Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
أثر استخدام التعلم المدمج في تنمية مهارات التحليل البلاغي والتذوق الأدبي
لدى طلاب المرحلة الثانوية /
المؤلف
محمد، أماني عبد العظيم.
هيئة الاعداد
باحث / أماني عبد العظيم محمد
مشرف / أمير صلاح الهواري
مشرف / سامية محمد محمود
مناقش / ابراهيم محمد عطا
الموضوع
qrmak
تاريخ النشر
2022
عدد الصفحات
237 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
المناهج وطرق تدريس اللغة العربية
تاريخ الإجازة
8/3/2022
مكان الإجازة
جامعة الفيوم - كلية التربية - قسم المناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 237

from 237

المستخلص

ما أثر استخدام التعمم المدمج في تنمية ميارات التحميل البالغي والتذوق األدبي لدى
طالب الصف الثاني الثانوي؟
ك تفرع عف ىذا السؤاؿ األسئمة الفرعية التالية:
ُ- ماميارات التحميؿ الببلغي المناسبة لطبلب الصؼ الثاني الثانكم؟
ِ- ماميارات التذكؽ األدبي المناسبة لطبلب الصؼ الثاني الثانكم؟
ّ- ما إجراءات استخداـ استراتيجية التعمـ المدمج لتنمية ميارات التحميؿ الببلغي كالتذكؽ
األدبي؟
ْ- ما أثر استخداـ استراتيجية التعمـ المدمج في تنمية ميارات التحميؿ الببلغي؟
ٓ- ما أثر استخداـ استراتيجية التعمـ المدمج في تنمية ميارات كالتذكؽ األدبي؟
إجراءات الدراسة:
كلئلجابة عف تمؾ األسئمة قامت الباحثة باإلجراءات التالية:
ٔ- إعداد أدكات الدراسة كىي:
أ. دليؿ المعمـ الستخداـ التعمـ المدمج , كتيب الطالب.
ب. قائمة بميارات التحميؿ الببلغي, كقائمة بميارات التذكؽ األدبي.
ت. اختبار ميارات التحميؿ الببلغي, مقياس ميارات التذكؽ األدبي.
ز
ِ- اختيار مجمكعة الدراسة كىي: مجمكعة مف طبلب الصؼ الثاني الثانكم بمدرسة عكيس
عميكة الثانكية المشتركة.
ّ- تطبيؽ أدكات الدراسة عمى الطبلب مجمكعة الدراسة, كرصد النتائج.
ْ- إجراء المعالجة اإلحصائية لمنتائج كتفسيرىا, كتقديـ التكصيات كالمقترحات.
نتائج الدراسة :
أسفرت الدراسة عف عدة نتائج تشير إلى كجكد أثر داؿ إحصائيا الستخداـ استراتيجية التعمـ
المدمج في تنمية ميارات التحميؿ الببلغي كميارات التذكؽ األدبي لدل طبلب الصؼ الثاني
الثانكم, ك ىي:
1 -يكجد فرؽ ذك داللة إحصائية بيف متكسطى درجات طبلب المجمكعة التجريبية فى
التطبيقيف القبمى كالبعدل الختبار التحميؿ الببلغى لصالح التطبيؽ البعدم.
2 -يكجد فرؽ ذك داللة إحصائية بيف متكسطى درجات طبلب المجمكعة التجريبية كالمجمكعة
الضابطة فى التطبيؽ البعدم الختبار التحميؿ الببلغى لصالح المجمكعة التجريبية.
3 -يكجد فرؽ ذك داللة إحصائية بيف متكسطى درجات طبلب المجمكعة التجريبية فى
التطبيقيف القبمى كالبعدل الختبار التذكؽ االدبي لصالح التطبيؽ البعدل .
4 -يكجد فرؽ ذك داللة إحصائية بيف متكسطى درجات طبلب المجمكعة التجريبية كالمجمكعة
الضابطة فى التطبيؽ البعدم الختبار التذكؽ االدبي لصالح المجمكعة التجريبية.
5 -تكجد عبلقة إرتباطية ذات داللة إحصائية بيف درجات الطبلب عينة الدراسة في اختبار
التحميؿ الببلغى ك اختبار التذكؽ االدبي.
ح
ا : مستخمص ال
ً
ثاني دراسة بالمغة اإلنجميزية :
Abstract
Study problem:
The problem of study is decreased rhetorical analysis and literary taste skills among
secondary school students ,The researcher suggest the following main question to solve
this problem:
What is the impact of using blended learning on developing the skills of rhetorical
analysis and literary taste for secondary school students?
:This question will be subdivided into the following questions:
1) What are the appropriate rhetorical analysis skills for secondary school students?
2) What are the appropriate literary taste skills for secondary school students?
3) What are the procedures for using blended learning strategy on developing rhetorical
analysis skills and literary taste skills for secondary school students?
4) What is the impact of using blended learning on developing the skills of rhetorical
analysis and for secondary school students?
5) What is the impact of using blended learning on developing the skills of literary taste
for secondary school students?
Study procedures:
to answer these questions the researcher
1.prepared the study tools:
-teacher’s guide to using blended learning.
- Student’s Handbook.
-List of rhetorical analysis skills for secondary school students, ·
- List of literary taste skills for secondary school students .
- A test of rhetorical analysis skills. ·
4-A tast of literary taste skills.
2. chose the Study sample which consisted of (70) Students from the second year of
secondary school,( Ewais Eliwa Secondary School) Snorres Education Department.
3-apply the study tools to the students,and monitor results.
4.perform statistical processing, and interpret the results, and make recommendations
and suggestions.
Study results:
There is a statistically significant effect of using blended learning strategy in
developing the skills of rhetorical analysis and literary taste for secondary school
students.