Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
الكفايات المهنية لقادة مرحلة البراعم الكشفية لذوى الإعاقة الذهنية/
المؤلف
بخيت، هند أبو السعود.
هيئة الاعداد
باحث / هند ابو السعود
مشرف / سامية حسن
مشرف / نهلة متولي
مناقش / ايمان عبدالعزيز
الموضوع
ترفيه.
تاريخ النشر
2022.
عدد الصفحات
148 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الترويح الرياضي
تاريخ الإجازة
1/1/2022
مكان الإجازة
اتحاد مكتبات الجامعات المصرية - الترويح الرياضي
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 191

from 191

المستخلص

وتكون الكفايات عنصر وحدة وترابط بين المعلومات والمهارات والتي تتشخص في قدرات تتآزر داخل الفرد لتشكل مجتمعتا حصيلة خبراته الشخصية وعنصراً هاماً من عناصر نموه المهني . وإن الهاجس الموجة للاهتمام بها هو التحكم في تدبير الموارد البشرية ، واستثمار هذة الموارد بشكل فعال، بدل اعتماد التدبير الإداري الذي يتساوى فيه الأشخاص رغم اختلاف مؤهلاتهم واستعداداتهم. وهذا في حد ذاته نوع من التدبير الجيد للموارد البشرية و الذي لا يمكن أن يتحقق دون اكتساب الكفايات المرجوة
ويذكر توني كاميرون , Tony Gameron (2004) أن الكفايات تركز على تطوير قدرة الإخصائي الترويحي على الأداء ونقل المعلومات وأن هدفها الأساسي هو أعداد المدرب الرياضي بصورة أفضل تتيح له استخدام المعلومات المتاحة له لحل المشكلات المتعلقة بمجال تخصصه وخلق المواقف الترويحية لتي تعطي القائد الفرصة لتفعيل كفاياته .
ويعرف أيهاب عبد الرحمن المصري , طارق عبد الرؤوف محمد (2013) الكفايات: هي مجموعة من المهارات المهنية والمعرفية والوجدانية والشخصية التي يجب توافرها لدى الفرد مثل الالمام بالمعلومات الاساسية من نظريات وتقويم وتعديل سلوك ووضع الخطط والبرامج والانشطة والمهارات الاجتماعية الاخرى .
تبرز أهمية مرحلة البراعم كمرحلة قائمة بذاتها لها فلسفتها التربوية وأهدافها التعليمية ومناهجها وأساليبها وألعابها الترويحية وكوادرها المؤهلة تربوياً ونفسياً للتعامل مع أطفال هذه
المرحلة الحساسة بوعي ورغبة ونشاط متواصل، وما تحمله من أهداف في تنشئة الطفل تنشئة صالحة، وتعويده الآداب والسلوك والفضائل ، واكتسابه الاتجاهات الاجتماعية الصالحة، ومن ثم حماية نموه العقلي والجسمي والخلقي فرعاية الأمم لأطفالها تُعد مقياساً مهماً لتقدمها ورقيها الحضاري والثقافي، كما العناية بهم وتربيتهم واجب أساس لكل مجتمع يتطلع نحو النهوض والتقدم.
وإذا كانت رعاية البراعم تلقى هذا الاهتمام فمن الضروري أن يلقى الطفل المعاق نفس الاهتمام والرعاية ، شأنه في ذلك شأن أقرانه من الأطفال الأسوياء ، ويأتي ذلك من خلال إتاحة الفرصة له للتعلم بالقدر الذى تؤهله له إمكانياته والتأكيد على حقه في الحياة الطبيعية و نظرا لان الإعاقة الذهنية أشد وطأه من الإعاقات الأخرى فكلما زادنا درجة الإعاقة زادت معوقات التكيف والاندماج الاجتماعي وما يترتب عليه من أثار سلبية ، لذا يجب أن تقدم لهم خدمات وترويحية تمكنهم من حقهم في الحياة، لذلك يتتطلب إعداد قادة مؤهلين للتعامل مع هذه الفئة في تلك المرحلة ومن خلال عمل الباحثة كقائدة لمرحلة البراعم بجمعية الكشافة الجوية باسوان، حيث تتضح أهمية المرحلة واهمية الفئة لذا تطلب تحديد المحددات والكفايات والمعاير المهنية التي يجب توافرها لدى قائد مرحلة البراعم لذوى الإعاقة الذهنية .
ومن خلال الاطلاع على المراجع العلمية والدراسات السابقة مثل دراسة واصف حسني وصفي ودراسة سوزان فهمى برسوم (5) ودراسة مروة عبد النبي وجدت أن لم تتناول أي من هذه الدراسات الكفايات المهنية لقادة مرحلة البراعم الكشفية لذوى الإعاقة الذهنية
هدف البحث:
تحديد الكفايات المهنية لقادة مرحلة البراعم لذوى الإعاقة الذهنية في ضوء اختصاصاتهم ومسؤولياتهم
تساؤلات البحث :
- ما الكفايات المهنية لقادة البراعم لذوى الإعاقة الذهنية ؟
- هل تختلف الكفايات المهنية لقادة البراعم لذوى الإعاقة الذهنية باختلاف العمر التدريبي (سنوات الخبرة ) والكلية المتخرج منها القائد ؟
مصطلحات الدراسة :
الكفايات المهنية :
هي مجموعة من القدرات و من مهارات و بتا من مهارات ، والتي يفترض إن القائد الكشفي يمتلكها بما يمكنه من أداء مهامه وأدواره ومسؤولياته بكفاءة ومستوى معين من الأداء . ( إجرائي )
قائد البراعم :
هو القائد الكفء الذي يستطيع أن يطبق البرامج التربوية الكشفية في وحدته بأفضل الطرق الحية النشيطة ويصل بها إلى تحقيق الأهداف التربوية للحركة وغرس مبادئها . ( إجرائي )
مرحلة البراعم :
الأطفال الذين ينتسبون الى الحركة الكشفية و تتراوح أعمارهم بين 4 سنوات و7 سنوات.
( إجرائي )
الأطفال المعاقين ذهنيا :
الأطفال الذين حصلوا على نسبة ذكاء ما بين ( 50 – 75 ) على مقياس ستانفورد بينيه من واقع سجلاتهم المدرسية . ( إجرائي )
المنهج المستخدم في البحث:
استخدمت الباحثة المنهج الوصفي المسحي وذلك لمناسبته لطبيعة البحث .
مجالات البحث :
المجال البشري:
- قادة التدريب و مفوضي المراحل وقادة الفرق الكشفية بجمعية الكشافة الجوية بمحافظة أسوان
المجال المكاني: جمعية الكشافة الجوية فرع محافظة أسوان
المجال الزماني: العام الدراسي 2020 / 2021 م
مجتمع وعينة البحث:
- قادة التدريب ومفوضي المراحل وقادة الفرق الكشفية بجمعية الكشافة الجوية بأسوان .
حيث بلغ إجمالي المجتمع (185) قائد وقائدة و ( 153 ) عينة أساسية وعدد (17) استطلاعية وتم استبعاد (15) قائد وقائدة
أسباب اختيار عينة البحث :
1. نظرا لتوافر اكبر عدد من المبحوثين من القادة الكشفيين .
2. لتجانس عينه البحث من حيث كونهم قادة كشفيين تتوفر فيهم شروط عينه البحث .
3. لتوافر الإمكانات و البيانات اللازمة لدي جمعية الكشافة لإجراء البحث .
4. موافقة الجهات المسؤولة بالحركة الكشفية علي إجراء البحث .
وسائل جمع البيانات:
اطلعت الباحثة علي مجموعة من المراجع العلمية و الدراسات السابقة لاختيار انسب الوسائل لوضع الخطة البحثية وانتهت الي الاتي:
1. السجلات و التقارير و الوثائق
2. المقابلة الشخصية مع المسؤولين و القادة بالحركة الكشفية
3. تصميم استمارة استبيان للتعرف علي الواقع الفعلي للبحث.
الدراسة الأساسية :
قامت الباحثة بتطبيق استمارة الاستبيان في صورته النهائية علي عينه البحث الأساسية وعددهم مبحوث من إجمالي قائد هم عينة البحث منهم للتحقق من ثبات الاستمارة ، حيث قام بالتطبيق علي العينة الأساسية في الفترة من 5/ 6 / 2022 من 4 / 8 / 2022 حيث راعت الباحثة القيام بشرح الاستمارة و توضيح الهدف منها ثم قامت الباحثة عقب الانتهاء من التطبيق بالتفريغ للبيانات الواردة بالاستمارة وذلك تمهيدا للمعالجة الإحصائية .
المعالجات الإحصائية
قام الباحث باستخدام المعالجات الإحصائية المناسبة لطبيعة وإجراءات البحث وهي
• التكرارات و النسب المئوية
• اختبار كاي
الاستنتاجات:
في ضوء هدف البحث وفرضه وفي حدود عينة البحث والمعالجات الإحصائية المستخدمة ومن خلال النتائج التي توصلت إليها الباحثة تمكنت من استنتاج
المحور الأول : الكفايات المعرفية لدى لقادة مرحلة البراعم الكشفية لذوى الإعاقة الذهنية تمثلت في:
- مؤهل علمي عالي في مجال التخصص
- ممارسة العمل في مجال الإعاقة الذهنية في مده لا تقل عن عام
- الإلمام بالمبادئ العامة لنمو الطفل
- ادرك أنواع السلوك الخاص بكل مرحلة من مراحل حياة الطفل
- تكون على درأيه بحاجات الطفل في مرحلة البراعم
- الإلمام بالمشكلات الجسمية والنفسية التي يعانى منها أطفال المرحلة
- تدرك الأسس الاجتماعية والنفسية لمنهج الروضة
- تلم بالمبادئ والقوانين التي تنظم العمل في رياض الأطفال
- القدرة على وضع النظريات موضع التنفيذ وتطبيق ما تتعلمه خلال موقفها من الفصول
- دراية تامة بالفروق الفردية بين الأطفال
- القدرة على تقييم تقدم أطفال البراعم اليومي واستغلال كل الفرص لمساعدتهم على النمو بشكل شامل متكامل
- قدر كبير من الثقافة العامة واتساع الأفق والقدرة على دراسة المشاكل والصعاب التي تواجه أطفال البراعم .
- قادر على تقبل معرفة مصادر المعرفة الحديثة والتعامل معها بإيجابية.
المحور الثاني : الكفاية الإدارية لدى لقادة مرحلة البراعم الكشفية لذوى الإعاقة الذهنية تمثلت في:
- امتلاك سمات القيادة
- القدرة علي بث الحماس في الأخرين
- تتمتع بحسن التصرف في المواقف المختلفة
- قادر على اتخاذ القرار
- معرفة كيفية تحديد أهداف الجماعة
- القدرة على تنفيذ البرامج والخطط
- معرفة كيفية توظيف الإمكانات المتاحة
- القدرة على التخطيط لبرامج وأنشطة الفرقة الكشفية
- تحليل المواقف وإبداء المساعدة في الوقت المناسب
- معرفة كيفية تصميم البرامج وأنشطة لفرق البراعم
- القدرة على تكوين وإدارة الوحدة الكشفية لمرحلة البراعم لذوى الإعاقة الذهنية
- الإلمام بمهارات وأسس الاتصال مع الأخرين وخاصة المعاقين ذهنيا
- قادر على تنفيذ اجتماعات الفرقة لمرحلة البراعم
- قادر على تخطيط وتقويم أنشطة الفرقة لمرحلة البراعم
- قادر على تحليل مناهج مرحلة البراعم وأسلوب ممارستها
- الإلمام بمهارات وأسس الاتصال مع الأخرين وخاصة المعاقين ذهنيا
المحور الثالث : الكفاية الشخصية والاجتماعية لدى لقادة مرحلة البراعم الكشفية لذوى الإعاقة الذهنية تمثلت في :
- التمتع بصحة جيدة وبنية جسمية قوية
- سليمة الجسم والحواس
- خالية من العيوب الجسمية التي يمكن أن تحول دون حركتها بشكل طبيعي ، وحيوية مع أطفال البراعم
- على خلق يؤهلها لأن تكون مثلاً يحتذى به ، وقدوة بالنسبة للأطفال في كل تصرفاتها .
- التمتع بالمرونة الفكرية التي تساعد على الابتكار ، واخذ المبادرة في المواقف التي تواجهها
- القدرة على الابتكار والإبداع والتجديد
- الذكاء وحسن التصرف في المواقف
- القدرة على طرح المعلومات بسلاسة
- دقة الانتباه والتركيز والإحاطة البصرية بالمتغيرات المحيطة بالمعاقين ذهنيا
- تضع الحلول المناسبة بسرعة في مختلف المواقف
- تدعم الولاء والانتماء للوطن
- تساهم في إكساب البراعم المعاقين ذهنيا القيم الشخصية ( حسن المظهر / احترام الذات- احترام الأخرين )
- تكسب البراعم المعاقين ذهنيا القيم الأخلاقية ( الصدق / الأمانة / الروح الرياضية )
- تستخدم بشكل أمثل الأساليب التربوية في الثواب والعقاب مثل التشجيع اللفظي والحركي
التوصيات
بناء علي الاستنتاجات الخاصة بموضوع البحث تقدم الباحثة التوصيات التالية:
- اعتماد الكفايات المهنية كمحددات أساسية عند اختيار قادة مرحلة البراعم الكشفية
- اعتماد المؤهل الاكاديمي والمعرفي كشرط في عملية اختيار قادة مرحلة البراعم الكشفية
- أجراء اختبارات بدنية وصحية عند اختيار قادة مرحلة البراعم الكشفية من مدرسات رياض الأطفال
- عقد اجتماعات دورية مع قادة الفرق مرحلة البراعم الكشفية لمناقشة الخطط والأهداف المستقبلية والمعوقات التي قد ترافق عملهم أثناء تنفيذ البرامج الكشفية و إيجاد الحلول المناسبة لها
- الاهتمام بتوفير الأدوات والمعسكرات التدريبية اللازمة لتأهيل قادة مرحلة البراعم الكشفية للعمل في الحركة الكشفية