Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
استخدام المتزوجين لمواقع التواصل الاجتماعي وانعكاسه
على العلاقات الأسرية في الكويت/
المؤلف
الخلفان ، في بيان يعقوب
هيئة الاعداد
باحث / في بيان يعقوب الخلفان
مشرف / سوزان القليني
مشرف / سهى عبد الرحمن
مناقش / مناور بيان الراجحي
مناقش / شيرين عمر
تاريخ النشر
2022
عدد الصفحات
211ص.:
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الاتصالات
تاريخ الإجازة
1/1/2022
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية الآداب - قسم علوم الاتصال والإعلام
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 211

from 211

المستخلص

أولًا: مشكلة الدراسة:
مدى وجود علاقة بين استخدام الزوجين لمواقع التواصل الاجتماعي بدولة الكويت وعلاقاتهم الأسرية سواء كانت علاقة كل منهما بشريك حياته، أو علاقاته نحو أفراد أسرته، سواء كانت انعكاسات ايجابية أو سلبية، وذلك في ضوء نظرية تأثير الشخص الثالث.
ثانيًا: أهداف الدراسة:
يتمثل الهدف الرئيس في انعكاس استخدام المتزوجين لمواقع التواصل الاجتماعي على العلاقات الأسرية في الكويت.
ثالثًا: نوع الدراسة ومنهجها:
تعد هذه الدراسة من الدراسات الوصفية، وتعتمد الدراسة على منهج المسح الإعلامي.
رابعًا: مجتمع وعينة الدراسة:
يتمثل مجتمع الدراسة في الأزواج والزوجات المستخدمين لمواقع شبكات التواصل الاجتماعي بدولة بالكويت.
بينما تمثلت عينة الدراسة في عينة عمدية من المتزوجين بدولة الكويت المستخدمين لمواقع التواصل الاجتماعي، وذلك بواقع (400 مبحوثًا) من محافظات: (”الكويت العاصمة”، ”الجهراء”، و”حولي”).
خامسًا: أدوات الدراسة:
تعتمد الدراسة على أداة استمارة الاستبيان.
سادسًا: نتائج الدراسة:
 فيما يتعلق بترتيب أبرز مواقع وتطبيقات التواصل الاجتماعي التي يستخدمها ”عينة الدراسة” على شبكة الإنترنت، حيث جاء في المرتبة الأولى ”WhatsApp” بوزن مئوي (22.5%)، ويليه في المرتبة الثانية ” Instgarm” بوزن مئوى (19.7%)، وفي المرتبة الثالثة ”Snapchat ” (19.3%)، ويليه في المرتبة الرابعة ”Twitter” بوزن مئوي (15.4%)، وجاء في المرتبة الخامسة ” Facebook” بوزن مئوي بلغ (11.5%)، وجاء في المرتبة السادسة والأخير ” YouTube” بوزن مئوي بلغ (11.4%).
 جاء دافع ”التواصل مع الأصدقاء والعائلة” في الترتيب الأول بالنسبة لدوافع المبحوثين عينة الدراسة لاستخدام مواقع التواصل الاجتماعي، وذلك بنسبة مئوية بلغت (65.2%). وفي المرتبة الثانية جاء دافع (متابعة الأحداث ومناقشة الأحداث الجارية) بنسبة (59%)، ثم دافع (التسلية وقضاء وقت الفراغ) بنسبة (57.2%)، ثم دافع (إجراء المحادثات والدردشة مع الأشخاص) بنسبة (42%).
 ثبت صحة الفرض القائل: توجد علاقة ارتباطية دالة إحصائية بين دوافع استخدام الزوج/ الزوجة لمواقع التواصل الاجتماعي وانعكاسه على علاقتهم الأسرية.