الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص استهدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على فعالية استخدام فنون مسرح الطفل لخفض الحساسية الانفعالية في تنمية المهارات الاجتماعية لدي الأطفال المتأخرين لغوياً، وأجريت الدراسة على عينة قوامها (20) طفلاً وطفلة من الأطفال المتأخرين لغوياً، تراوحت أعمارهم ما بين (6-8) سنوات بمتوسط عمر 7 سنوات وشهر، وانحراف معياري (0.75) سنة، ومعامل ذكاء تراوح بين (90-120) درجة على مقياس ستانفورد بينيه الصورة الخامسة، وتم تقسيمهم إلى مجموعتين: إحداهما تجريبية وتكونت من (10) أطفال تم تطبيق البرنامج عليهم لمدة ثلاث أشهر، ومجموعة ضابطة تكونت من (10) أطفال لم يطبق البرنامج التدريبي عليهم. وذلك من خلال تطبيق مقياس الحساسية الانفعالية إعداد الباحثة، ومقياس المهارات الاجتماعية إعداد الباحثة ، والبرنامج التدريبي إعداد الباحثة . وتوصلت الدراسة إلى فعالية استخدام فنون مسرح الطفل لخفض الحساسية الانفعالية في تنمية المهارات الاجتماعية لدي الأطفال المتأخرين لغوياً. الكلمات المفتاحية : فنون مسرح الطفل – الحساسية الانفعالية – المهارات الاجتماعية – الأطفال المتأخرين لغوياً. |