Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
ملامح السحرى والعجائبى فى الرواية المصرية :
المؤلف
ابو العطا، اسماعيل محمد سعد.
هيئة الاعداد
باحث / اسماعيل محمد سعد ابو العطا
مشرف / أحمد عبدالقادر الحسينى
مشرف / حمدى منصور الطنطاوي
مناقش / سمير السعيد على حسون
مناقش / منصور طه صالح خضر
الموضوع
القصص العربية. القصة العربية. الرواية المصرية.
تاريخ النشر
2022.
عدد الصفحات
مصدر الكترونى (194 صفحة) :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
المناهج وطرق تدريس اللغة العربية
تاريخ الإجازة
1/1/2022
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية الآداب - اللغة العربية وادابها
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 194

from 194

المستخلص

”وتقوم هذه الدراسة بمحاولة رصد ملامح السحري والعجائبي في الرواية المصرية المعاصرة (خيري عبد الجواد ومحسن يونس... نموذجًا)، حيث إنَّ السحري مفهوم نقدي من مفاهيم السرد الحكائي يرتبط في نشأته بأحد الاتجاهات الحديثة للمذهب الواقعي وهو الواقعية السحرية. كما أنَّ العجائبي يعد نزعة إنسانية قوامها ابتكار ما هو عجيب وخارج عن المألوف، ولعل من أهم كتاب العجائبي في الرواية المصرية المعاصرة (خيري عبد الجواد). و(محسن يونس) الذي اقتفى الملمح العجائبي في بناء بعض رواياته وحاول صنع رواية عربية تتسم بالطابع العجائبي بهدف معالجة قضايا الواقع المعاصر، كما سنوضح فيما بعد. وسوف تعتمد هذه الدراسة على المنهج الوصفي وارتباطه بنظريات السرد الحديثة مع الاستعانة ببعض المناهج الأخرى التي تسهم في الوصول إلى الغاية من هذه الدراسة. وتتخذ هذه الرسالة من عنوانها هدفًا يتلخص في أنها تطرح عدة تساؤلات ألا وهي: ما العلاقة التي تربط العجائبي بالسحري في الدراسات السردية الحديثة؟ وهل هناك سحري أو عجائبي في الرواية المصرية؟ وما أهمية ذلك في إمداد الرواية بالخصوصية؟ وإلى أي مدًى استطاع كلٌ من خيري عبد الجواد ومحسن يونس صنع رواية عربية تتسم بالطابع العجائبي؟.