Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
الاستثمار البشري وعلاقته بالميزة التنافسيه في الشركات السياحيه المصريه”/
المؤلف
اباظه، وليد عباس محمود محمد .
هيئة الاعداد
باحث / وليد عباس محمود محمد اباظه
مشرف / غاده عبد الله محمد
مشرف / رشا أحمد محمد خليل
مشرف / نيفين جلال عيد
الموضوع
شركات السياحة.
تاريخ النشر
2016.
عدد الصفحات
208ص. - :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
Multidisciplinary تعددية التخصصات
الناشر
تاريخ الإجازة
18/12/2016
مكان الإجازة
جامعة قناة السويس - كلية السياحة والفنادق - الدراسات السياحية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 245

from 245

المستخلص

يعتبرالاستثمارفيرأسالمالالبشريمنأهمالعناصرالتييجبعليناالاهتمامبهالتحقيقالتنافسيهبينالشركاتالسياحهالمصريه،حيثثبتأنرأسالمالالبشريليسفقطأحدعناصرالإنتاجبلهوالمؤثرالرئيسيفيجميعمكوناتعناصرالتنميهوأصبحفيمقدمهالمقاييسلثروهالأمم،لذاوجبعليالشركاتالسياحيهالاهتمامبالاستثماربهعنطريقالتدريبوالتحفيزوالتمكينحتييؤدياليالرضاالوظيفيلهوبالتاليتحقيقالاداءالوظيفيالمتميزورفعإنتاجيهالموظفممايرفعمنمكانهالشركهالتنافسيهفيالسوق .
تهدفالشركاتالحديثهاليزيادهعنصرالإبداعوالابتكارلديالموظفينلديهاوايضاًالمحافظهعليولائهمللمنظمه،ونظراًلاننانعملحالياًفيبيئهتتسمبشدهالمنافسهوبأعتباررأسالمالالبشرياصلاًقيماًمنأصولالشركهولنيتحققعنصرالمنافسهللشركهالإبأمتلاكهاالكوادرالبشريهالمؤهلهلذاوجبعليهاالحفاظعليرأسالمالالبشريبالشركهوالاستثماربه .
ومنهناجاءتفكرهموضوعالدراسهوهيمحاولهتفسيرعلاقهالارتباطبينالاستثمارفيرأسالمالالبشريودورهفيتحقيقميزهتنافسيهلها .
مشكلهالدراسه :-
تكمنمشكلهالدراسهفيأنأهتمامشركاتالسياحهبالإستثمارالبشريلميكنكافياًلتحقيقالرضاالوظيفيللعاملينداخلالشركهوالتأهيلالجيدلهم،مماينعكسسلبياًفيتحقيقميزهتنافسيهفعالهولذلكلابدمنالقيامبتلكالدراسهلتطبيقهاعليالشركاتالسياحيه .
أهميهالدراسه:-
تتمثلفيالاهتمامبالإستثمارالبشريداخلشركاتالسياحةلتأهيلالعاملينوإعدادهملمواجهةتحدياتبيئةالعملخاصهفيعصرالتنافسيه،والعملعليتوظيفالمدخلاتمنتعليموتدريبوتحفيزوتمكينمنأجلتحقيقمخرجاتتتمثلفيالحصولعليأفضلأداءوظيفيللعاملين،ومايفرضهمنمتطلباتوتحدياتجديدةعليشركاتالسياحةتتمثلأهمهافيضرورةتوافررأسالمالالبشريالجيد.
أهدافالدراسه :-
1- التعرفعليأهميهرأسالمالالبشريفيشركاتالسياحهالمصريهودورهفيتحقيقميزهتنافسيه.
2- التعرفعليأستراتيجياتالشركاتالسياحيهالمصريهفيالإستثمارفيرأسالمالالبشريفيظلجوالتنافسيهالسائدحاليا .
3- التعرفعليالإستراتيجياتالتيتتبعهاالشركاتالسياحيهفيتحقيقالميزهالتنافسيه .
4- إلقاءالضوءعليأهميهالتعليم - التدريب - التحفيزوالتمكينكعناصرهامهمنعناصرالاستثمارالبشريلتحقيقالرضاالوظيفيوبالتاليالاداءالوظيفيالجيدممايحققالتنافسيه .
فروضالدراسة :-
الفرضالرئيسيللبحث
” هناكعلاقةمعنويةذاتدلالةإحصائيةبينالاستثمارالبشريوبينتحقيقالميزةالتنافسيةلشركاتالسياحةالمصرية
ويتفرعمنهذاالفرضعدةفروضفرعيةتتمثلفيالآتي :
1- هناكعلاقةمعنويةذاتدلالةإحصائيةبينالاستثمارالبشريوبينتحقيقالميزةالتنافسيةتختلفبحسبتنوعصورالاهتماملشركاتالسياحةبذلكالاستثمار .
2- يوجداختلافمعنويبيناستراتيجياترأسالمالالبشريوبيناستراتيجياتتحقيقالتنافسيةللشركاتالسياحيةالمصرية.
3- توجدعلاقةمعنويةذاتدلالةإحصائيةبينعناصرتحقيقالرضاوالتمكينالوظيفيوبينعواملتحقيقالميزةالتنافسيةفيشركاتالسياحةالمصرية .

كماتمالإعتمادعليمصدرينلجمعالبياناتهما :
المصادرالثانويه ( الدراسهالمكتبيه ) :
والتيتشملبياناتتمجمعهاوتسجيلهامسبقاً،ولمتعدخصيصاًلأهدافالدراسةمنخلالالاستعانهبأحدثالكتب،والمراجعوالأبحاثالعلميهوالتقاريروالدورياتوالمواقععلىشبكهالانترنتوالتىلهاعلاقةبموضوعالبحث،ويستنداليهالصياغهالاطارالنظريللدراسه .
المصادرالاوليه ( الدراسهالميدانيه ) :
تهدفالإستعانةبالمصادرالأوليهاليالحصولعليالبياناتبطريقهمباشرةمنمصادرهاالاوليهمنخلالالتعرفعلآراءمجتمعالدراسه،منخلالنصميماستمارهاستقصاء،وتحديدعينهومجتمعالدراسة،ثمعمليهتوزيعوجمعاستماراتالاستقصاءمنتهيابالتعرفعلياساليبمعالجهالدراسهاحصائياً،حيثتضمنالقسمالاولمنالاستمارهعليبياناتشخصيهوتشتملعلياسمالمستقصيووظيفتهواسمالشركهالسياحيهمحلالدراسه،والقسمالثانييحتويعليمجموعهمصطلحاتومفاهيمتساعدالمستقصيمنهعليالفهمالجيدلمحتويالدراسهوعدمحدوثالتباسفيفهمالمفاهيمبشكلخاطيوبالتاليالاجابهعليالأسئلهتكونغيردقيقهفيهذهالحاله،وتشتملعليتعريفللاستثمارالبشريوللميزهالتنافسيه،والقسمالثالثويشتملعليكافهالاسئلهالتيتدورحولأراءواتجاهاتمديرييالشركاتالسياحهمحلالدراسهحولاهميهالاستثمارالبشريوعلاقتهبالميزهالتنافسيه .