Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
بهجة التعلم وعلاقتها ببعض المتغيرات النفسية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية/
المؤلف
زكي ، مروه محمد سعيد
هيئة الاعداد
باحث / مروه محمد سعيد زكي
مشرف / سهير أنور محفوظ
مشرف / رياض سليمان طه
مناقش / هيام صابر شاهين
مناقش / زينب شعبان رزق
تاريخ النشر
2022
عدد الصفحات
200ص.:
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علم النفس التنموي والتربوي
تاريخ الإجازة
1/1/2022
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية - علم النفس التربوي
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 200

from 200

المستخلص

هدفت الدِّراسة إلى إبراز مفهوم بهجة التعلم وفحص بِنيته لدَى تلاميذ المرحلة الابتدائية، وعلاقته ببعض المتغيرات النفسية الأخرى، مثل؛ الاندماج الدراسي، وفعالية الذات الأكاديمية لدى التلاميذ، والرضا الدراسي. وقد تم إعداد مقياس لكل من بهجة التعلم والاندماج الدراسي، وفعالية الذات الأكاديمية، والرضا الدراسي وحساب الخصائص السيكومترية لهذه المقاييس من صدق البنية بإستخدام التحليل العاملى التوكيدى والاتساق الداخلي والثبات. وبلغ عدد العينة (175) تلميذ وتلميذة من تلاميذ الصفوف الرابع والخامس والسادس الإبتدائي، من ثلاث مدارس مختلفة. وكشفت النتائج عن وجود تأثير موجب دال إحصائيا لبهجة التعلم (كمتغير مستقل) على كل من الاندماج الدراسي وفعالية الذات الأكاديمية (كمتغيرين وسيطين)، وتأثير موجب دال إحصائيا لكل من الاندماج الدراسي وفعالية الذات الأكاديمية (كمتغيرين وسيطين) على الرضا الدراسى (كمتغير تابع).