Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
جدلية العلاقة بين أزمة الثقافة العربية والخطاب التربوي :
المؤلف
أيوب, تغريد حمزة زكريا.
هيئة الاعداد
باحث / تغريد حمزة زكريا أيوب
مشرف / محمد إبراهيم المنوفي
مشرف / رجاء فؤاد غازي
مناقش / محمد عبد السلام العجمي
مناقش / سمير عبد الحميد القطب
الموضوع
التربية.
تاريخ النشر
2022.
عدد الصفحات
208 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
أصول التربية
الناشر
تاريخ الإجازة
26/7/2022
مكان الإجازة
جامعة كفر الشيخ - كلية التربية - اصول التربية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 208

from 208

المستخلص

هدفت الدراسة إلى: التعرف على جدلية العلاقة بين أزمة الثقافة العربية والخطاب التربوي من خلال تناول مفهوم الثقافة وثوابتها وبنيتها المعرفية وقيمها وأسباب ازمتها، والتعرف على جدلية العلاقة بين العقل العربي والثقافة التي أنتجته من خلال إلقاء الضوء على البنية المعرفية التقليدية للثقافة العربية، والتعرف على معالم البنية الثقافية المنشودة التي يمكنها أن تنتج خطابنا التربوي الذي نريد، وكذلك رصد جدلية العلاقة بين الثقافة المنشودة والعقل الذي نريد، واستخدمت الدراسة المنهج النقدي بما يعنيه من محاولة النبش في الجذور للتعرف على الأسباب الكامنة خلف أزمة ثقافتنا العربية، وكذلك التعرف على معالم الخطاب التربوي المنبثق عنها، وينطلق المنهج النقدي من فرضية أن التحليل والتفسير ينبغي أن يقفا عند الظاهر، ولكن الفهم النقدي يسعى إلى متابعة الظاهرة في أعمق الأعماق التي تمتد إليها لكي يراها في ترابطها وتقاطعاتها وتفاعلاتها مع غيرها من الظواهر أو النظم وذلك للتعرف على تاريخها الذي أوصلها إلى ما آلت إليه.