الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص يعتبرالاستثمارفيرأسالمالالبشريمنأهمالعناصرالتييجبعليناالاهتمامبهالتحقيقالتنافسيهبينالشركاتالسياحهالمصريه،حيثثبتأنرأسالمالالبشريليسفقطأحدعناصرالإنتاجبلهوالمؤثرالرئيسيفيجميعمكوناتعناصرالتنميهوأصبحفيمقدمهالمقاييسلثروهالأمم،لذاوجبعليالشركاتالسياحيهالاهتمامبالاستثماربهعنطريقالتدريبوالتحفيزوالتمكينحتييؤدياليالرضاالوظيفيلهوبالتاليتحقيقالاداءالوظيفيالمتميزورفعإنتاجيهالموظفممايرفعمنمكانهالشركهالتنافسيهفيالسوق . تهدفالشركاتالحديثهاليزيادهعنصرالإبداعوالابتكارلديالموظفينلديهاوايضاًالمحافظهعليولائهمللمنظمه،ونظراًلاننانعملحالياًفيبيئهتتسمبشدهالمنافسهوبأعتباررأسالمالالبشرياصلاًقيماًمنأصولالشركهولنيتحققعنصرالمنافسهللشركهالإبأمتلاكهاالكوادرالبشريهالمؤهلهلذاوجبعليهاالحفاظعليرأسالمالالبشريبالشركهوالاستثماربه . ومنهناجاءتفكرهموضوعالدراسهوهيمحاولهتفسيرعلاقهالارتباطبينالاستثمارفيرأسالمالالبشريودورهفيتحقيقميزهتنافسيهلها . مشكلهالدراسه :- تكمنمشكلهالدراسهفيأنأهتمامشركاتالسياحهبالإستثمارالبشريلميكنكافياًلتحقيقالرضاالوظيفيللعاملينداخلالشركهوالتأهيلالجيدلهم،مماينعكسسلبياًفيتحقيقميزهتنافسيهفعالهولذلكلابدمنالقيامبتلكالدراسهلتطبيقهاعليالشركاتالسياحيه . أهميهالدراسه:- تتمثلفيالاهتمامبالإستثمارالبشريداخلشركاتالسياحةلتأهيلالعاملينوإعدادهملمواجهةتحدياتبيئةالعملخاصهفيعصرالتنافسيه،والعملعليتوظيفالمدخلاتمنتعليموتدريبوتحفيزوتمكينمنأجلتحقيقمخرجاتتتمثلفيالحصولعليأفضلأداءوظيفيللعاملين،ومايفرضهمنمتطلباتوتحدياتجديدةعليشركاتالسياحةتتمثلأهمهافيضرورةتوافررأسالمالالبشريالجيد. أهدافالدراسه :- 1- التعرفعليأهميهرأسالمالالبشريفيشركاتالسياحهالمصريهودورهفيتحقيقميزهتنافسيه. 2- التعرفعليأستراتيجياتالشركاتالسياحيهالمصريهفيالإستثمارفيرأسالمالالبشريفيظلجوالتنافسيهالسائدحاليا . 3- التعرفعليالإستراتيجياتالتيتتبعهاالشركاتالسياحيهفيتحقيقالميزهالتنافسيه . 4- إلقاءالضوءعليأهميهالتعليم - التدريب - التحفيزوالتمكينكعناصرهامهمنعناصرالاستثمارالبشريلتحقيقالرضاالوظيفيوبالتاليالاداءالوظيفيالجيدممايحققالتنافسيه . فروضالدراسة :- الفرضالرئيسيللبحث ” هناكعلاقةمعنويةذاتدلالةإحصائيةبينالاستثمارالبشريوبينتحقيقالميزةالتنافسيةلشركاتالسياحةالمصرية ويتفرعمنهذاالفرضعدةفروضفرعيةتتمثلفيالآتي : 1- هناكعلاقةمعنويةذاتدلالةإحصائيةبينالاستثمارالبشريوبينتحقيقالميزةالتنافسيةتختلفبحسبتنوعصورالاهتماملشركاتالسياحةبذلكالاستثمار . 2- يوجداختلافمعنويبيناستراتيجياترأسالمالالبشريوبيناستراتيجياتتحقيقالتنافسيةللشركاتالسياحيةالمصرية. 3- توجدعلاقةمعنويةذاتدلالةإحصائيةبينعناصرتحقيقالرضاوالتمكينالوظيفيوبينعواملتحقيقالميزةالتنافسيةفيشركاتالسياحةالمصرية . كماتمالإعتمادعليمصدرينلجمعالبياناتهما : المصادرالثانويه ( الدراسهالمكتبيه ) : والتيتشملبياناتتمجمعهاوتسجيلهامسبقاً،ولمتعدخصيصاًلأهدافالدراسةمنخلالالاستعانهبأحدثالكتب،والمراجعوالأبحاثالعلميهوالتقاريروالدورياتوالمواقععلىشبكهالانترنتوالتىلهاعلاقةبموضوعالبحث،ويستنداليهالصياغهالاطارالنظريللدراسه . المصادرالاوليه ( الدراسهالميدانيه ) : تهدفالإستعانةبالمصادرالأوليهاليالحصولعليالبياناتبطريقهمباشرةمنمصادرهاالاوليهمنخلالالتعرفعلآراءمجتمعالدراسه،منخلالنصميماستمارهاستقصاء،وتحديدعينهومجتمعالدراسة،ثمعمليهتوزيعوجمعاستماراتالاستقصاءمنتهيابالتعرفعلياساليبمعالجهالدراسهاحصائياً،حيثتضمنالقسمالاولمنالاستمارهعليبياناتشخصيهوتشتملعلياسمالمستقصيووظيفتهواسمالشركهالسياحيهمحلالدراسه،والقسمالثانييحتويعليمجموعهمصطلحاتومفاهيمتساعدالمستقصيمنهعليالفهمالجيدلمحتويالدراسهوعدمحدوثالتباسفيفهمالمفاهيمبشكلخاطيوبالتاليالاجابهعليالأسئلهتكونغيردقيقهفيهذهالحاله،وتشتملعليتعريفللاستثمارالبشريوللميزهالتنافسيه،والقسمالثالثويشتملعليكافهالاسئلهالتيتدورحولأراءواتجاهاتمديرييالشركاتالسياحهمحلالدراسهحولاهميهالاستثمارالبشريوعلاقتهبالميزهالتنافسيه . |