى درجة إنصهارها ، لذلك يجب قبل إختيار الخامة إختيار التقنية المتوافقة لها لضمان عدم هلاك الطابعة .تتنوع الخامات المستخدمة للطباعة ثلاثية الأبعاد مثل الطباعة بأستخدام المعادن المختلفة مثل البرونز والألومنيوم ، الطباعة بإستخدام خامة الأكريلك (Acrylic) والأسمنتCement) ) ،المطاطRubber)) ،حمض البولى لاكتيك (Polylactic acid)..إلخ والتى تيتم توظيفها فى تأثيث عناصر العمارة الداخلية لتشمل المقاعد والمناضد وحدات الإضاءة وتكسيات الواجهات والمحددات الأفقية وبالتالى ضرورة دراسة ومعرفة معايير ومتطلبات توفير الراحة عند تصميم عناصر التأثيث وتضمنت دراسة علم الأنثروبومترى وعلم الإرجونمكس لضمان تحقيق العلاقة الكاملة بين المنتج والمستخدم والهدف الذى صمم من أجله المنتج مع ضرورة مراعاة الفروق بين البشر وأخذها بعين الإعتبار عند التصميم.
الفصل الثانى :وهو بعنوان تطبيق لبعض أنماط الفكر التصميمى الحديث فى ظل تقنية التصنيع بالإضافة ويتناول هذا الفصل رؤية وتأثر مجموعة مختلفة من المصممين بمثيرات من الطبيعة وكيف إستطاع كل مصمم من ترجمة تلك الأفكار من خلال التكنولوجيا الحدثة المتطورة فى عصرنا الحالى و التى نتجت عنها مجموعة تصميمات غاية فى الإبداع ومتوافقة مع التطور التكنولوجى لتقنية الطباعة ثلاثية الأبعاد . تتنوع تلك التصميمات بين التصميم المعتمد على تكرار النمط (Patterns) التى تعتمد على تكرار الوحدات مثل مجموعة أعمال المصمم جوريس لارمانJoris Laarman) ) ثم الفكر المورفولجى والذى يحاكى شكل وتركيب وخواص الكائنات الحية ومظهرها الخارجى مثل أعمال الصمم بيتر دوندورز Peter Dondors)) أو الفكر الكسورى Fractal))) فهى كذلك سمة شائعة بشكل ملحوظ فىالطبيعة هو مصطلح يعنى التكسيرأوالتفتيت أى تكرار النمط الهندسى على مقاييس تتزايد فى الصغرمثل مجموعة أوكىللمصممةبياتريس مولر)Beatrice Müller ) وأخير مقعد بايوميمكرى اللين (Biomimicry Soft Seat) لمصممة الصناعية ليليان فان دال( Lilian Van Daal ) والتى تأثرت بفكر المحاكاة البيلوجية وهو التعلم من الطبيعة والكائنات الحية (Biomimicry Design) حيث تنظر المحاكاة الطبيعة إلى أشكال الطبيعة بشكل مختلف من منظور وظيفى و ليس جمالى فقط فتتم المحاكاة من خلال ثلاثة مستويات
• مستوى محاكاة الشكل ((Form
• مستوى محاكاة المعالجة /العملية Process))
• مستوى محاكاة النظام البيئى Ecosystem) .(
فنهج المحاكاة الحيوية هو الإطار العملى لحل المشكلات من خلال طرح الأسئلة على الطبيعة وطلب الإجابة من خلالها وقد تأثرت المصممة بشكل الجمالى و الوظيفى للنباتات - عند دراسة النباتات وهياكلها للتعلم منها واجرت العديد من الإختبارات للحصول على نفس الوظائف التى تقوم بها هياكل النباتات من توفير الدعم فى بعض المناطق بزيادة الخامة وتقليلها فى مناطق اخرى التى لا تحتاج إلى الدعم لتوفير الخامة وهو ما يتفق مع فكر الإستدامة ، المأخوذ عن الكائنات الحية فى الطبيعة ومن هنا أستطاعت المصممة الحصول على فكرة المقعد اللين المعتمد على خامة واحدة و تقنية واحدة لطباعته مع الحصول على خصائص متعددة متناسبة مع احتياجات المستخدم من توفير شكل هيكلى قوى ومريح لين فى نفس الوقت . وفى الجزء الأخير من الفصل تم تاول و تعريف للتصميم الحدودى Parametric)(والتصميم التوليدى Generative Design)) مع توضيع لبعض النماذج المطبوعة لمصممين قاموا بإستخدام تلك التقنيات فى التصميم للحصول على نماذج غاية فى التعقيد ، والتى كان يستحيل الحصول عليها بدون تقنية التصنيع المضاف.