Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
رؤية مستقبلية لتطوير منظومة التعليم الفني في مصر باستخدام حضانات الأعمال ومشروع الوكالة الألمانية للتعاون الدولي (GIZ) :
المؤلف
عبدالستار، عبير كيلاني.
هيئة الاعداد
باحث / عبير كيلاني عبد الستار
مناقش / سلامه عبد العظيم حسين
مشرف / جمال محمد أبو الوفا
مشرف / هالة محمد السيد صالح
الموضوع
التعليم المهني. التعليم المهني مصر.
تاريخ النشر
2022.
عدد الصفحات
360 ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
اعلام تربوى
الناشر
تاريخ الإجازة
1/9/2022
مكان الإجازة
جامعة بنها - كلية التربية عام - قسم التربية المقارنة والإدارة التعليمية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 444

from 444

المستخلص

يمكن صياغة مشكلة البحث في السؤال الرئيس التالي :
- كيف يمكن تطوير منظومة التعليم الفني في مصر باستخدام حضانات الأعمال ومشروع الوكالة الألمانية للتعاون الدولي (GIZ)؟
ويتفرع عنه التساؤلات الفرعية التالية :
- ما الأسس النظرية لحضانات الأعمال في الأدبيات المعاصرة؟
- ما المحددات العلمية لمشروع الوكالة الألمانية للتعاون الدولي (GIZ)؟
- ما واقع منظومة التعليم الثانوي الفني في مصر في الوقت الحاضر؟
- ما واقع منظومة التعليم الفني في محافظة المنوفية وكيفية تطويرها باستخدام حضانات الأعمال ومشروع الوكالة الألمانية للتعاون الدولي(GIZ)؟
- ما محاور الرؤية المستقبلية لتطوير منظومة التعليم الفني في مصر باستخدام حضانات الأعمال ومشروع الوكالة الألمانية للتعاون الدولي (GIZ)؟
أهــــداف البحـــث :
استهدف البحث الحالي تطوير منظومة التعليم الفني في مصر باستخدام حضانات الأعمال ومشروع الوكالة الألمانية للتعاون الدولي (GIZ)، وذلك من خلال :
- التعرف على الأسس النظرية لحضانات الأعمال في الأدبيات المعاصرة.
- الوقوف على المحددات العلمية لمشروع الوكالة الألمانية للتعاون الدولي (GIZ).
- الكشف عن واقع منظومة التعليم الثانوي الفني في مصر في الوقت الحاضر.
- التعرف على واقع منظومة التعليم الفني في محافظة المنوفية وكيفية تطويرها باستخدام حضانات الأعمال ومشروع الوكالة الألمانية للتعاون الدولي(GIZ).
- تحديد محاور الرؤية المستقبلية لتطوير منظومة التعليم الفني في مصر باستخدام حضانات الأعمال ومشروع الوكالة الألمانية للتعاون الدولي (GIZ).
أهميـــة البحـــث :
تنبع أهمية البحث من الأمور التالية :
1- تناول موضوع التعليم الثانوي الفني بشكل عام والتعليم والتدريب المزدوج كصيغة من صيغه التي تتوجه نحوه جهود الوكالة الألمانية (GIZ) للتعاون الدولي.
2- الارتقاء بقيمة العمل الحر والذي يعد وسيلة أساسية لازدهار المجتمع المصري في الوقت الحاضر من خلال تشجيع شباب الخريجين على ممارسة المشاريع الصغيرة والمتوسطة.
3- تبصير المسئولين ومتخذي القرار في المجتمع المصري بأهمية التعليم الثانوي الفني ومن ثم ترقية سياساته وخططه من أجل إعداد خريجين مزودين بمهارة عصرية فائقة تساعدهم على التكيف مع متطلبات سوق العمل على المستوى المحلي والإقليمي والعالمي.
4- توجيه الاهتمام من قبل المسئولين ومتخذي القرار في المجتمع المصري نحو استمرارية التعاون مع الوكالة الألمانية للتعاون الدولي (GIZ) في إطار الارتقاء بخريجي التعليم الثانوي الفني عبر صقل مهاراتهم وتنمية استعدادهم لإيجاد فرص عمل في السوق المحلي أو العالمي.
5- إبراز دور حضانات الأعمال كأحد الركائز الأساسية في احتضان الأفكار الجديدة ودعمها حتى تظهر إلى حيز التنفيذ في صورة مشروعات صغيرة أو متوسطة تسهم في دعم التنمية الاقتصادية للمجتمع المصري في الوقت الحاضر.
6- تقديم الاهتمام والعناية اللازمة للمشروعات الصغيرة والمتوسطة لقدرة هذا القطاع على المساهمة الفاعلة في إحداث التنمية بأنواعها المختلفة ومجالاتها المتنوعة بالمجتمع المصري في الوقت الحاضر.
7- التقاء البحث مع توجهات خطط التنمية في المجتمع المصري في الوقت الحاضر (رؤية مصر 2030) والتي تركز على تحفيز العمالة الوطنية على تمثل قيم المثابرة والصبر على العمل والإبداع والابتكار والتجديد وصولاً إلى مستوى العمالة الذي ينافس في الأسواق العالمية.
8- تسليط الضوء على أهمية التعاون مع الوكالة الألمانية للتعاون الدولي وخاصة في مجال إعداد الكوادر البشرية المدربة والمؤهلة للمشاركة في تحقيق التنمية الشاملة في المجتمع في الوقت الحاضر.
منهـــج البحـــث :
استخدم البحث الحالي المنهج الوصفي لطرح الأسس النظرية لحضانات الأعمال في الأدبيات المعاصرة، والمحددات العلمية لمشروع الوكالة الألمانية للتعاون الدولي (GIZ)، بالإضافة إلى واقع منظومة التعليم الثانوي الفني في مصر في الوقت الحاضر بشكل عام والتعليم والتدريب المزدوج بشكل خاص، على اعتبار أن هذا المنهج يشتمل على مجموعة من الطرق والأساليب، من أجل التعامل مع العديد من الظواهر والمشكلات حيث إنه يختص بعملية جمع البيانات، ويصفها بصورة دقيقة ويحللها بعمق، كما أنه لا يقتصر على الوصف فقط بل يتعداه إلى التفسير والتحليل، للوصول إلى حقائق عن الظاهرة من أجل تحليلها، بالإضافة إلى أسلوب النظم لتناول التعليم والتدريب المزدوج كمنظومة متكاملة وكصيغة من صيغ التعليم الثانوي الفني وكذلك عناصر حضانات الأعمال كمنظومة متكاملة وجاء الأسلوب الإحصائي لتحقيق نتائج الإطار الميداني.
أدوات البحث: تمثلت في :
- الزيارات الميدانية : والتي تمت إلى بعض مدارس التعليم الثانوي الفني ذات السنوات الثلاث بمحافظة المنوفية، وكذلك مدارس التعليم والتدريب المزدوج بذات المحافظة.
- المقابلات الشخصية: والتي تمت مع المسئولين عن المدارس الثانوية الفنية ذات السنوات الثلاث وكذلك مدارس التعليم والتدريب المزدوج بمحافظة المنوفية، وكانت من النوع المفتوح، حيث أتيحت الفرصة لهم للتعبير عن آرائهم وطرح مقترحاتهم بحرية كاملة مثل مدير المدرسة، وكيل المدرسة، المعلمين، والإداريين.
- الاستبانة : والتي تم تطبيقها على عينة من مديري المدارس الثانوية الفنية نظام الثلاث سنوات ومدارس التعليم والتدريب المزدوج بمحافظة المنوفية ووكلائهم وبعض المعلمين والإداريين بذات المدارس.
حدود البحث: تمثلت في:
- الحد الموضوعى: وشمل الأسس النظرية لحضانات الأعمال في الأدبيات المعاصرة والمحددات العلمية لمشروع الوكالة الألمانية للتعاون الدولي (GIZ)، وواقع منظومة التعليم الثانوي الفني (كماً – كيفاً) بالتطبيق على محافظة المنوفية.
- الحد البشرى: وشمل فئة المديرين والوكلاء والمعلمين في المدارس الثانوية الفنية في محافظة المنوفية نظام (3 سنوات)، ومدارس التعليم والتدريب المزدوج بذات المحافظة.
- الحد الجغرافي : وشمل مدارس التعليم الثانوي الفني نظام ثلاث سنوات في محافظة المنوفية وكذلك مدارس التعليم والتدريب المزدوج بذات المحافظة؛ نظرًا لأنها محل إقامة الباحثة.
- الحد الزماني : وشمل زمن إجراء البحث (2020-2022) حيث استغرقت الدراسة الميدانية الفترة الزمنية من (مارس - مايو 2022).
مصطلحــــــات البحث :
يرتكز البحث الحالي على المصطلحات التالية :
1-الرؤية المستقبلية Futuristic Vision :
تشير الرؤية المستقبلية إلى وجود إستراتيجية واضحة ومحددة لدى المؤسسة بكافة وحداتها وعناصر البشرية من أجل الوصول إلى النجاح المنشود مع توظيف مستجدات العصر وحسن التعامل مع المتغيرات وتوطيد العلاقة مع مؤسسات البيئة المحيطة بها مع تحديد المسارات العلمية والإدارية اللازمة لذلك.
2-التطوير Development :
ينظر البحث الحالي إلى التطوير على أنه العملية التي تحدث تغييراً في نظام العمل، وترابط الإمكانات والموارد لتحقيق أفضل مستوى من الجودة في بيئة هذا العمل وتحقيق الهدف المنشود، على اعتبار أنه يعد بمثابة أسلوباً علمياً منظماً قائم على مجموعة من الأسس والركائز التي تهدف إلى تغيير وتحسين أداء كل العناصر البشرية داخل منظومة التعليم الفني/ التعليم والتدريب المزدوج من أجل زيادة فعاليتها وتحقيق كفايتها الإنتاجية حتى تصبح أكثر استجابة نحو التغيير الاجتماعي والثقافي الحادث في المجتمع المصري وخاصة مع إطلالة الألفية الثالثة.
3-المنظومة System :
تعبر المنظومة عن مجموعة العناصر أو المكونات التي ترتبط بصورة مباشرة أو غير مباشرة التعليم الثانوي الفني، وتترابط هذه العناصر ببعضها البعض بصورة وظيفية بطريقة ثابتة ولفترة زمنية محددة، بحيث يختص كل عنصر منها بوظيفة معينة كما تحكمها (العناصر) درجة ما من التكامل والتساند ومن ثم فإنها تعد بمثابة مجموعة من المبادئ والقيم الكلية التي توجه منظومة التعليم الثانوي الفني/ التعليم والتدريب المزدوج ويكون الهدف منها تحقيق أهداف يصبو إليها النظام التعليمي في بيئة معينة وفي عصر معين.
4-التعليم الفني Technical Education :
التعليم الفني هو ذلك التعليم الذي يلتحق به الطالب/الطالبة بعد إتمام شهادة الحلقة الثانية من التعليم الأساسي ويتضمن (زراعي – صناعي – تجاري – تعليم مزدوج) ويدرس به الطالب/الطالبة لمدة ثلاث سنوات يحصل بعدها على شهادة دبلوم.
5-الحضانات Incubation :
تمثل حضانات الأعمال مرحلة انتقالية بين مرحلة بداية النشاط ومرحلة النمو المؤسسي وتركز في عملها على تزويد رواد الأعمال بالمعلومات والأدوات اللازمة حتى يتحقق النجاح المنشود لهذه المشروعات معنى ذلك أن حضانات الأعمال تنطلق نحو تحقيق أهدافها من برامج تنموية يؤكد على تنويع نشاط اقتصادي ونشر التكنولوجيا وتسويقها من أجل إيجاد فرص عمل للخريجين مع توفير الرعاية الكاملة لأرباب الفكر الريادي وتجنبهم المخاطر المختلفة سواء كانت مالية أو تسويقية أو إدارية.
6-الوكالة الألمانية German Agency :
هي عبارة عن منظمة عالمية تتبع دولة ألمانيا الاتحادية وتعمل في مجال التعاون الدولي من أجل التنمية المستدامة وتركز على الشراكة في إطار تحسين حياة العنصر البشري على أساس مستدام من خلال توفير حلول حياتية مستقبلية مع إدخال مجموعة الإصلاحات اللازمة لتحقيق التنمية السياسية والاقتصادية والبيئية والاجتماعية من أجل تنمية قدرات العنصر البشري بشكل خاص والمؤسسات والمجتمعات بشكل عام.
المستفيدون من البحث :
يمكن أن يستفيد من هذا البحث القيادات التربوية المسئولة عن تسيير أمور العملية التعليمية بكافة المراحل التعليمية بشكل عام ومدارس التعليم الثانوي الفني (زراعي – صناعي – تجاري - مزدوج) ذات الثلاث سنوات بشكل خاص وكذلك يمكن أن يستفيد منه كل من يهمه أمر منظومة التعليم بمحافظة المنوفية مثل:
- قيادات الإدارة العليا : مثل وكلاء الوزارة، المديرين العموم.
- القيادات الإدارية : والتي تقوم علي تسيير أمور المراحل التعليمية المختلفة مثل مديري الإدارات ورؤساء الأقسام الإدارية، بالإضافة إلي مديري ومديرات مدارس التعليم الثانوي الفني والتعليم والتدريب المزدوج ووكلائهم بمحافظة المنوفية.
- طلاب الدراسات العليا : حيث الانشغال بالبحث العلمي وقضاياه.
نتائج البحث وتوصياته :
أ-نتائج الإطار النظري وتوصياته، وتتمثل في:
 يعد التعليم الثانوي الفني/ التعليم والتدريب المزدوج أحد الدعائم الرئيسة لخطة التنمية في المجتمع المصري وخاصة مع إطلالة الألفية الثالثة على اعتبار أنه مصدر من مصادر توفير العمالة الفنية في مختلف مجالات العمل المجتمعي.
 يعد التعليم الثانوي الفني/ التعليم والتدريب المزدوج أهم المجالات الحيوية التي تعتمد عليها الدولة المصرية في الحاضر والمستقبل لتحقيق رؤية مصر 2030 عبر تفعيل مجالات العمل التنموي وخاصة على الصعيد الاقتصادي والاجتماعي.
 يعتبر التعليم الثانوي الفني/ التعليم والتدريب المزدوج عنصراً أساسياً للسياسة التعليمية في مصر على اعتبار أنه موكول إليه إكساب الطالب مجموعة من المهارات التي يحتاجها الفني حتى يتكيف مع تحديات القرن الحادي والعشرين.
 تمثل حضانات الأعمال ركيزة أساسية في نمو ونجاح المشروعات الصغيرة والمتوسطة على اعتبار أنها تحتضن جميع أنواع المؤسسات.
 تقدم حضانات الأعمال مجموعة من الفرص أمام أرباب المشروعات الصغيرة والمتوسطة مثل توفير الموارد المالية أو البشرية أو المادية أو الخدمات المساندة ومن ثم تعزز أرباب هذه المشروعات على مواجهة المخاطر المحتملة في الحاضر أو المستقبل.
 توجه الوكالة الألمانية للتعاون الدولي (GIZ) أنشطتها وبرمجها نحو المجتمع المصري في إطار التدريب التقني والمهني من أجل تعزيز مهارات التوظيف لخريجي التعليم الثانوي الفني/ التعليم والتدريب المزدوج.
 تهتم الوكالة الألمانية للتعاون الدولي (GIZ) بإكساب المعلم والمدير والطالب مجموعة من المعارف والمعلومات الحديثة وخاصة في عصر الرقمنة والمهارات المتعددة.
وبناءً على النتائج السابقة نوصي بما يلي :
 التأكيد على أهمية تغيير النظرة المجتمعية تجاه التعليم الثانوي الفني/ التعليم والتدريب المزدوج وتشجيع ممارسة العمل اليدوي على اعتبار أنه يساهم في ترقية المجتمع وتقدمه.
 التأكيد على ربط تخصصات التعليم الثانوي الفني/ التعليم والتدريب المزدوج بالاحتياجات الفعلية للمجتمع المصري ومتطلبات سوق العمل.
 التأكيد على الاستفادة من تجارب الدول المتقدمة في مجال مشروعات تطوير التعليم الثانوي الفني/ التعليم والتدريب المزدوج.
 الاهتمام بتدريب طلبة التعليم الثانوي الفني/ التعليم والتدريب المزدوج داخل المصانع عبر عقود بين المدرسة والمصنع مع تحمل المصنع نفقات التدريب.
 تفعيل مشاركة القطاع الخاص ورجال الأعمال في إطار توظيف مخرجات التعليم الثانوي الفني/ التعليم والتدريب المزدوج.
 ربط حضانات الأعمال بالمؤسسات العلمية ومراكز البحوث العالمية.
 تشجيع التعاون بين حضانات الأعمال والشركات الكبرى في إطار دعم أرباب المشروعات الصغيرة والمتوسطة من أجل ضمان نجاح أعمالهم.
 تقديم بعض الحوافز للمشروعات المتميزة بحضانات الأعمال.
 تأسيس شراكات مجتمعية بين حضانات الأعمال ومؤسسات المجتمع المدني.
 تعميم نماذج تطبيق مشروع الوكالة الألمانية للتعاون الدولي (GIZ) الخاص بالمدرسة الثانوية الفنية والتعليم والتدريب المزدوج بغالبية محافظات الجمهورية.
 توفير متطلبات الأنشطة المشتركة بين الحكومة المصرية والوكالة الألمانية للتعاون الدولي (GIZ) وخاصة في مجال توظيف شباب الخريجين في إطار برنامج من أجل مقاربة شاملة لحوكمة هجرة اليد العاملة بالإضافة إلى دعم مشروع التشغيل بالإضافة إلى دعم تشغيل الشباب.

ب- نتائج الإطار الميداني وتوصياته، ويندرج تحتها:
ويأتي تحليل نتائج هذه الاستبانة من خلال (6) أبعاد، جاء البعد الأول ليعبر عن واقع منظومة التعليم الثانوي الفني بمحافظة المنوفية، وجاء البعد الثاني ليعبر عن واقع نظام التعليم والتدريب المزدوج – كنمط من أنماط التعليم الفني – بمحافظة المنوفية، في حين جاء البعد الثالث ليعبر عن المعوقات التي تواجه منظومة التعليم الثانوي الفني/ التعليم والتدريب المزدوج بمحافظة المنوفية، أما البعد الرابع فقد عبر عن واقع عمل حضانات الأعمال في مجال التعليم الفني/ التعليم والتدريب المزدوج بمحافظة المنوفية، وجاء البعد الخامس ليعبر عن واقع عمل الوكالة الألمانية للتعاون الدولي (GIZ) في مجال التعليم الثانوي الفني/ التعليم والتدريب المزدوج، في حين جاء البعد السادس ليعبر عن سبل تطوير منظومة التعليم الثانوي الفني بمحافظة المنوفية، ويمكن عرض النتائج على النحو التالي :
البعد الأول : واقع منظومة التعليم الثانوي الفني بمحافظة المنوفية:
أثبتت الدراسة الميدانية أن أفراد العينة تهتم بدرجة كبيرة بالأمور التالية :
- توفير عمالة ماهرة تواكب العصر.
- تزويد الطالب بالمعلومات التي تساعده في حياته العملية.
- تزويد الطالب بمهارات التخصص حتى يتكيف مع سوق العمل.
في حين أن أفراد العينة تهتم بدرجة قليلة بالأمور التالية :
- استقطاب رجال الأعمال لحل قضايا طلاب التعليم الثانوي الفني.
- استكشاف الخيارات المهنية المناسبة لهم في المستقبل.
- مشاركة النقابات في تدريب طلاب التعليم الثانوي الفني.
وهذا ما أبرزه الجدول رقم (8).
وعلى هذا نوصي بما يلي :
- الاهتمام باستقطاب رجال الأعمال لحل قضايا طلاب التعليم الثانوي الفني.
- ضرورة استكشاف الخيارات المهنية المناسبة لهم في المستقبل.
- دعم مشاركة النقابات في تدريب طلاب التعليم الثانوي الفني.
البعد الثاني: واقع نظام التعليم والتدريب المزدوج – كنمط من أنماط التعليم الفني- بمحافظة المنوفية :
أثبتت الدراسة الميدانية أن أفراد العينة تهتم بدرجة كبيرة بالأمور التالية :
- حث الطالب على ممارسة التمرينات الرياضية باستمرار.
- حث الطالب على تحقيق القيمة المضافة أثناء تدريبه.
- إكساب الطالب مجموعة قيم العمل المهني.
في حين أن أفراد العينة تهتم بدرجة قليلة بالأمور التالية :
- تنفيذ الطالب لكافة الإرشادات المهنية أثناء التدريب.
- حث الطالب نحو استيعاب ثقافة الجودة أثناء التدريب.
- توجيه الطالب نحو متابعة كل ما هو جديد ومفيد في مجال التخصص.
وهذا ما أبرزه الجدول رقم (9).
وعلى هذا نوصي بما يلي :
- التأكيد على تنفيذ الطالب لكافة الإرشادات المهنية أثناء التدريب.
- ضرورة حث الطالب نحو استيعاب ثقافة الجودة أثناء التدريب.
- الاهتمام بتوجيه الطالب نحو متابعة كل ما هو جديد ومفيد في مجال التخصص.
البعد الثالث: المعوقات التي تواجه منظومة التعليم الثانوي الفني/ التعليم والتدريب المزدوج بمحافظة المنوفية :
أثبتت الدراسة الميدانية أن أفراد العينة أكدت على وجود مجموعة من المعوقات التي تؤثر بدرجة كبيرة على منظومة التعليم الثانوي الفني/ التعليم والتدريب المزدوج ومنها ما يلي:
- نظرة المجتمع المتدنية لخريجي التعليم الثانوي الفني.
- تنامي شعور طالب التعليم الثانوي الفني بالقلق نحو المستقبل.
- ضعف مشاركة طلبة التعليم الثانوي الفني في الأنشطة المدرسية.
في حين أن أفراد العينة أكدت على وجود مجموعة من المعوقات التي تؤثر بدرجة قليلة على منظومة التعليم الثانوي الفني/ التعليم والتدريب المزدوج ومنها ما يلي :
- استخدام المعلم لطرق التدريس التقليدية.
- قلة الاهتمام بالطالب المتفوق بمدارس التعليم الثانوي الفني.
- قلة الرعاية الموجهة لابتكارات طالب التعليم الثانوي الفني.
وهذا ما أبرزه الجدول رقم (10).
وعلى هذا نوصي بما يلي :
- الاهتمام بتغيير نظرة المجتمع المتدنية لخريجي التعليم الثانوي الفني.
- ضرورة إنهاء شعور طالب التعليم الثانوي الفني بالقلق نحو المستقبل.
- الاهتمام بمشاركة طلبة التعليم الثانوي الفني في الأنشطة المدرسية.
البعد الرابع: واقع عمل حضانات الأعمال في مجال التعليم الفني/التعليم والتدريب المزدوج بمحافظة المنوفية :
أثبتت الدراسة الميدانية أن أفراد العينة تهتم بدرجة كبيرة بالأمور التالية :
- مساعدة خريجي التعليم الثانوي الفني/ التعليم والتدريب المزدوج في سرعة الوصول إلى المشاريع المرغوبة.
- توفير مشروعات إبداعية جديدة لخريجي التعليم الثانوي الفني/ التعليم والتدريب المزدوج.
- توفير التدريب المناسب لخريجي هذا النوع من التعليم.
في حين أن أفراد العينة تهتم بدرجة قليلة بالأمور التالية :
- مساعدة الخريجين على مواجهة المخاطر المختلفة.
- تقديم الدعم الكامل للمشروعات المحتضنة.
- تقديم قاعدة بيانات تتضمن الأفكار الجديدة للمشروعات.
وهذا ما أبرزه الجدول رقم (11).
وعلى هذا نوصي بما يلي :
- ضرورة مساعدة الخريجين على مواجهة المخاطر المختلفة.
- الاهتمام بتقديم الدعم الكامل للمشروعات المحتضنة.
- التأكيد على تقديم قاعدة بيانات تتضمن الأفكار الجديدة للمشروعات.
البعد الخامس:واقع عمل الوكالة الألمانية للتعاون الدولي (GIZ) في مجال التعليم الثانوي الفني/ التعليم والتدريب المزدوج :
أثبتت الدراسة الميدانية أن أفراد العينة تهتم بدرجة كبيرة بالأمور التالية :
- دعم الأهداف التنموية للتعليم الثانوي الفني/ التعليم والتدريب المزدوج.
- تقديم أفكاراً إبداعية لخريج التعليم الثانوي الفني/ التعليم والتدريب المزدوج.
- دعم مبدأ المشاركة في إدارة وتمويل مؤسسات التعليم الثانوي الفني/ التعليم والتدريب المزدوج.
في حين أن أفراد العينة تهتم بدرجة قليلة بالأمور التالية :
- تركيز المنفعة العامة من خلال المساهمة في مشروعات التعاون الدولي.
- تطوير مهارات طالب التعليم الثانوي الفني/ التعليم والتدريب المزدوج.
- الاهتمام بالإصلاحات الشاملة لمؤسسات التعليم الثانوي الفني/ التعليم والتدريب المزدوج حتى تحقق أهدافها.
وهذا ما أبرزه الجدول رقم (12).
وعلى هذا نوصي بما يلي :
- الاهتمام بتركيز المنفعة العامة من خلال المساهمة في مشروعات التعاون الدولي.
- ضرورة تطوير مهارات طالب التعليم الثانوي الفني/ التعليم والتدريب المزدوج.
- دعم الاهتمام بالإصلاحات الشاملة لمؤسسات التعليم الثانوي الفني/ التعليم والتدريب المزدوج حتى تحقق أهدافها.
البعد السادس: سبل تطوير منظومة التعليم الثانوي الفني بمحافظة المنوفية :
أثبتت الدراسة الميدانية أن أفراد العينة تهتم بدرجة كبيرة بالأمور التالية :
- وضع ميثاق أخلاقي لرفع مكانة العمل اليدوي.
- تشجيع العمل الحر في إطار تحقيق التنمية الاقتصادية المستدامة.
- تغيير نظرة المجتمع تجاه التعليم الفني بشكل عام وخريجيه بشكل خاص.
في حين أن أفراد العينة تهتم بدرجة قليلة بالأمور التالية :
- تحقيق التوازن بين احتياجات الطالب والمدرسة والمصنع.
- التأكيد على دور التعليم الثانوي الفني/ التعليم والتدريب المزدوج كاستثمار اقتصادي.
- دعم التنمية المهنية المستدامة لكل العناصر البشرية بمدارس التعليم الثانوي الفني/ التعليم والتدريب المزدوج.
وهذا ما أبرزه الجدول رقم (13).
وعلى هذا نوصي بما يلي :
- ضرورة تحقيق التوازن بين احتياجات الطالب والمدرسة والمصنع.
- ضرورة التأكيد على دور التعليم الثانوي الفني/ التعليم والتدريب المزدوج كاستثمار اقتصادي.
- الاهتمام بدعم التنمية المهنية المستدامة لكل العناصر البشرية بمدارس التعليم الثانوي الفني/ التعليم والتدريب المزدوج.
خطوات السير في البحث :
سار البحث الحالي ينمو على النحو التالي :
الخطوة الأولى : تناولت الإطار العام للبحث : وشمل :
- الفصل الأول : وتناول الإطار العام للبحث ويشمل مقدمة البحث، مشكلته، أهدافه، أهميته، منهجه، حدوده، أدواته، مصطلحاته، المستفيدون من البحث بالإضافة إلى الدراسات السابقة.
الخطوة الثانية : تناولت الإطار النظري : وشمل :
- الفصل الثاني : وتناول الأسس النظرية لحضانات الأعمال في الأدبيات المعاصرة من حيث مفهوم حضانات الأعمال وتطورها، وصيغ حضانات الأعمال وأهميتها، ومبررات الاهتمام بحضانات الأعمال ومقاييسها، وأهداف حضانات الأعمال ومقوماتها، ومهام حضانات الأعمال وأنواعها، وفوائد حضانات الأعمال وآليات عملها، وأدوار حضانات الأعمال وخدماتها، وركائز حضانات الأعمال ومراحلها، وشروط حضانات الأعمال وتحدياتها، وخصائص حضانات الأعمال علاقاتها، وعناصر حضانات الأعمال كمنظومة متكاملة، وتوزيع حضانات الأعمال في ج.م.ع ودورها في دعم المشروعات بالإضافة إلى معوقات حضانات الأعمال وسبل التغلب عليها.
- الفصل الثالث : وتناول المحددات العلمية لمشروع الوكالة الألمانية للتعاون الدولي (GIZ) من حيث جمهورية ألمانيا الاتحادية (المكان والمكانة)، وماهية الوكالة الألمانية ومجالاتها، وأهداف الوكالة الألمانية وفوائدها، ومشروع الوكالة وفلسفته، وركائز مشروع الوكالة الألمانية ومخرجاته، وجهود الوكالة الألمانية في المجتمع المصري ومضمونها العلمي بالإضافة إلى توجهات الوكالة الألمانية للتعاون الدولي في المستقبل.
- الفصل الرابع : وتناول واقع منظومة التعليم الثانوي الفني بالتطبيق على محافظة المنوفية من حيث نشأة التعليم الفني وتطوره، وماهية التعليم الفني وفلسفته، وأهمية التعليم الفني وأهدافه، وعناصر منظومة التعليم الفني وإدارته، وواقع التعليم الثانوي الفني بمحافظة المنوفية وذلك من خلال نبذة عن محافظة المنوفية، والواقع الكمي للتعليم الثانوي الفني بمحافظة المنوفية، والواقع الكيفي للتعليم الثانوي الفني بمحافظة المنوفية، بالإضافة إلى التعليم والتدريب المزدوج وذلك من خلال ماهية نظام التعليم والتدريب المزدوج وتطوره، وشروط التحاق الطالب بالتعليم والتدريب المزدوج، وخطوات الالتحاق، وقواعد التعليم والتدريب المهني المزدوج، وتوزيع الطلبة على التخصصات، ومعلم التعليم والتدريب والمزدوج، وأهداف التعليم والتدريب المزدوج وأنماطه، ومزايا التعليم والتدريب المزدوج، والهيكل التنظيمي لنظام التعليم والتدريب المزدوج، والأطراف المشاركة في التعليم والتدريب المزدوج، وتطبيق مدخل الجدارات على التعليم الثانوي الفني وكذلك معوقات التعليم الثانوي الفني.
الخطوة الثالثة : تناولت الإطار الميداني للبحث : وشمل :
- الفصل الخامس : تناول الدراسة الميدانية من حيث الأداة، العينة، تحليل النتائج بالإضافة إلى تحليل العلاقات بين متغيرات البحث.
الخطوة الرابعة : النتائج والتوصيات والرؤية المستقبلية : وشملت :
- الفصل السادس : النتائج والتوصيات والرؤية المستقبلية لتطوير منظومة التعليم الثانوي الفني.
The school is a societal institution and a distinct cultural mediator with its own culture that distinguishes it as it includes a set of values, standards and beliefs that affect the behavior of its employees, direct them towards the desired goals through the establishment of standards, and accept the values that are instilled in the hearts of its employees in addition to teachers and students.
Technical secondary education comes with the advent of the third millennium and in accordance with the content of the scientific revolution and its challenges and the changes that accompanied it at various levels as a mainstay for the development plan in the Egyptian society, as it is a major source of providing technical manpower cadres in various fields, and therefore it is required to prepare the necessary manpower to supply The production and service sectors, through modernizing them, contribute to qualifying graduates to obtain suitable job opportunities that are adapted to the requirements of the labor market, taking into account that advanced technology has become requiring highly trained labor and the ability to switch from one profession to another within the presence of a superior information system The speed is in all countries of the world, and the graduates of this type of education are turning to the labor market that keeps pace with the information revolution and the means of communication and communication, given that the international community at the present time focuses on workers who possess knowledge and the realization of the mind and believe in refining the skill and developing the ability to adapt to new developments The era and response to its successive revolutions. And given that business incubators play an important role in achieving community development by embracing small and medium enterprises and providing assistance, services and equipment to those wishing to establish them, under the technical and administrative supervision of those with experience and competence.
The stage of research and development to the stage of implementation, survival and continuity. In the context of the Egyptian state’s interest in developing technical secondary education, its efforts converged with the efforts of the German International Cooperation Agency (GIZ) in the framework of developing the quality of this type of education, as well as dual education and training in the various governorates of the Republic, given that the agency helps in qualifying students of this type of education and encourages them to practice Self-employment and the establishment of small and medium enterprises in order to secure job opportunities for them and qualify them technically and skillfully in accordance with international standards so that they are able to increase production and achieve the desired quality and even contribute to modernization and development processes.
Research problem:
The research problem can be formulated in the following main question:
- How can the technical education system be developed in Egypt using business incubators and the project of the German International Cooperation Agency (GIZ)?
The following sub-questions are derived from it:
- What are the theoretical foundations of business nurseries in contemporary literature? What are the scientific limitations of the German International Cooperation Agency (GIZ) project?
- What is the reality of the technical secondary education system in Egypt at the present time?
- What is the reality of the technical education system in Menoufia Governorate and how to develop it using business incubators and the project of the German Agency for International Cooperation (GIZ)?
- What are the axes of the future vision for developing the technical education system in Egypt using business incubators and the project of the German Agency for International Cooperation (GIZ)?
Research Objectives:
The current research aimed to develop the technical education system in Egypt using business incubators and the project of the German Agency for International Cooperation (GIZ), through:
- Identify the theoretical foundations of business nurseries in contemporary literature. - Determine the scientific limitations of the project of the German Agency for International Cooperation (GIZ).
- Uncovering the reality of the technical secondary education system in Egypt at the present time.
- Identifying the reality of the technical education system in Menoufia Governorate and how to develop it using business incubators and the project of the German Agency for International Cooperation (GIZ).
- Determining the axes of the future vision for developing the technical education system in Egypt using business incubators and the project of the German Agency for International Cooperation (GIZ).
The Importance of Research:
The importance of the research stems from the following:
1- The subject of technical secondary education in general and dual education and training is one of the forms towards which the efforts of the German Agency for International Cooperation (GIZ) are directed.
2- Raising the value of self-employment, which is an essential means for the prosperity of Egyptian society at the present time, by encouraging young graduates to practice small and medium enterprises.
3- Enlightening officials and decision-makers in the Egyptian society with the importance of technical secondary education and then upgrading its policies and plans in order to prepare graduates equipped with modern skills that help them adapt to the requirements of the labor market at the local, regional and global levels.
4- Directing the attention of officials and decision-makers in the Egyptian society towards the continuity of cooperation with the German Agency for International Cooperation (GIZ) in the framework of upgrading the graduates of technical secondary education by refining their skills and developing their readiness to find job opportunities in the local or global market.
5- To highlight the role of business incubators as one of the main pillars in embracing and supporting new ideas until they appear to be implemented in the form of small or medium projects that contribute to supporting the economic development of the Egyptian society at the present time.
6- Providing the necessary attention and care to small and medium enterprises for the ability of this sector to actively contribute to bringing about development of its various types and fields in the Egyptian society at the present time.
7- The convergence of the research with the trends of development plans in the Egyptian society at the present time (Egypt Vision 2030), which focus on motivating national labor to represent the values of perseverance and patience to work, creativity, innovation and innovation to reach the level of employment that competes in global markets.
8- Shedding light on the importance of cooperation with the German Agency for International Cooperation, especially in the field of preparing trained and qualified human cadres to participate in achieving comprehensive development in society at the present time.

Research Methodology:
The current research used the descriptive approach to present the theoretical foundations of business nurseries in contemporary literature, and the scientific determinants of the project of the German Agency for International Cooperation (GIZ), in addition to the reality of the technical secondary education system in Egypt at the present time in general and dual education and training in particular, given that this approach It includes a set of methods and methods, in order to deal with many phenomena and problems as it is concerned with the process of collecting data, describing it in an accurate manner and analyzing it in depth. In addition to the systems approach, to address dual education and training as an integrated system and as a form of technical secondary education, as well as the elements of business incubators as an integrated system, and the statistical method came to achieve the results of the field framework.
The search tools were:
- Field visits: which took place to some three-year technical secondary education schools in Menoufia Governorate, as well as dual education and training schools in the same governorate.
- Personal interviews: which were conducted with the officials of the three-year technical secondary schools as well as the schools of dual education and training in Menoufia Governorate, and were of an open type, where they were given the opportunity to express their opinions and put forward their suggestions completely freely, such as the school principal, the school representative, teachers, and administrators.
- The questionnaire: which was applied to a sample of the principals of technical secondary schools, the three-year system, dual education and training schools in Menoufia Governorate, their representatives, and some teachers and administrators in the same schools.
The limits of the research: represented in:
- Objective limit: It included the theoretical foundations of business nurseries in contemporary literature and the scientific determinants of the German International Cooperation Agency (GIZ) project, and the reality of the technical secondary education system (quantitatively - qualitatively) applied to Menoufia Governorate.
- Human limit: It included the category of principals, agents, and teachers in technical secondary schools in the Menoufia governorate system (3 years), and dual education and training schools in the same governorate.
- Geographical limit: It included schools of technical secondary education, a three-year system, in Menoufia governorate, as well as schools of dual education and training in the same governorate; Because it is the researcher’s residence.
- Time limit: It included the time of conducting the research (2020-2022), as the field study took the time period from (March - May 2022).
Search Terms:
The current research is based on the following terms:
1- Futuristic Vision :
The future vision refers to the existence of a clear and specific strategy for the institution with all its units and human elements in order to reach the desired success with the employment of the developments of the times and good dealing with the variables and the consolidation of the relationship with the institutions of the surrounding environment while defining the scientific and administrative paths necessary for this.
2- Development:
The current research looks at development as the process that makes a change in the work system, and the interdependence of capabilities and resources to achieve the best level of quality in this work environment and achieve the desired goal, given that it is considered as an organized scientific method based on a set of foundations and pillars that aim to change and improve The performance of all human elements within the technical education system / dual education and training in order to increase its effectiveness and achieve its productive efficiency in order to become more responsive towards the social and cultural change taking place in Egyptian society, especially with the advent of the third millennium.
3- System:
The system expresses a group of elements or components that are directly or indirectly related to technical secondary education, and these elements are interconnected with each other in a functional manner in a fixed manner and for a specific period of time, so that each of them is assigned a specific function as it is governed by (the elements) some degree of integration and support, and then It is considered as a set of principles and overall values that guide the system of technical secondary education / dual education and training, and the aim of it is to achieve the goals that the educational system aspires to in a particular environment and in a particular era.
4- Technical Education:
Technical education is the education that the student enrolls in after completing the certificate of the second cycle of basic education and includes (agricultural – industrial – commercial – dual education) and the student studies for a period of three years, after which he obtains a diploma.
5- Incubation:
Business incubators represent a transitional stage between the stage of initiation of activity and the stage of institutional growth and focus in their work on providing entrepreneurs with the information and tools necessary to achieve the desired success of these projects. Creating job opportunities for graduates while providing full care to the pioneers and avoiding them from various risks, whether financial, marketing or administrative.