![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة إلى: التعرف على جدلية العلاقة بين أزمة الثقافة العربية والخطاب التربوي من خلال تناول مفهوم الثقافة وثوابتها وبنيتها المعرفية وقيمها وأسباب ازمتها، والتعرف على جدلية العلاقة بين العقل العربي والثقافة التي أنتجته من خلال إلقاء الضوء على البنية المعرفية التقليدية للثقافة العربية، والتعرف على معالم البنية الثقافية المنشودة التي يمكنها أن تنتج خطابنا التربوي الذي نريد، وكذلك رصد جدلية العلاقة بين الثقافة المنشودة والعقل الذي نريد، واستخدمت الدراسة المنهج النقدي بما يعنيه من محاولة النبش في الجذور للتعرف على الأسباب الكامنة خلف أزمة ثقافتنا العربية، وكذلك التعرف على معالم الخطاب التربوي المنبثق عنها، وينطلق المنهج النقدي من فرضية أن التحليل والتفسير ينبغي أن يقفا عند الظاهر، ولكن الفهم النقدي يسعى إلى متابعة الظاهرة في أعمق الأعماق التي تمتد إليها لكي يراها في ترابطها وتقاطعاتها وتفاعلاتها مع غيرها من الظواهر أو النظم وذلك للتعرف على تاريخها الذي أوصلها إلى ما آلت إليه. |