Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
العقلانية النقدية عند المعتزلة وأثرها في تجديد الفكر الاسلامي المعاصر/
المؤلف
أحمد، آيات ابراهيم خميس محمود.
هيئة الاعداد
باحث / آيات ابراهيم خميس محمود احمد
مشرف / عباس محمد حسن سليمان
مناقش / صابر عبده أبا زيد
مناقش / نعمة محمد عبد القادر
الموضوع
الفلسفة الإسلامية. الفلسفة العقلية. النقدية (فلسفة)
تاريخ النشر
2022.
عدد الصفحات
217 ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
فلسفة
تاريخ الإجازة
13/12/2023
مكان الإجازة
جامعة الاسكندريه - كلية الاداب - الفلسفة
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 221

from 221

المستخلص

سوف نتبع في هذا البحث المنهج التاريخي/ التحليلي/ ويمكن استخدام المنهج النقدي كلما دعت إليه الضرورة الموضوعية والمنهجية.
وتتكون هذه الرسالة من مقدمة وخمسة فصول وخاتمة ونتائج:
يأتي الفصل الأول بعنوان: ”العقل والعقلانية النقدية في الإسلام”, ويحتوي هذا الفصل على تمهيد ومبحثين، يحتوي المبحث الأول على ثلاث عناصر, والمبحث الثاني على أربعة عناصر، وقد تناولت الباحثة في هذا الفصل: مفهوم العقل والعقلانية النقدية, ومعنى العقل لغة واصطلاحًا، ومعنى العقلانية اصطلاحًا, ومعنى النقد لغة واصطلاحًا، وتطور العقلانية في الفكر الإسلامي من خلال: (العقلانية وتفسير القرآن, وعلوم الحديث, وعلم الكلام والتشريع).
ويأتي الفصل الثاني بعنوان: ”العقلانية النقدية وخصائصها عند المعتزلة”, ويحتوي هذا الفصل على تمهيد وثلاثة مباحث.
يحتوي المبحث الأول على خمسة عناصر, والمبحث الثاني يحتوي على عنصرين, والمبحث الثالث يحتوي على ستة عناصر، وقد عرضت الباحثة في هذا الفصل: التعريف بالمعتزلة وأعمالهم, وأهم أعلامهم، والعقلانية النقدية في الفكر العربي والفلسفي, وخصائص العقلانية النقدية عند المعتزلة تعرضت فيه لمفهوم العقل عند المتكلمين، والعقلانية في فكر المعتزلة، وخصائص النزعة العقلية عند المعتزلة, والنزعة النقدية لدى المعتزلة, والمنهج النقدي وخصائصه في فكر المعتزلة، والجانب النقدي في فكر المعتزلة من خلال عرض الأصول الخمسة لديهم.
ويأتي الفصل الثالث بعنوان ”تأثير الخطاب الاعتزالي في النزوع الإصلاحي والتجديدي” ”محمد عابد الجابري نموذجًا”, ويحتوي هذا الفصل على تمهيد, وأربعة مباحث، يحتوي المبحث الأول علي عنصرين، ويحتوي المبحث الثاني علي عنصر واحد، والمبحث الثالث علي عنصرين، والمبحث الرابع علي عنصر واحد، وقد تناولت الباحثة في هذا الفصل: محمد عابد الجابري (أعماله, عصره), ومنهجه في تقويم التراث, ومشروعه الفكري (نقد العقل العربي)، وموقفه من علوم القرآن.
ويأتي الفصل الرابع بعنوان ”المرجعية الاعتزالية وأثرها في المشروع الفكري النقدي عند حسن حنفي نموذجًا, ويحتوي هذا الفصل على: تمهيد، وأربعة مباحث، يحتوي المبحث الأول علي عنصرين، والمبحث الثاني علي عنصر واحد، والمبحث الثالث علي سته عناصر، والمبحث الرابع علي عنصرين، وقد تناولت الباحثة في هذا الفصل، حسن حنفي (أعماله, وعصره), ومشروعه الفكري (التراث والتجديد)، وقراءة في نصوص حسن حنفي وتأثره بالفكر المعتزلي، والمآخذ على المشروع الفكري للدكتور حسن حنفي.
وأخيرًا الفصل الخامس بعنوان: ”الفكر النقدي الاعتزالي وأثره في تجديد الخطاب الديني المعاصر”، ويحتوي هذا الفصل علي مقدمة، ومبحث واحد، وقد تناولت الباحثة في هذا الفصل أثر الفكر الاعتزالي النقدي في الفكر الإسلامي وتجديد الخطاب الديني.
أما خاتمة هذا البحث فأعرض فيها أهم النتائج التي توصلت إليها عن طريق هذا البحث.