الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص ملخص الدراسة مقدمة:- تعد حاسة السمع إحدى أهم الحواس الخمسة التي أنعم الله علينا بها, فمن خلال السمع يتعلم الإنسان النطق والكلام ومهارات التواصل مع الآخرين, وللإعاقة السمعية تأثيرًا سلبيًا على جميع مظاهر النمو الجسمية والعقلية والاجتماعية والانفعالية وعلى الأخص النمو اللغوي حيث أن حرمان الفرد من حاسة السمع يعني حرمانه من وسيلة مهمة تيسر له تعلم اللغة واكتسابها, كما ان اكتساب اللغة يعتمد اعتمادًا مباشرًا على الإدراك السمعي وبدون تدريب منظم ومكثف لن تتطور لدى الأطفال ضعاف السمع مظاهر النمو اللغوي الطبيعية, وأتت زراعة القوقعة للأفراد الصم واحدة من الحلول العلمية لمساعدة الأصم والتي تهدف إلى تحسين سماع الأصوات المحيطة والتمييز بين هذه الأصوات, وتحسن النمو اللغوي للطفل بالإضافة إلى تنمية المهارات الاجتماعية والدراسية, ويتضمن مصطلح القدرات النفس لغوية 3 مراحل: الأولى تستقبل فيها الحواس المعلومات البيئية الواردة, والثانية والتي يتم من خلالها معالجة المعلومات, والثالثة والتي يقوم فيها الفرد بالاستجابة الصوتية أو الحركية, وبالتالي فإن أي قصور في الاستقبال يؤثر على المعالجة ثم الاستجابة. مشكلة الدراسة:- يعاني الأطفال زارعي القوقعة من قصور في بعض القدرات النفس لغوية مثل الاستقبال السمعي والتعبير اللفظي والإغلاق السمعي والتداعي السمعي والذاكرة السمعية, وذلك نظرًا للأثار السلبية المترتبة على الإعاقة السمعية وحرمان هؤلاء الأطفال من حاسة السمع قبل إجراء عملية الزراعة, وبالتالي حرمانهم من استقبال المعلومات السمعية ومعالجتها وتخزينها والتعبير عنها, مما تسبب في العديد من المشكلات المعرفية والإدراكية, وحتى بعد إجراء عملية زراعة القوقعة تستمر هذه المشكلات حيث يحتاج الطفل إلى تدريب مكثف على العمليات النفس لغوية والتي تساعده على اكتساب اللغة الاستقبالية والتعبيرية وتوظيفها. أهداف الدراسة:- هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على:- فعالية البرنامج الإرشادي السلوكي في تحسين القدرات النفس لغوية لدى الأطفال زارعي القوقعة؟ فروض الدراسة:- 1-لا توجد فروق دالة إحصائيًا بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي للقدرات النفس لغوية. 2-لا توجد فروق دالة إحصائيًا بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية والضابطة في القياس البعدي للقدرات النفس لغوية. 3-لا توجد فروق دالة إحصائيًا بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية في القياسين البعدي والتتبعي للقدرات النفس لغوية. إجراءات الدراسة:- تضمنت إجراءات الدراسة:- ملخص الدراسة باللغة العربية 2 أ-منهج الدراسة:- المنهج التجريبي القائم على تصميم المجموعتين المتكافئتين إحداهما تجريبية والأخرى ضابطة. ب-مجموعة الدراسة:- إشتملت مجموعة الدراسة على:- مجموعة الدراسة الاستطلاعية وعددهم (30) طفلًا زارع قوقعة, بمتوسط عمر 04,8 وإنحراف معياري 35,1, ومجموعة الدراسة الأساسية وعددهم (19) طفل زارع قوقعة, تم تقسيمهم إلى مجموعتين متكافئتين, متوسط عمر المجموعة التجريبية 89,7 وإنحراف معياري24,1, ومتوسط عمر المجموعة الضابطة 94,7 وإنحراف معياري 56,1 أدوات الدراسة:- أ-مقياس القدرات النفس لغوية إعداد/ الباحثة. ب-البرنامج الإرشادي السلوكي لتحسين القدرات النفس لغوية إعداد/ الباحثة. نتائج الدراسة:- 1- توجد فروق دالة إحصائيًا بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي للقدرات النفس لغوية لصالح القياس البعدي. 2- توجد فروق دالة إحصائيًا بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية والضابطة في القياس البعدي للقدرات النفس لغوية لصالح المجموعة التجريبية. 3- توجد فروق دالة إحصائيًا بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية في القياسين البعدي والتتبعي للقدرات النفس لغوية لصالح القياس البعدي. |